"التخطيط" تطلق مشروع الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية

تم نشره في الأربعاء 27 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- افتتح وزير التخطيط والتعاون الدولي، المهندس عماد نجيب الفاخوري، ومديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن، بيث بيج، مشروع تركيب الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية في مبنى وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
ويأتي هذا المشروع بتنفيذ ودعم من مشروع تطوير قدرات قطاع الطاقة (ESCB) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).
وقال الفاخوري إن اطلاق هذا المشروع يأتي تماشيا مع الدور القيادي لجلالة الملك وتوجيهاته باستخدام الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية في مرافق الديوان الملكي الهاشمي العامر؛ حيث تم مؤخرا افتتاح المرحلة الأولى في الديوان الملكي برعاية وحضور جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
واضاف الوزير ان هذا المشروع يصب في الجهود المبذولة من قبل الوزارة التي تهدف إلى تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء في مبناها من خلال استغلال الطاقة الشمسية لتغطية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية، وتماشياً مع سياسة الحكومة الأردنية في تشجيع كافة وزارات ومؤسسات المملكة لتركيب انظمة توليد الطاقة المتجددة.
واعتبر وزير التخطيط والتعاون الدولي أن تدشين المشروع يعد تجربة حكومية متميزة تشكل نموذجا يمكن تعميمه على معظم مؤسسات الدولة ليتم الاعتماد على توليد الطاقة المتجددة والاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية؛ توفيرا للموارد المالية والمحافظة على البيئة.
وأضاف الفاخوري أن الحكومة تسعى لزيادة توليد الطاقة الكهربائية المتجددة في المملكة وتحقيقا لهذه الغاية تم وبالتعاون ما بين الحكومة الأردنية ومشروع تطوير قدرات قطاع الطاقة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ابراز إمكانات إنتاج الطاقة المتجددة/ الشمسية والفرص المتاحة في الأردن، وذلك بتنفيذ مشروع تركيب الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية في مبنى وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
ويهدف نظام الخلايا الشمسية إلى تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء للوزارة؛ حيث تم تحديد امكانيات وفرص توفير الطاقة الكهربائية في مبنى الوزارة، وبلغ الاستهلاك السنوي للكهرباء للعام 2014 حوالي (586967) ك.و.س بكلفة 137 ألف دينار سنوياً، ويتوقع ان تبلغ نسبة الوفر حوالي 15 - 20 % من قيمة الفاتورة، أي سيتم استرجاع كلفة النظام خلال فترة 2-3 سنوات.
من جانبها، قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ان الوكالة قامت بتقديم منحة بقيمة 55 ألف دينار لتركيب نظام كهروضوئي فوق مبنى الوزارة وتم تحديد موقع النظام فوق سطح المبنى على ان يكون متصلا بالشبكة، ويتوقع ان تبلغ استطاعة هذا النظام حوالي KWp 50، حيث تم تقديم العروض بناء على العطاء الذي تم نشره في الصحف المحلية وقد تم تقييم العروض وفازت بالعطاء شركة قعوار للطاقة، وتم تنفيذ مشروع تركيب نظام الطاقة الشمسية على مبنى الوزارة، علما ان وثائق العطاء تتضمن عقد صيانة لمدة سنتين، وضمان 20 عاما لأداء الألواح الكهروضوئية، واشادت بدور وزارة التخطيط والتعاون الدولي على القيادة بالقدوة في القطاع العام.
وتم السير بإجراءات تركيب وربط النظام من خلال شركة الكهرباء الأردنية وفقا لما هو وارد في الدليل الارشادي لربط نظم مصادر الطاقة المتجددة باستخدام عداد صافي القياس بعد التشغيل التجريبي والانتهاء من تركيب النظام.

التعليق