مساع أردنية لتطبيق التجربة الأوروبية في مكافحة السالمونيلا

تم نشره في الأربعاء 27 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً

عمان - أكدت وزراة الصحة سعيها لضمان نجاح برنامج مكافحة السالمونيلا بمشاركة جميع المنظمات الحكومية والاهلية عبر تطبيق الانظمة والقوانين والمعايير والادوات المستخدمة في الاتحاد الاوروبي في مسعى للحد من مخاطر جرثومة السالمونيلا على صحة وسلامة المستهلك.
جاء ذلك في كلمة تلاها مدير الرقابة على الغذاء بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الخريشا خلال افتتاح فعاليات ورشة عمل "برنامج السيطرة على السالمونيلا استنادا لتجربة الاتحاد الاوروبي " نظمتها بالتعاون مع شركة ايلانكو المتخصصة بمجال سلامة الاغذية ومتابعة الصحة الحيوانية ومكافحة السالمونيلا في عمان أمس.
وقال أن الامراض المنتقلة عن طريق الاغذية تعتبر مشكلة حقيقية في كل من البلدان المتقدمة والنامية خلال الأعوام الماضية، اذ ادت لمعاناة انسانية كبيرة وخسائر اقتصادية فادحة.
ولفت الى ان برنامج مكافحة السالمونيلا لدى حيوانات المزارع بشكل عام والدواجن على وجه الخصوص يحتل الصدارة في دول الاتحاد الاوروبي لان صحة المستهلك ورفاهيته وحمايته تشكل محورا رئيسيا في السياسة الاوروبية.
من جهته اشار ممثل شركة ايلانكو للصحة الحيوانية ومؤسسة عبدالله للزراعة البيطرية المهندس عبد الله العبادي الى انشاء " ايلانكو " موقعا الكترونيا فيه جميع المعلومات المتوافرة عن النهج الشامل لمكافحة السالمونيلا، مضيفا أن الشركة تبذل جهودها بالتعاون مع الجهات المختلفة للعمل في مجال سلامة الاغذية ودعم قطاع الدواجن ومكافحة السالمونيلا.
وشارك في ورشة العمل متخصصون من مختلف الجهات الراقبية في المملكة وممثلين عن القطاع الخاص من اتحاد منتجي الدواجن للاطلاع على تجربة الاتحاد الاوروبي في مكافحة السالمونيلا في الدواجن والتي تبدأ من المزرعة حتى صحن المستهلك.
وتناقش ورشة العمل التعليمات والقوانين الناظمة في الاتحاد الاوروبي لمحافكة السالمونيلا والاجراءات الرقابية على سلسلة الغذاء بكل مراحلها وصولا للمنتج النهائي وتتضمن وسائل الحماية داخل مزارع الدواجن ومنها سبل الوقاية الشخصية وبرامج التطعيم والفحوصات المخبرية للمنتج للتاكد من خلوه من الجرثومة بعوائلها الممرضة والتي تشكل خطرا على الصحة العامة وغيرها. - (بترا) 

التعليق