"شطرنج" و"سلسال الدم2" و"أريد رجلا" مسلسلات تجاهلت "الرقابة"

تم نشره في الاثنين 1 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 2 حزيران / يونيو 2015. 09:57 صباحاً
  • مشهد من "سلسال الدم" - (أرشيفية)

عمان- الغد- أكد مصدر من داخل جهاز الرقابة على المصنفات الفنية أن هناك العديد من المسلسلات التي تم عرضها مؤخرا على الفضائيات المخالفة للقانون، حيث لم يُنه منتجوها كافة التصاريح الرقابية اللازمة لعرضها.
وأشار المصدر ذاته، وفق ما جاء على موقع اليوم السابع، إلى أن منتجي هذه الأعمال يقومون بإرسال السيناريوهات الخاصة بها للرقابة، وبعدما تنتهي الرقابة من إبداء ملاحظاتها، حيث يؤكد المنتجون أنهم سينفذونها خلال التصوير، ويحصلون بموجب هذا الوعد على موافقة الرقابة على السيناريو، وبذلك يستطيع المنتجون استخراج تصاريح التصوير الخارجي من وزارة الداخلية، وباقي التصاريح التي يحتاجون إليها لإنهاء التصوير من المؤسسات الحكومية المختلفة.
ولكن بعد انتهاء المنتجين من تصوير أعمالهم، لا يقومون بإرسال حلقات هذه المسلسلات إلى الرقابة لإنهاء إجراءات عرضها، بل يقومون بعرضها مباشرة على الفضائيات بالمخالفة للقانون، وهو الأمر الذي تغاضت عنه الرقابة لأسباب غير معروفة، حيث لم يتخذ الرقيب الحالي عبد الستار فتحي أي إجراء قانوني ضد هذه الأعمال أو صناعها حتى الآن.
ويأتى على رأس قائمة الأعمال التى تم عرضها بدون إنهاء تصاريحها الرقابية مسلسل "شطرنج" الذي يعرض حاليا على شاشة قناة الحياة، وتدور أحداثه حول معاناة "نورهان" التي تجسدها وفاء عامر نتيجة تورطها في الكثير من المشكلات التي حدثت بين والدها وبين أحد رجال الأعمال المنافسين له، ويشارك وفاء عامر في بطولة العمل كل من نضال الشافعي وحازم سمير وريم البارودي وميس حمدان وأيمن عزب وضياء عبد الخالق وعمرو مهدي وحمزة العيلي ومحمد أبو داوود، من إنتاج محمد فوزي، وإخراج محمد حمدي.
وهناك أيضا الجزء الثاني من مسلسل "سلسال الدم" الذي يعرض حاليا على قناة mbc، وهو من بطولة عبلة كامل ورياض الخولي وعلا غانم وأحمد سعيد عبد الغني ومنة فضالي وراندا البحيري وهادي الجيار وأميرة هاني وأميرة نايف ومحمد حسني وحسن العدل وأحمد إبراهيم ومنة الشريف ونادية العراقية وحسن الأسمر، وتأليف مجدي صابر وإخراج مصطفى الشال ومن إنتاج محمد فوزي.
ويضاف إلى القائمة مسلسلات "أريد رجلا" والذي يعرض حاليا على osn وهو من بطولة إياد نصار ومريم حسن وأحمد عبد العزيز وظافر عابدين وسهير المرشدي وحازم سمير وميرنا المهندس وسهر الصايغ وأميرة العايدي وفراس سعيد وميار الغيطي، والعمل مأخوذ عن الرواية التي تحمل نفس الإسم للكاتبة نور عبد المجيد، وكتبت له السيناريو والحوار شهيرة سلام ويخرجه محمد مصطفى. ولا يمكن إغفال مسلسل "الصندوق الأسود" الذي يعرض للمرة الثانية على قناة النهار، وهو من بطولة رانيا يوسف وتامر هجرس وأحمد صيام وخالد سرحان وعايدة رياض وإيهاب فهمي وعصام شاهين وإنجى المقدم وسميرة صدقي ومي القاضي وأسماء الباجوري ونهى عادل، ومن تأليف طارق بركات ومن إخراج عادل الأعصر، ومن إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي.

التعليق