رولان غاروس

فيدرر وشارابوفا بثبات إلى الدور الثالث وخروج هاليب

تم نشره في الأربعاء 27 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • السويسري روجيه فيدرر يوجه ضربة إرسال نحو ملعب الإسباني مارسيل غرانوليرس أمس -(أ ف ب)

باريس - حقق السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا لدى الرجال والروسية ماريا شارابوفا الثانية في فئة السيدات أمس الأربعاء فوزين سهلين في طريقهما إلى الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام.
وفي الدور الثاني، فاز فيدرر على الاسباني مارسيل غرانوليرس 6-2 و7-6 (7-1) و6-3 في ساعة و47 دقيقة.
ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع البوسني دامير دزومهور الفائز على القبرصي ماركوس بغداتيس 6-4 و6-3 و4-6 و6-2.
واجه فيدرر صعوبة كبيرة في المجموعة الثانية قبل ان ينهيها بالشوط الفاصل 7-1، لكن كان متحكما بالمجريات في المجموعتين الأولى والثالثة.
وسبق للسويسري ان توج بطلا في رولان غاروس مرة واحدة العام 2009، وقال فيدر "اعتقد بأنها كانت مباراة صعبة. قد تبدو مباراة روتينية من ثلاث مجموعات لكن تعين علي العمل بجهد للفوز بها".
وتغلب الياياني كي نيشيكوري الخامس بثلاث مجموعات ايضا على البرازيلي توماس بيلوتشي 7-5 و6-4 و6-4 في طريقه لمواجهة الالماني بنيامين بيكر في الدور الثالث بعد فوزه على الاسباني فرناندو فرداسكو الثاني والثلاثين 6-4 و0-6 و1-6 و7-5 و10-8.
كما تأهل الى الدور الثالث السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثامن بفوزه على الصربي دوشان لايوفيتش 6-3 و6-4 و5-7 و6-3، والفرنسي جيل سيمون الثاني عشر بتغلبه على السلوفاكي مارتن كليزان 7-5 و6-2 و6-3.
من جهتها، بلغت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية وحاملة اللقب الدور الثالث بفوزها بسهولة تامة ايضا على مواطنتها فيتاليا دياتشينكو 6-3 و6-1.
وتلتقي شارابوفا في الدور التالي مع الاسترالية سامانتا ستوسور السادسة والعشرين ووصيفة البطولة العام 2010 الفائزة على الفرنسية اماندين هيس 6-0 و6-1.
والتقت شارابوفا مع ستوسور في الدور ثمن النهائي من النسخة الماضية فتغلبت عليها في مباراة مثيرة من ثلاث مجموعات قبل أن تحرز لقبها الثاني في البطولة الفرنسية بعد عام 2012.
وتوجت الروسية العام الماضي بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب في المباراة النهائية، وكانت وصلت ايضا الى النهائي العام 2013 قبل ان تخسر أمام الأميركية سيرينا ويليامز.
وكانت هاليب الثالثة الضحية الأبرز بخروجها من الدور الثاني اثر خسارتها امام الكرواتية ميريانا لوسيتش-باروني 5-7 و1-6.
واعتبرت الرومانية من المرشحات للقب خصوصا بعد عروضها القوية في الفترة الأخيرة، حيث توجت هذا العام بثلاثة القاب في دورات شنزن الصينية ودبي وانديان ويلز الأميركية، ووصلت إلى نصف النهائي في شتوتغارت ثم في روما، ولكنها خرجت من الدور الأول ايضا في دورة مديد.
وتلتقي باروني في الدور الثالث الفرنسية اليزي كورنيه التاسعة والعشرين التي تغلبت على الرومانية الكسندرا دولغيرو 6-2 و7-5.
كما تأهلت إلى الدور الثالث التشيكية لوسي سافاروفا الثالثة عشرة بفوزها على اليابانية كورومي نارا 6-2 و6-0، والألمانية سابين ليسيكي العشرون بتغلبها على الأسترالية داريا غافريلوفا 6-1 ثم بالانسحاب.
ويوم أول من أمس، بدأ الاسباني رفاييل نادال المصنف سادسا حملة الدفاع عن لقبه بنجاح بفوز متوقع على الفرنسي كونتين هاليس 6-3 و6-3 و6-4 في الدور الأول.
ويلتقي نادال في مباراته المقبلة مواطنه نيكولاس الماغرو الذي تغلب على الاوكراني الكسندر دولغوبولوف بصعوبة 6-3 و2-6 و6-4 و7-6 (8-6).
ويحلم الاسباني بتحقيق لقبه العاشر في البطولة الفرنسية في فترة حرجة من مسيرته حيث تراجع مستواه كثيرا مقابل صعود ملحوظ في أداء منافسه الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول والذي قد يكون منافسه في ربع النهائي في حال بلوغهما هذا الدور.
