سيف: باخرة الغاز تصل العقبة غدا‎

تم نشره في الأحد 24 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • ميناء العقبة الذي سيشهد وصول أول باخرة غاز للمملكة (أرشيفية)

سماح بيبرس

عمان- تصل الى العقبة غدا الإثنين باخرة الغاز المسال التي تم استئجارها لمشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال بحسب وزير الطاقة والثروة المعدنية د.إبراهيم سيف.
وقال سيف في تصريحات صحافية إن "الباخرة تصل في 25 الشهر الحالي وهي محملة بـ 150 مليون متر مكعب من الغاز، حيث سترسو في ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة (ميناء الشيخ صباح)".
وأضاف "بعد وصولها بأسبوعين أو ثلاثة سيبدأ ضخ الغاز إذ أنها تحتاج وقتا للاصطفاف وربطها بالمحطة".
وبين أن هذا الأمر يتيح تشغيل كافة محطات الكهرباء بهذا الغاز.
وأشار سيف الى أنّ سعة الباخرة تصل الى حوالي 500 مليون متر مكعب فيما أن حاجة الأردن تقدر بحوالي 350 مليون متر مكعب.
وألمح سيف الى أنّ الكميات الاضافية التي سيتم تحميلها مستقبلا على الباخرة سيتم بيعها، مشيرا الى أن هناك مفاوضات مع دول لاعادة بيع الغاز الزائد عن حاجة الأردن.
ويعتبر وصول الباخرة وفق سيف من المشاريع المهامة الهادفة لتوفير مصادر جديدة للغاز الطبيعي، وذلك لتلبية النمو في احتياجات محطات توليد الكهرباء ، اضافة الى انه يوفر أموال على الخزينة خصوصا في ظل انخفاض أسعار الغاز عالميا.
وستصطف الباخرة بشكل دائم في ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة، وستقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغها في خزانات الباخرة العائمة.
وستقوم الباخرة العائمة بتحويل الغاز الطبيعي المسال الى الحالة الغازية ومن ثم ضخه في خط الغاز العربي، الذي بدوره سيقوم بنقل الغاز الطبيعي الى محطات توليد الكهرباء.
وكانت الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة الطاقة وقعت في الحادي والثلاثين من شهر تموز (يوليو) عام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة لمدة 10 سنوات مع شركة (غولار ال ان جي لمتد)، والتي تم اختيارها ايضاً من خلال عطاء تنافسي؛ حيث تبلغ الاستطاعة التخزينية للباخرة حوالي 160 الف متر مكعب غاز مسال وباستطاعة تزويد قصوى تصل الى 715 مليون قدم مكعب باليوم.
وتتولى شركة تطوير العقبة بناء ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة؛ ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الميناء في تموز (يوليو) 2015.

Samah.bibars@alghad.jo

التعليق