رفع معدلات القبول بالجامعات الخاصة والحكومية

تم نشره في الأحد 31 أيار / مايو 2015. 10:12 مـساءً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (ارشيفية)

الغد - رفع مجلس التعليم العالي الحدود الدنيا لمعدلات قبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية من 65 إلى 70 بالمئة، وبالجامعات الخاصة من 60 الى 65 بالمئة للعام الدراسي الجامعي 2015 - 2016.
فيما استثنى، خلال جلسة عقدها اليوم الأحد برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، بعض جامعات الأطراف والكليات والفروع التابعة لجامعات أخرى، يتم تحديدها في جلسة المجلس المقبلة.


ووافق المجلس على تعيين الدكتور محسن مخامرة قائماً بأعمال عميد كلية الأردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي، ومنح الكلية مهلة زمنية أقصاها أربعة شهور من تاريخ القرار للتنسيب بعميد أصيل للكلية برتبة أستاذ دكتور حسب الشروط والأنظمة المعمول بها.


كما وافق على تعيين عبدالهادي الحوامدة عضو في مجلس أمناء جامعة جرش بدلاً من "عماد الدين" الحوامدة اعتباراً من تاريخه وللمدة المتبقية من عمر المجلس.
ووافق المجلس على استحداث برامج: ماجستير "المالية وإدارة المخاطر" في جامعة العلوم التطبيقية، وبكالوريوس "الارشاد النفسي والتربوي" في جامعة الزرقاء، وماجستير "تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني" بالجامعة الهاشمية.
وبكالوريوس "العلوم الحياتية التطبيقية" في جامعة الطفيلة التقنية، وبكالوريوس: القانون، والقبالة، وماجستير: هندسة الطاقة المتجددة، وهندسة الحاسوب، والرياضيات، في جامعة الحسين بن طلال، وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2015- 2016، شريطة تحقيق الجامعات لمعايير الاعتماد الخاص حتى تاريخ الأول من أيلول المقبل.


كما وافق المجلس على تغيير مسمى برنامج الدكتوراه بتخصص "القضاء الشرعي: ليصبح دكتوراه "القضاء والسياسة الشرعية" بكلية الشريعة في الجامعة الأردنية، شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص للمسمى الجديد حتى تاريخ الأول من أيلول المقبل، وأن لا يتضرر الطلبة الذين قبلوا على التخصص الحالي والقديم.
ووافق أيضاً على طلب جامعة الزيتونة الأردنية بإنشاء "وحدة تنسيق متطلبات الجامعة والكليات" تعنى بتدريس متطلبات الجامعة والكليات، على أن تشمل الأقسام الآتية: العلوم الانسانية، والعلوم الاقتصادية، والعلوم الأساسية، شريطة التزام الجامعة بالمادة 6/ز من تعليمات الاعتماد العام للجامعات العاملة في المملكة.


كما وافق على تعديل مسمى برنامج بكالوريوس "هندسة القوى والتحكم" ليصبح "الهندسة الكهربائية - القوى والتحكم" في جامعة الزيتونة الأردنية، شريطة تعديل الخطة الدراسية وفق المسمى الجديد

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »التوجيهي حرقنا (حرام عليك)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    طلاب 2016 شتوي رح يطبق له هذا القرار ولا لا
  • »أين اخوتنا النواب أين أنتم (محمد)

    الأحد 28 حزيران / يونيو 2015.
    أطالب مجلس النواب بالتصدي لهذا القرار الخطيرررررررر والذي سيؤدي بأولادنا بالشارع بسبب قرار طاىش من وزير احنا من الناس الذين لا يملكون الإمكانيات لارسال ابنائنا للخارج للدراسه يا نواب أنتم المسؤلين عن هذا القرار الغير مسؤول من وزير بفكر انو المسأله قرار وبمر لا يا عمي احنا ما راح نسكت وأكرر وينكم يا نواب من هذه الكارثه التي ستحصل بالبلد ما نقصنا مشاكل لكن ان اعتمد القرار الله يستر من الجاي . واطالب سعادة النائب المحترم البطوش بأن يتصدى لهذا القرار المتهور وايضاً النواب اي نواب الامه ونواب الشعب .
  • »الظلم ظلمات (جعفر بني صخر)

    الاثنين 1 حزيران / يونيو 2015.
    يعني القرار ما جا يتنفذ الا على دور التوجيهي
    والله ظلم ....والله ظلم.....والله ظلم......والله ظلم

    أرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
  • »عمان (طالب مظلوم)

    الاثنين 1 حزيران / يونيو 2015.
    والله منتوا عارفيين شوو بدكوا تسووا
    الله لا يسامحكم
  • »مالو لزوم (توجيهي توجيهي)

    الأحد 31 أيار / مايو 2015.
    الأحسن تكون معدلات القبول من 90 -95 يا معالي الوزير لانه نسبة ذكاءنا حنا الاردنيين مرتفعة جدا هيك ظلمتنا
  • »الجامعات الاطراف (عبدالسلام حتاملة)

    الأحد 31 أيار / مايو 2015.
    قرار جميل ولكن على أن يكون مصحوبا بقرار منع الانتقال والتنقل بين الجامعات... وإن لا يكون هناك قوائم استثنائية. ... منافسة للجميع .. دون استثناء .. دون استثناء... أو اتركوا الحال هلى ما هو عليه