الطفيلة: شكاوى من عدم تشغيل عداد الأجرة بسيارات التاكسي

تم نشره في السبت 23 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • عداد في إحدى سيارات الأجرة - (تصوير: ساهر قداره)

فيصل القطامين

الطفيلة – يشتكي مواطنون في الطفيلة من عدم تشغيل سائقي سيارات التاكسي عدادات الأجرة، والتي تحدد قيمة الأجرة الفعلية، وتمنع المزاجية التي يتبعها السائقون بتحديد الأجرة.
ويشير المواطن أحمد محمد إلى أنه يضطر لاستخدام التاكسي بشكل يومي من أجل الوصول لعمله، ما يضعه يوميا تحت مزاجية أصحاب التاكسي الذين يعمد أغلبهم إلى تقدير الأجرة حسب هواه.
ويطالب محمد من قسم السير بالطفيلة التدقيق على سيارات التاكسي للتأكد من تشغيل العدادات فيها، أثناء نقل الركاب، والتي تعتبر حلا للخلافات التي تقع أحيانا بين الراكب وسائق التاكسي حول قيمة الاجرة.
وقال المواطن زيد علي إن سائقي سيارات التاكسي في الطفيلة والمناطق التابعة لها التي توجد فيها مكاتب لسيارات التاكسي، لم يتم إطلاقا تفعيل العدادات التي تركب لغايات تجديد ترخيص المركبات فقط، والتي يتم تفكيكها أو إبقاؤها دون تشغيل عند نقل الركاب. وبين أنه ومنذ عقود، لم تستخدم العدادات إطلاقا، بل ويعتبر طلب تشغيلها من قبل الركاب  في النقل أمرا غريبا يستهجنه السائقون. وأشار إلى أن مزاجية يعتمدها سائقو سيارات التاكسي في تحديد الأجرة التي تخضع للعرض والطلب، والتي يتحكم بها ايضا وجود ازدحامات مرورية أو عدمها، حيث تتباين الأجرة بين سائق وآخر لذات المسافة ، كما يحكمها التوقيت بحيث لو كان في ساعات المساء فإنها تسجل ارتفاعا قد يكون مضاعفا عما هو عليه في ساعات النهار.
وتشير مواطنة، طلبت عدم نشر اسمها، إلى افتقاد بعض سيارات التاكسي لعدادات الأجرة، مستغربة عدم متابعتها من قسم السير، لافتة الى أن التدقيق عليها يتم عند ترخيص المركبات ليتم إزالتها بعد ذلك. من جانبه بين مدير شرطة الطفيلة العميد محمد الحديد أنه سيتم التنسيق بين قسم السير ونقابة أصحاب سيارات الأجرة، لمتابعة شكاوى عدم استخدام العدادات في سيارات التاكسي، مؤكدا أن رجال السير سيقومون بحملة للتأكد من استخدام تلك العدادات أثناء رحلات سفر الركاب، بهدف إلزام السائقين باستخدامها لتحديد الأجرة.
وأشار الحديد إلى أن سيارات نقل الركاب ملزمة بوضع عدادات تحديد الأجرة، ويمكن أن تتوفر فيها تلك العدادات، إلا أن مدى التزام السائق بتشغيلها يعتبر مشكلة ستعمل إدارة السير على إيجاد حلول لها بتوجيه المخالفات للسائقين.

faisal.qatameen@alghad.jo

التعليق