"أمنية" تتوجه لتبني تقنية "الجيل الرابع"

تم نشره في الخميس 28 أيار / مايو 2015. 12:00 صباحاً
  • تكنولوجيا الجيل الرابع 4G\LTE -(تعبيرية)

إبراهيم المبيضين

عمان - قال رئيس دائرة التسويق في شركة أمنية عمر العموش أمس إن "لدى الشركة توجها جديا ورؤية لتبني تقنية "الجيل الرابع" للانترنت المتنقل عريض النطاق خلال المرحلة المقبلة".
وزاد "الذهاب الى هذه التكنولوجيا هو تطور طبيعي لشبكات الاتصالات المتنقلة في معظم اسواق الاتصالات حول العالم".
وأكد العموش في رده على اسئلة لـ " الغد" أن الشركة تخطّط لادخال هذه التكنولوجيا في الوقت المناسب وبالسعر المناسب للمستخدم الاردني، حيث سيتضح توجّه الشركة بهذا الخصوص خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وقال العموش على هامش مؤتمر صحافي نظمته مجموعة المرشدون العرب امس في مقر وزارة الاتصالات في عمان للاعلان عن مؤتمرها " قمة الاندماج 2015"  إن "الشركة قد تطلق الخدمة قبل نهاية العام الحالي".
ويأتي حديث العموش في وقت بدأ فيه مشغلان في السوق المحلية بتقديم الخدمة للسوق الاردنية كتاسع سوق عربية تدخلها هذه التقنية، حيث بدأت شركة " زين الاردن" بطرح الخدمة بداية العام الحالي، فيما اعلنت شركة " اورانج الاردن" اول من امس الثلاثاء عن اطلاقها الرسمي للخدمة في السوق المحلية.
وتظهر آخر الارقام الرسمية أن عدد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة تجاوز الـ 11.1 مليون اشتراك، فيما تجاوز عدد مستخدمي الانترنت الـ 5.7 مليون مستخدم.
الى ذلك أكد العموش أن اسواق الاتصالات حول العالم تشهد تحولات وتطورات نحو مزيد من تبني واستخدام خدمات الانترنت عريضة النطاق وتداول البيانات، وذلك مع توسع وانتشار شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع، لافتا الى اهمية التوجهات الحديثة التي بدأت تبنى على هذه البنية التحتية مثل تقنيات انترنت الاشياء، والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية وما نتج عنها من تطبيقات وخدمات.
واشار الى الدراسات العالمية التي تشير الى ان حركة البيانات زادت خلال السنوات الثلاثة الاخيرة على المستوى العالمي بنحو 50 مرة، فيما زادت الايرادات للمشغلين 3 مرات فقط، ما يكشف الضغط الكبير الذي اصبح ملقى على المشغلين لتلبية الاحتياجات المتزايدة والطلب على خدمات البيانات، والاستثمار في بناء وتطوير شبكات الاتصالات.
وقال "السوق الاردنية بخبراتها ومشغليها هي مواكبة لتوجهات الاسواق العالمية وخصوصا في الخدمات المتقدمة التي تتيحها الشركات العاملة في السوق المحلية، حيث تعتبر السوق الاردنية متقدمة جدا لجهة المنافسة واتاحة الخدمات التقليدية وخدمات القيمة المضافة والخدمات الحديثة المبنية على الانترنت عريض النطاق مثل خدمات التتبع الجغرافي والمنازل الذكية وخدمات امن المعلومات والحوسبة السحابية، وهذه الخدمات والتطبيقات ستشهد توسعا وانتشارا اكبر خلال السنوات القليلة المقبل".
وتتميز تكنولوجيا الجيل الرابع بسرعات عالية جداً تزيد باضعاف عن السرعات في الاجيال السابقة، ما يمهد إلى ثورة مضاعفة في كمية المعلومات المتداولة عبر الإنترنت، فضلا عن استعمال أكبر لمعطيات الأجهزة المحمولة ، ويفتح آفاقا جديدة أمام استخدامات رقمية جديدة بحيث سيتوافر للمواطنين نوع مبتكر من عناصر الاتصال والتواصل يتسم بفاعلية وسرعة عالية، مثل الاتصال المرئي بشكل سريع أثناء التنقل، وتدفق وصول الفيديو والتواصل الاجتماعي وعمليات التحميل العالية الجودة عبر الوسائط المتعددة، وتطوير خدمة "المكاتب المتنقلة" لرجال الأعمال عبر هواتفهم الذكية، وخدمات مدمجة عالية الجودة تلبي احتياجات المشتركين المتنامية من حيث تنوع المحتوى والتطور التكنولوجي.

التعليق