اتفاقية تجمع الاتصالات وزين وبالما حول الحكومة الذكية

تم نشره في الأربعاء 27 أيار / مايو 2015. 12:45 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 27 أيار / مايو 2015. 12:47 مـساءً
  • خلال توقيع الاتفاقية-(من المصدر)

عمان- الغد- وقعت شركة زين ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة بالما للاستشارات (Palma)، مذكرة تفاهم تهدف إلى تحقيق التحول الإلكتروني للمعاملات الحكومية عن طريق توفير الخدمات الإلكترونية للمواطنين عبر مختلف التطبيقات الإلكترونية والهواتف الذكية. 

 وتم توقيع المذكرة برعاية رئيس الوزراء عبدالله النسور، وذلك خلال أعمال منتدى الاقتصاد العالمي، الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني وأقيم في قصر المؤتمرات يومي الجمعة والسبت الماضيين.  

ووقعها عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزيرتها مجد شويكة، وعن شركة زين رئيسها التنفيذي أحمد الهناندة، والرئيس التنفيذي لشركة بالما للاستشارات (Palma) تمارا عبد الجابر.

وستقوم شركة زين بتسخير قنوات الاتصال والتفاعل مع المواطنين في المملكة، لخدمة البرنامج، والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المواطنين لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية التي تتناسب مع احتياجات المواطنين من خلال برامج ومسارع أعمال موجه لبناء تطبيقات ذكية، بحيث تقدم زين لجميع أصحاب الشركات الناشئة والمشاريع الريادية وللمؤسسات الحكومية ذات الجاهزية العالية من خلال البرنامج خدماتها الإلكترونية التي تعمل على  تحقيق نتائج ملموسة وبسرعة قصوى.

أما شركة بالما للاستشارات، فستناط بها مهام أعمال الاستشارات الإدارية ومنها تحديد أولويات الخدمات الإلكترونية بحسب متطلبات واحتياجات المواطنيين مقرونة بمدى جاهزية المؤسسات والجهات الحكومية التي تقدم هذه الخدمات، وتصميم آليات تقديم الخدمات الإلكترونية وفق منهجيات إدارة العمليات والتحول المؤسسي التي طبقتها بنجاح في العديد من دول المنطقة.

وسيتم في المرحلة التالية من البرنامج العمل على تسريع أعمال الحكومة الذكية من خلال عقد سلسلة من مسابقات الهاكثون في منصة زين للإبداع بمشاركة مطوري التطبيقات ورواد الأعمال وشركات تكنولوجيا المعلومات، بهدف بناء أفضل وأنجع التطبيقات الحكومية. 

وقالت الوزيرة شويكة "إن توقيع مذكرة التفاهم هي ترجمة للشراكة الحقيقية بين الوزارة والقطاع الخاص الأردني للعمل معا على تنفيذ العديد من البرامج والخدمات التي تنعكس آثارها الإيجابية على المواطن الأردني كما أنها تنسجم مع مفهوم الإبداع والابتكار الذي تسعى الوزارة إلى تعزيزه وفتح آفاق رحبة أمام رواده بما ينعكس على تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

وبينت أن الوزارة تحرص على الاستفادة القصوى من التكنولوجيا ومواكبة أدواتها المختلفة في تقديم الخدمات الحكومية والوصول إلى مختلف شرائح المجتمع، مشيرة إلى أن مخرجات هذه المذكرة ستنقلنا إلى مفهوم الحكومة الذكية وهي أن تكون الحكومة متنقلة وتصل إلى المواطن عوضاً عن وصوله إليها وأن تعمل 24 ساعة وعلى مدار العام. 

وقالت شويكة "سنعمل على إتاحة عدد من الخدمات الحكومية بواسطة التطبيقات الإلكترونية والهواتف الذكية لمن يحتاجها خاصة مع زيادة انتشار مستخدمي الأجهزة الذكية، مشيرة إلى أنه لا أحد يستطيع منا اليوم الاستغناء عن هاتفه النقال كونه اعتاد عليه وعلى استخداماته المختلفة. 

وأشارت كذلك إلى أن خطة برنامج الحكومة الإلكترونية خلال المرحلة المقبلة ستركز على توفير عدد من الخدمات الحكومية من بدايتها وحتى نهايتها بحيث تمكّن كل شخص من أي مكان وفي أي وقت من الحصول على الخدمات بطريقة متكاملة وسهلة ومن خلال العديد من الوسائل الإلكترونية الآمنة. 

من جانبه، قال الهناندة "من خلال هذا البرنامج سنعمل على تحفيز وابتكار وتطوير تطبيقات تشكل أداة سهلة وفعالة لإنجاز المعاملات الحكومية من خلال الهاتف المتنقل تعفي المواطن من التوجه إلى مراجعة الجهات الحكومية لإتمام معاملته".

 وأضاف "بما أن نسبة انتشار الخدمة الخلوية بلغت 147%، ويشكل ما نسبته 60% منهم من مستخدمي الهواتف الذكية، لذلك كنا ومنذ فترة طويلة من أشد الداعين والمطالبين بضرورة التحول إلى الحكومة الذكية القائمة على الأجهزة الخلوية، بغية تطويع التكنولوجيا بما يخدم توفير الوقت والجهد للمواطن من ناحية، وكوسيلة مهمة أيضا في تسهيل عملية التقشف وخفض التكاليف للحكومة".

وقالت عبد الجابر "تفخر بالما للاستشارات بهذه الشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة زين. ستبني هذه الشراكة على خبرات بالما في مجال الخدمات الإلكترونية والذكية في الأردن والمنطقة العربية، حيث نسعى لتحديد أولويات الخدمات وتطبيقها بما يحقق فوائد عديدة للمواطن والمؤسسات الأردنية وبما يحقق قصة نجاح بارزة على مستوى المنطقة".

التعليق