المفرق: منعطف في الصفاوي يشهد 50 حادثا و9 وفيات خلال عام

تم نشره في الأحد 17 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً

حسين الزيود

المفرق - يشتكي سكان في منطقة الصفاوي من وجود منعطف حاد وخطير على طريق بغداد الدولي الذي يجتاز منطقتهم ويتسبب بوقوع العديد من الحوادث المرورية التي راح ضحيتها العشرات.
وأكد رئيس بلدية الصفاوي الدكتور علي خليفة الشرفات أن هذا المنعطف سبب وقوع أكثر من 50 حادث سير منذ عام قتل خلالها قرابة 9 أشخاص.
وأشار الشرفات إلى خطورة هذا المنعطف وتنفيذه بشكل غير هندسي، مشددا على ضرورة الإسراع في تنفيذ هذا المنعطف ضمن مشروع عمل مستعجل قبل الحديث عن مشاريع توسعة وصيانة باعتبار أن التخلص من المنعطف يحفظ للناس حياتهم وأرواحهم.
ويبدي عواد اللويبد وهو أحد سكان المنطقة استهجانه من بقاء الطريق والمعروف باسم "طريق بغداد الدولي" على تصميمه الهندسي العام 1934، من دون تنفيذ أي أعمال تسوية تنهي المشاكل التي يعاني منها الطريق ما جعله مصيدة لسالكيه، لافتا إلى أنه ينبغي على وزارة الأشغال العامة التخلص مما أسماها "بالبؤر السوداء" التي تتواجد ضمن حرم الطريق بشكل سريع قبل الانتظار طويلا لتأهيل الطريق بشكل كامل.
وأوضح أن المنعطف الذي يقع ضمن حدود منطقة الصفاوي حصد عدة أرواح من سكان المنطقة وسالكي الطريق، مشيرا إلى أنه تعرض لحادثة انقلاب على هذا المنعطف وفي مركبته، إلا أن العناية الإلهية حالت دون أن يلقى حتفه.
ولفت اللويبد إلى أن تنفيذ أي مشاريع صيانة وتوسعة لطريق بغداد وإن كانت قد تساعد في التخلص من بعض السلبيات، إلا أنها لن تكون ناجعة في القضاء على مساوئ الطريق الذي يعتبر أحد أهم الطرق الدولية باعتباره يشهد حركة سير كثيفة، خصوصا من قبل الشاحنات التي تعمل على نقل البضائع إلى العراق .
وقال أبو سالم من الصفاوي إن هذا المنعطف يقع ضمن حدود بلدية الصفاوي في الجزء الغربي منها، موضحا أنه لا يكاد يمر يوم الا ويقع عليه حادث سير.  وأكد أن هذا المنعطف الحاد والخطير شهد وقوع حوادث سير كثيرة وغالبا ما تكون قاتلة، داعيا وزارة الأشغال العامة إلى ضرورة تنفيذ ما يلزم من أعمال بهدف التخلص من خطورته، خصوصا وأن هناك عدة بؤر كثيرة على طريق بغداد الدولي تعد ضمن المناطق الخطرة والسوداء .
ويطالب سكان بضرورة تنفيذ مشاريع توسعة لكامل طريق بغداد وضمن مسربين متكاملين بشكل هندسي، وتزويده بالشواخص المرورية بشكل كاف، مشيرين إلى أن الطريق لوحده يعد سببا رئيسا في وقوع الحوادث بعيدا عن دور المركبة والسائق.
من جانبه، قال مدير أشغال المفرق المهندس عبدالكريم الغرايبة في تصريح سابق إن طريق بغداد الدولي سيخضع لتنفيذ مشروعي صيانة ضمن عطاءين بكلفة تقارب 11 مليون دينار، موضحا أن المشروع الأول سيكون ابتداء من دوار الدبابة وحتى الصفاوي، فيما سيكون المشروع الثاني من الصفاوي وحتى حدود الكرامة.

hussein.alzuod@alghad.jo

التعليق