"الطاقة والمعادن" تشجع على تركيب أنظمة طاقة متجددة

تم نشره في الثلاثاء 2 حزيران / يونيو 2015. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري إن "مجلس مفوضي الهيئة وافق على استثناء المدارس الحكومية المشمولة بمشروع "برنامج التعليم المستدام من خلال أنظمة الطاقة المتجددة" في منطقة وادي الأردن من دفع بدلات الربط لأنظمة الطاقة المتجددة التي سيتم تركيبها".
وأوضح الحياري أمس أن بدلات الربط لأنظمة الطاقة المتجددة منصوص عليها في المادة رقم (11) من الدليل الإرشادي لربط نظم مصادر الطاقة المتجددة باستخدام عدادات صافي القياس الصادر عن الهيئة.  وبحسب الحياري؛ فإن البرنامج ومذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الأميرة عالية قد تم تطبيقها في 14 مدرسة في منطقة وادي الأردن الواقعة ضمن خمس مديريات تربية تضم الشونة الشمالية، ودير علا، والشونة الجنوبية، والأغوار الجنوبية، والعقبة. وأضاف أن "مجلس مفوضي الهيئة وافق على قيام المدارس الحكومية المشمولة بمشروع "برنامج التعليم المستدام من خلال أنظمة الطاقة المتجددة" بتركيب أنظمة طاقة متجددة بالسعات التي تقررها هذه المدارس ووفقا لخطط استهلاكها المستقبلية ومن خلال وزارة التربية والتعليم وتعميم ذلك على كافة المؤسسات الحكومية".
وأكد الحياري أهمية تنفيذ مثل هذه البرامج في المؤسسات التعليمية بمختلف محافظات المملكة لتوفير احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من خلال الاعتماد على أنظمة الطاقة المتجددة.
ولفت إلى أن هذا التوجه يتوافق ومتطلبات الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة بتنويع مصادر الطاقة في خليط الطاقة الكلي وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة لتصل الى نسبة 10 % من خليط الطاقة الكلي مع عام 2020.

التعليق