يخوض نادال البطولة مع أسوأ رصيد له على الملاعب الترابية في مسيرته (17-5)، ولأول مرة لم يحرز إحدى بطولات الماسترز ألف نقطة قبل وصوله إلى باريس، اذ يعود لقبه هذا العام إلى شباط (فبراير) في بوينوس ايرس الارجنتينية المتواضعة.
وخرج نادال من نصف نهائي مونتي كارلو أمام ديوكوفيتش والدور الثالث في برشلونة أمام الايطالي فابيو فونييني وربع نهائي روما امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، وخسر نهائي مدريد أمام البريطاني اندي موراي.
ومنذ تتويجه الأول في باريس بعد ايام قليلة على عيده التاسع عشر، يهيمن الاسباني بشكل رهيب على البطولة الفرنسية، إذ أحرز تسعة القاب مع استثناء وحيد في 2009 راح فيه للسويسري روجيه فيدرر.
واحتفظ نادال باللقب العام الماضي بفوزه على ديوكوفيتش بالذات 3-6 و7-5 و6-2 و6-4 في المباراة النهائية، رافعا رصيده في البطولة الفرنسية إلى 5 القاب متتالية (رقم قياسي) و9 في مسيرته (رقم قياسي ايضا)، متقدما بفارق كبير على الأسطورة السويدية بيورن بورغ (6 القاب).
الفوز أول من أمس هو السابع والستون لنادال في البطولة الفرنسية مقابل خسارة وحيدة كانت في الدور الرابع من 2009 أمام السويدي روبن سودرلينغ عندما كان يعاني من آلام في ركبته ومن تأثيرات عاطفية نتيجة انفصال والديه، قبل ان يثأر منه في في نهائي 2010.
وتأهل ديوكوفيتش المصنف أول بدوره إلى الدور الثاني بفوزه على الهولندي ياركو نييمينن 6-2 و7-5 و6-2.
ويلتقي ديوكوفيتش، الذي حقق فوزه الثالث والعشرين على التوالي، في مباراته المقبلة مع جيل مولر من لوكسمبورغ أو الإيطالي باولو لورنزي.
يقدم الصربي موسما استثنائيا حتى الآن حيث توج بجميع الالقاب المهمة، فبدأ العام بإحراز بطولة استراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن، ثم فاز بأربع دورات ماسترز ذات الالف نقطة، اثنتان على الملاعب الصلبة في انديان ويلز وميامي الأميركيتين، ومثلهما على الملاعب الترابية في مونتي كارلو وروما، علما بأنه فضل الخلود الى الراحة وعدم خوض دورة مدريد للماسترز أيضا.
ويأمل ديوكوفيتش الذي خسر نهائي رولان غاروس مرتين، بعد أن سقط امام نادال أيضا في 2012، في ان يصبح ثامن لاعب في التاريخ يجمع بين بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، اذ ما تزال خزائنه تخلو من كأس البطولة الفرنسية.
كما حقق الاسباني الاخر دافيد فيرر المصنف سابعا فوزه الـ300 على الملاعب الترابية وبلغ الدور الثاني من البطولة على حساب السلوفاكي لوكاس لاسكو 6-1 و6-3 و6-1.
وبات فيرر (33 عاما) ثاني لاعب فقط بين اللاعبين الممارسين حاليا يصل إلى الفوز الـ300 على الملاعب الترابية بعد نادال.
ويلتقي فيرر وصيف بطل 2013 في الدور الثاني مع مواطنه دانيال خيمينو ترافر الفائز على البرازيلي جواو سوزا 7-6 (7-5) و6-4 و6-4.
وبلغ الدور ذاته الكرواتي مارين سيليتش التاسع بتغلبه على الهولندي روبن هازه 6-2 و6-4 و6-2، والجنوب افريقي كيفن اندرسون الخامس عشر بتغلبه على الأميركي تيم سميتشيك 6-4 و6-4 و6-2، والأميركي جون ايسنر السادس عشر على الإيطالي اندرياس سيبي 7-5 و6-2 و6-3.
ولدى السيدات، تأهلت الأميركية سيرينا ويليامز المصنفة أولى إلى الدور الثاني بفوزها السهل على التشيكية اندريا هلافاتشكوفا 6-2 و6-3 في 59 دقيقة.
وتلتقي سيرينا في مباراتها المقبلة مواطنتها اليكسا غلاتش الصاعدة من التصفيات أو الألمانية انا-لينا فريدسام.
كما بلغت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة رابعة الدور الثاني بفوزها على النيوزيلندية ماريانا ايراكوفيتش 6-4 و3-6 و6-4.
وتلتقي كفيتوفا في الدور المقبل مع الاسبانية سيلفيا سولير اسبينوزا الفائزة على الفرنسية بولين بارمنتييه 6-4 و6-3.
وفي الدور الاول ايضا، فازت الدنماركية كارولين فوزنياكي الخامسة على الايطالية كارين كناب 6-3 و6-0، والروسية سفتلانا كوزنيتسوفا الثامنة عشرة على الهولندية كيكي بيرتنز 6-1 و4-6 و6-2.
وخرجت الصربية يلينا يانكوفيتش الخامسة والعشرون من الدور الأول بخسارتها أمام البلغارية سيسيل كاراتانتشيفا 3-6 و4-6. -(أ ف ب)

التعليق