العقبة: بدء تجربة ميناء الغاز الطبيعي المسال

تم نشره في الثلاثاء 26 أيار / مايو 2015. 08:18 مـساءً
  • ميناء العقبة - (ارشيفية)

العقبة- بدأ ميناء العقبة اليوم الثلاثاء، بالتشغيل التجريبي لميناء الغاز الطبيعي المسال بعد رسو اول باخرة غاز محملة بـ144 الف متر مكعب من الغاز القطري.
وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي "ان افتتاح هذا الميناء سيكون نقطة تحول في تاريخ المملكة اضافة الى خروج منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من العمومية ودخولها في التخصصية لتكون رافداً حقيقياً اقتصادياً ومحركاً تنمويا للمملكة انسجاماً مع الرؤى والتطلعات الملكية السامية".
بدوره أوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم، أن موانئ الطاقة ستعالج بعض الاختلالات في الاقتصاد الوطني بشكل عام من خلال الحد من اثار فاتورة الطاقة على خزينة الدولة، مبيناً ان المنظومة المينائية ستوفر بدائل متعددة للغاز الذي أصبح ضاغطا بقسوة على مالية الدولة نتيجة انقطاعه فترات طويلة من المصدر الوحيد الذي تزود به المملكة حاليا من مصر الشقيقة، مشيراً إلى أنّ انشاء منظومة الموانئ الجديدة يحمل في طياته فوائد متعددة اهمها تحويل العقبة الى منطقة لوجستية تقصدها مختلف دول المنطقة وتساعد على جلب الاستثمار المتعدد الاغراض في المنطقة الاقتصادية التي باتت تقدم خدمة جليلة للاقتصاد الوطني.
وقال مدير عام شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية عماد عبدالقادر ان قاطرات الشركة عملت على ادخال باخرة الغاز بكفاءة عالية، مؤكداً ان اولى القاطرات "هاشم 3" والتي تم بناؤها خصيصاً لصالح الشركة في اسطنبول وقاطرة اخرى تم استئجارها وصلت من ايطاليا لحين اكتمال بناء 3 قاطرات بحرية وقارب إرشاد وقاربي ربط في اسطنبول التركية وجميعها ستتعامل مع عمليات ادخال واخراج سفن الغاز الطبيعي المسال في ميناء العقبة.
وبين عبدالقادر ان القاطرات الجديدة ستستخدم مناجل رفع كفاءة الميناء التنافسية مع الموانئ المجاورة لا سيما تقديما لخدمات البحرية لميناء الغاز الطبيعي المسال، بالاضافة الى مواجهة الزيادة المطردة التي يواجها ميناء العقبة من استقبال بواخر لدعم احتياجات المملكة من الطاقة المختلفة عبر أرصفته المتعددة. بترا

التعليق