الفايز: السياحة من أكثر القطاعات أهمية في الأردن

تم نشره في الاثنين 25 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • سياح يزورون آثار مدينة جرش - (أرشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان- قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز إن "القطاع السياحي في المملكة يعتبر واحدا من أهم القطاعات التي تسهم في الاقتصاد الأردني".
وبين أن الأردن يتمتع بمزايا ومقومات جغرافية وتاريخية وطبيعية جعلت منه بلدا سياحيا مهما في جميع فصول العام، وتلبي معظم الأهداف التي ينشدها السائح والمستثمر.
وبين الفايز أن الأردن تتوافر فيه الأماكن الدينية والمواقع الأثرية و"المشاتي" و"المصايف" والينابيع الطبيعية والغابات والصحارى والشواطئ الجاذبة ومياه الاستشفاء وزخم المنتج السياحي والأثري وتنوعه وانفراديته شكلت سطرا مهما على الخريطة السياحية.
وأوضح الفايز أن الملك أكد أهمية الدور الحيوي للقطاع السياحي في المملكة ومساهمة السياحة في تحقيق معدلات نمو مستدامة وتوفير المزيد من فرص العمل لأبناء وبنات الوطن.
وأشار الفايز إلى أن الملك شدد على ضرورة البناء على الإنجاز وعلى ما يتميز به الأردن لأنه واحة الأمن والأمان، واستغلال الإمكانات المتاحة وتقويتها، وبما يعزز من مكانة المملكة السياحية في المنطقة والعالم.
وأضاف الفايز "وزارة السياحة عملت خلال الفترة الماضية على استحداث مسارات سياحية جديدة في المحافظات بهدف إطالة مدة إقامة السائح وعكس الفائدة على المجتمعات المحلية من عوائد السياحة وتنويع المنتج السياحي، وتوفير تجارب وقصص نجاحات تعنى بهذه المسارات ومنها مسار السلط وعجلون وجرش ومادبا، والعمل على تطويرالمنتج السياحي من خلال التركيز على السياحة الدينية بشقيها الإسلامي والمسيحي".
وقال الفايز "الوزارة عملت أيضا على تنفيذ مشروع سياحة الترانزيت بهدف دفع الزائر لزيارة المواقع السياحية والأثرية والدينية والعلاجية والاستجمامية القريبة من مطار الملكة علياء والمارين به، إضافة إلى استحداث برامج للسياحة العربية، والتركيز على دول الخليج العربي والسعودية".
وأشار إلى أن الوزارة عملت أيضا على توقيع وتفعيل مذكرة تفاهم مع السلطة الفلسطينية بهدف استثمار الميزات السياحية بالبلدين.
وأثنى الفايز على قرارات مجلس الوزراء بإلغاء رسوم تأشيرة الدخول للسياح من جميع الجنسيات القادمة للأردن عن طريق المكاتب السياحية الأردنية أفرادا وجماعات، شريطة الإقامة ليلتين، وإلغاء رسوم تأشيرة السائح الذي يشتري التذكرة الموحدة للمواقع السياحية، على أن لا تقل الإقامة عن ثلاث ليال متتالية.
وعملت الوزارة على الضغط باتجاة إلغاء الضريبة الخاصة على تذاكر الطيران المنتظم إلى العقبة وعمان، شريطة أن يقوم السائح بشراء التذكرة الموحدة للمواقع السياحية ولا تقل إقامته عن ثلاث ليال متتالية.
وأهم المشاريع التي عملت وزارة السياحة خلال العام الماضي تحسين وتطوير الخدمات في المنطقة بين مركز الزوار وقلعة عجلون، واستكمال أعمال مشروع تطوير وسط مدينة عجلون، وتأهيل موقع أذرح وتطوير وتاهيل موقع قلعة الحسا وتزويده بالخدمات اللازمة/ الكرك و للوحات الإرشادية/ وطني ومشروع وحدات صحية للمغطس والبركة/ الكرك وتطوير موقع تل ذيبان/ مادبا ودراسات وأبحاث وإستشارات، وتطوير أنظمة العمل والعمليات الداخلية، والتوصل إلى إجراءات عمل معيارية ومركز زوار ذيبان/ مادبا ومركز زوار أم الجمال/ المفرق وإنشاء مركز زوار في طبقة فحل، وتطوير منطقة اشتفينا وإنشاء البيوت البيئية/عجلون وإعادة تأهيل مركز الزوار/ جرش.

التعليق