التمارين الرياضية تجعلك أصغر سنا

تم نشره في الأحد 17 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • ممارسة التمارين الرياضية تساعد على الوقاية من حدوث تلف الجلد الذي يسبب الشيخوخة - (أرشيفية)

عمان-الغد- إن ممارسة التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد لجسمك، ولكن يجهل الكثير منا أن ممارسة تمارين معينة مثل رفع الأثقال أو الجري يمكن أن تساعد على الوقاية من حدوث تلف الجلد الذي يسبب الشيخوخة.
وتُظهر بعض الدراسات، وفق ما جاء على "ياهو مكتوب"، أن تدريب العضلات يزيد من إنتاج خلايا الكولاجين ويحفز إنتاج هرمون النمو، مما يساعد على تحسين الارتباط بين الجلد والعضلات. وبالتالي يساعدك ذلك على التمتع بجسم رشيق ومتناسق.
وتساعدك اللياقة البدنية على أن تظهري أصغر سناً؛ حيث يمكنك رؤية نتائج ذلك على بشرتك ووجهك. فعندما تمارسين التمارين الرياضية بانتظام بمعدل خمسة أيام في الأسبوع، تلاحظين أن جسمك سيكون مشدوداً أكثر وعضلاتك متناسقة بشكل واضح. والأفضل من ذلك، تساعدك التمارين الرياضية التي تزيد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم على رؤية هذه الفوائد. ومن خلال الوصول لمعدل ضربات القلب والأوعية الدموية وتدفق الدم، فإن هذه الأنواع من التمارين الرياضية تعمل على توصيل المزيد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والأكسجين لخلايا الجلد في جميع أجزاء وجهك وجسمك.كما أن زيادة الفيتامينات والأكسجين في خلايا الجلد تساعد على إعادة إنتاج هذه الخلايا وتحسين آليات الإصلاح في جلدك لمواجهة الأضرار الناجمة عن تلف الجلد في السنوات الماضية. بالإضافة الى ذلك، نجد أن هذه العناصر الغذائية تعمل على تغذية الخلايا الليفية في الجلد التي تنتج الكولاجين حتى تتمكن من تكوين المزيد من العناصر الغذائية التي تمنع ظهور التجاعيد.ويساعد تمرين المقاومة على تحسين المظهر الصحي لبشرتك لأنه يزيد من إنتاج هرمون النمو، ويتم إنتاج هذا الهرمون من خلال الغدة النخامية في المخ. وتُظهر بعض الدراسات أن هذه الغدة يمكن أن تساعد على إصلاح الخلايا. كما يمكن أن تحفز الخلايا الليفية على إنتاج المزيد من الكولاجين الذي يساعد على اكتساب قوة العظام والأظافر والشعر والجلد، وبالتالي التمتع بصحة جيدة ومظهر أكثر شباباً.
كما أن الرياضة تقلل من التوتر؛ إذ تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تقليل إنتاج الهرمونات المسببة للتوتر التي يمكن أن تسبب انقباض الأوعية الدموية وتعيق عملية التعافي. وعندما تقومين بممارسة التمارين، فإنك تقللين من التلف الذي يسببه التوتر على وجهك، وكذلك زيادة تدفق العناصر الغذائية الجيدة التي تفيد بشرتك.ويؤكد الخبراء أن الأشخاص الذين يذهبون لصالة الألعاب الرياضية حوالي أربع مرات في الأسبوع يساعدون أنفسهم على التمتع بالمظهر الشاب رغم تقدمهم في السن. وبالطبع سوف تلاحظين نتائج ذلك عند تقدمك في السن.
كما وتمكن الرياضة من الحصول على جسم مشدود؛ وفي دراسة حديثة أجرتها جامعة ماكماستر، اكتشف الباحثون أن المشاركات اللاتي تزيد أعمارهن على 40 عاماً ويمارسن الرياضة لمدة ثلاث ساعات على الأقل في الأسبوع لديهن أجسام مشدودة مماثلة للنساء في سن العشرينات أو الثلاثينات. وهذا دافع قوي يشجعك على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف من أجل رؤية هذه النتائج.
ومع ذلك، إذا كنت لا تمارسين الرياضة بشكل منتظم، فقد لا تلاحظين هذا المظهر الرائع والمشرق للجلد إلا عندما تقومين باتباع روتين يومي من التمارين الرياضية المستمرة في خلال 3-6 أشهر. ورغم أن النتائج لا تكون كبيرة مثل نتائج عمليات شد الوجه أو الحقن، إلا أن هذه التمارين تجعل وجهك أكثر صحة. فلا يوجد أي إجراء يمكنك القيام به لتحسين صحة جلدك مثل ممارسة الرياضة التي تساعد على زيادة الكولاجين وتحسين تدفق الدم وتحفيز هرمون النمو.وفي النهاية، إذا أردت الحصول على مظهر صحي وبشرة أكثر شباباً، يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام من أجل الحفاظ على شبابك وتوفير أموالك التي يتم إهدارها على عمليات التجميل.

 

التعليق