استعدادات مكثفة لرجال السلة قبل نهائيات آسيا

دعوة منتخبات أوروبية وأفريقية لكأس الملك عبدالله

تم نشره في الاثنين 8 حزيران / يونيو 2015. 12:00 صباحاً
  • اللاعب العملاق احمد الدويري يسجل في سلة سنغافورة في كأس آسيا الأخيرة - (الغد)

د. ماجد عسيلة

عمان – يعاود رجال المنتخب الوطني لكرة السلة يوم الثلاثاء المقبل، تدريباتهم المكثفة في إطار الاستعداد لخوض منافسات بطولة آسيا المقرر اقامتها في الصين خلال الفترة 23 أيلول (سبتمبر) وحتى 2 تشرين الأول (أكتوبر) المقبلين.
وكان المنتخب الوطني تأهل للنهائيات الآسيوية عن منطقة غرب آسيا إلى جانب منتخبي لبنان وفلسطين، في التصفيات التي أقيمت في عمان الأسبوع الماضي.
الجهاز الفني للفريق بقيادة الصربي راجكو تورومان، منح اللاعبين فترة راحة مدتها أسبوع كامل، قبل معاودة التدريبات يوم الثلاثاء المقبل في قاعة النادي الأرثوذكسي أو قاعة جامعة العلوم التطبيقية، وذلك بسبب عدم جاهزية قاعة الأمير حمزة بن الحسين، من أعمال الصيانة والتأهيل.
وفي ظل عدم رضا اتحاد اللعبة والجهاز الفني لما ظهر عليه أداء المنتخب الوطني في تصفيات غرب آسيا الأخيرة، أصر اتحاد اللعبة أن يكون برنامج الاستعداد للنهائيات الآسيوية متميزا ومثمرا، ويتضمن المشاركة في بطولة كأس الملك عبدالله التاسعة للمنتخبات، التي يستضيفها اتحاد اللعبة، وكذلك المشاركة في بطولة تنشيطية احتفالية تقام في الصين، قبل الدخول في معسكر تدريبي لمدة عشرة أيام يقام في الصين ويستمر حتى موعد النهائيات الآسيوية.
وحسب مصدر مطلع، قرر اتحاد اللعبة الاعتذار عن عدم المشاركة في بطولة وليم جونز التي تقام في الصين تايبيه، بغية الحفاظ على تواصل عملية استعداد المنتخب، حسب الخطة التي وضعها الجهاز الفني، وتوصيات لجنة المنتخبات الوطنية.
كأس الملك عبدالله وبطولة في الصين
وفي هذا السياق بدأ اتحاد كرة السلة مخاطبة عدد من الدول الآسيوية والافريقية والأوروبية، ودعوتها للمشاركة في بطولة كأس الملك عبدالله التاسعة، مع استمزاج رأيها في الموعد المقترح للبطولة والذي يرجح أن يكون خلال شهر آب (أغسطس) المقبل، بما لا يتعارض مع البطولة الافريقية التي تقام خلال نفس الشهر، وكذلك استمزاج رأي المنتخبات الآسيوية والأوروبية لنفس الأمر، قبل تحديد الموعد النهائي لبطولة كأس الملك عبدالله.
وفهمت "الغد" أن من بين المنتخبات الافريقية التي تم دعوتها، منتخبات مصر، تونس، الجزائر، المغرب، ومن آسيا الكويت، لبنان، قطر، وفلسطين، ومن أوروبا منتخبات كوسوفو وبيلاروسيا، وفي حال تلقي الاتحاد لردود تلك الدول، سيقوم بالمفاضلة بينها، وتحديد الفائدة الفنية لمشاركة كل منها على المنتخب الوطني.
أجندة استعداد المنتخب الوطني، تتواصل بعد البطولة، من خلال المشاركة في منافسات بطولة تنشيطية لكرة السلة، تقام في الصين كل سنتين، على هامش معرض تجاري وصناعي للدول الإسلامية التي تربطها تعاملات تجارية مع الصين، وتقام نسخة المعرض العام الحالي، على شرف واسم المملكة الأردنية الهاشمية، حيث قرر اتحاد كرة السلة مباشرة المشاركة في البطولة لما لذلك من دلالات، وتقام البطولة خلال الفترة 7-13 أيلول (سبتمبر) المقبل.
وعقب الانتهاء من البطولة السابقة، يدخل المنتخب الوطني في معسكر تدريبي في الصين لمدة عشرة أيام، يمتد حتى موعد النهائيات الآسيوية.
دعوة عباس ودغلس  والدويري مجددا
استعدادات المنتخب الوطني واكتمال العناصر الفنية للفريق، لن تكتمل إلا مع دعوة ثلاثي الفريق زيد عباس، أسامة دغلس وأحمد الدويري، حيث كان اتحاد اللعبة خاطب اللاعبين الثلاثة قبل تصفيات غرب آسيا، لكنهم اعتذروا عن عدم القدرة على المشاركة، مع إمكانية المشاركة في النهائيات أو ما يسبقها من بطولات حسب مواعيد البطولات التي يرتبطون فيها.
وفي الوقت الذي ما يزال فيه اللاعب زيد عباس يخضع لفترة علاج من إصابته الأخيرة، ينتظر أن يجري اتحاد كرة السلة اتصالات جديدة مع اللاعب أسامة دغلس المحترف في الفلبين، والعملاق أحمد الدويري المحترف في الدوري التركي، والذي انتهى قبل أيام، لمعرفة المواعيد التي يمكن للاعبين الالتحاق فيها في صفوف المنتخب.
majed.eisseleh@alghad.jo

التعليق