العثور على تابوت يعود للعصر الروماني في عجلون (صور)

تم نشره في الأحد 24 أيار / مايو 2015. 08:43 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 24 أيار / مايو 2015. 10:26 مـساءً
  • العثور على تابوت يعود للعصر الروماني في عجلون -(الغد)
  • العثور على تابوت يعود للعصر الروماني في عجلون -(الغد)
  • العثور على تابوت يعود للعصر الروماني في عجلون -(الغد)
  • العثور على تابوت يعود للعصر الروماني في عجلون -(الغد)

عامر خطاطبة

عجاون-  عثرت كوادر بلدية عجلون الكبرى على تابوت يعود للعصر الروماني، حيث قامت البلدية على الفور بإبلاغ الأجهزة الأمنية المختصة ومديرية آثار عجلون.
وعملت كوادر البلدية والآثار والجهات المعنية الأخرى، على سحب التابوت ونقله إلى متحف الآثار في قلعة عجلون التاريخية، حيث جرت له أعمال التنظيف والتوثيق.
وأصدرت مديرية آثار المحافظة بيانا أكدت فيه أنه وفور إبلاغها بوجود تابوت في مغارة عثر عليها أثناء عمليات حفر تنفذها بلدية عجلون أبلغت الأجهزة الأمنية بذلك لتوفير حماية له، بسبب تجمهر أعداد كبيرة من السكان في الموقع، وبعدها تم إجراء حفرية عرضية عاجلة استمرت 5 ساعات بكادر من مديرية آثار المحافظة وبالتعاون مع بلدية عجلون والمقاول المنفذ لفتح الطريق.
وأشار البيان إلى أن أعمال التنقيب في المغارة أسفرت عن وجود تابوت حجري داخل المغارة، حيث أوضحت الحفرية أنه كان قد تعرض منذ فترة زمنية طويلة للعبث وأعمال الحفر والنبش في داخله، مؤكدا أنه لم يتم العثور بداخله على أي موجودات سواء عظمية أو فخارية أو أي شئ آخر، باستثناء كميات قليلة من التراب.
وأكد البيان أنه ومن منطلق الحفاظ على التابوت الحجري وبعد إجراء أعمال التنظيف له من التراب تم إخراجه من المغارة ونقله بواسطة جرافة تابعة لبلدية عجلون الكبرى بطريقة متقنة ضمنت سلامته من أي كسر أو خدش إلى الساحة الشرقية لقلعة عجلون، كما تم تنظيفه وتفقده حيث تبين أن غطاءه مكسور من المنتصف إلى قسمين منذ وقت طويل، مشيرا إلى أن المشاهدات المبدئية أرجعت تاريخه إلى الفترة الرومانية الواقعة ما بين (63ق.م إلى 324م) وهو منحوت من الحجر الكلسي بشكل متقن حيث تبلغ أطواله من الخارج 205سم  وعرضه 65سم وارتفاعه 87سم ، فيما تبلغ أطواله من الداخل 175سم وعرضه 40سم وارتفاعه 50 سم، بحيث يأتي التجويف الداخلي على شكل نصف دائرة.
وأشار إلى أنه يوجد على جهتي التابوت من الناحية الطولية أشكال حيوانية مشذبة تمثل رأس حيواني ولا يعرف ما هي هذه الأشكال الأربعة، مبينا أن غطاءه بشكل برميلي وهو مشذب من الحجر الكلسي بطول 205سم وعرض 55سم وارتفاع 75سم بحيث يغطي التابوت من الأعلى بشكل كامل.  


التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »رد على ابو عصام (الرفاعي)

    الأحد 24 أيار / مايو 2015.
    والله يا اخ ابو عصام تعليقك نفس تعليقي !!
    حدا برفع قطعه اثريه بجنزير ؟؟؟
    يعني مليح إلي ما اتكسر وانشق نصين !!
    حتى الاثار مش عارفين يتعاملو معاها كيف بدهم يدعمو السياحه -_-
  • »حرام عليكم (ابوعاصم)

    الأحد 24 أيار / مايو 2015.
    اين الاحترافيه!!! استخدام الجنازير لرفع القطعه الاثرية قد يؤدي لكسرها او على الاقل تترك بها علامات تفسد ما نحت عليها.