الغذاء والدواء تؤكد سلامة الأسماك المجمدة في الأردن

تم نشره في الأحد 31 أيار / مايو 2015. 02:05 مـساءً
  • (تعبيرية)

عمان- أكدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء سلامة الأسماك المجمدة المتداولة في المملكة، وعدم دقة الأخبار الصادرة عن جمعية حماية المستهلك التي تم تداولها عبر صحف يومية ومواقع إخبارية إلكترونية بوجود ديدان ترى بالعين المجردة في الأسماك المجمدة.

وأشارت المؤسسة في بيان أصدرته اليوم الى قيامها بتحليل عينات الاسماك المستوردة الى المؤسسة الاستهلاكية المدنية بناء على طلبها وبينت النتائج صلاحيتها للاستهلاك البشري وخلوها من الديدان والطفيليات.

وبينت انه تم استيراد ما مجموعه 6800 طن من الاسماك المجمدة منذ بداية العام الحالي من عدة دول شملت كل من الارجنتين وجزر الفوكلاند والصومال والصين ونيوزيلاندا وغيرها.

وبحسب البيان، فقد قامت المؤسسة بفحص 333 عينة من هذه الاسماك في مختبراتها، وبينت النتائج صلاحيتها للاستهلاك البشري ما عدا 6 عينات فقط احتوت على طفيليات اعلى من الحد المسموح به حسب القاعدة الفنية الاردنية وتم اعادة تصدير كامل الكميات التابعة لهذه الشحنات كما قامت المؤسسة باتلاف احدى هذه الارساليات بكمية تقدر بـ 24 طنا.

وحذرت المؤسسة من تكرار نشر هذه الاخبار الموسمية مما يثير الهلع والشكوك لدى المواطنين والمقيمين في الاردن، ما ينعكس سلبا على سمعة المؤسسات الوطنية.

وتمنت على جمعية حماية المستهلكة عدم نشر اخبار مغلوطة وغيردقيقة وغير مبنية على الحقائق العلمية ودون اعلام المؤسسة علما بان الجمعية عضو في اللجنة العليا للغذاء والمعنية بوضع السياسات الخاصة على الرقابة على الغذاء فيها و الاستناد الى مختبرات مرجعية متخصصة عن طريق تطوير دورها بان تكون جمعية بحثية او التعاقد والتنسيق مع مختبرات متخصصة قبل القيام بنشر مثل هذه الاخبار.

يشار الى ان المؤسسة قامت باعداد خطط تفتيشية مكثفة وعلى مدار الساعة استعدادا لفصل الصيف وقرب حلول شهر رمضان المبارك وبالتعاون مع المؤسسات الرقابية ذات العلاقة.

وأهابت بجميع المواطنين عدم التواني عن ابلاغ المؤسسة مباشرة عن اي ملاحظات او شكاوى فيما يتعلق بالمواد الغذائية على خط الشكاوى المجاني رقم 080022660 للتمكن من اتخاذ الاجراءات السريعة لمنع وصولها الى المستهلكين.-(بترا)

التعليق