"القطاع العام" تنهي إعداد أدلّة خدمات دوائر حكومية

تم نشره في الأحد 7 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً

عبدالله الربيحات

عمان- أنهت وزارة تطوير القطاع العام إعداد دفعة جديدة من أدلة خدمات الدوائر الحكومية، تضمنت معلومات يحتاجها متلقو الخدمة للحصول على خدمات وزارتي: الشؤون السياسية والبرلمانية، والثقافة، والمجلس الأعلى للشباب والصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية، ومؤسسة الإقراض الزراعي، ودائرتي: الإحصاءات العامة، وضريبة الدخل والمبيعات.
وأعدت الأدلة فرق فنية مشتركة من الوزارة والدوائر المعنية، راجعت وحصرت الخدمات المقدمة في تلك الدوائر، وصممت نموذجا موحّدا لبطاقات الخدمة لديها للتعريف بالوثائق المطلوبة، لإتمام تقديم الخدمات.
واحتوى دليل وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية على 3 خدمات، هي: "الحصول على تمويل خارجي، فتح حساب بنكي واعتماد مطبعة لطباعة أعمال الجمعيات المسجلة ضمن اختصاص الوزارة".
وتضمّن دليل وزارة الثقافة 38 خدمة، أبرزها "إقامة النشاطات المختلفة للهيئات في العاصمة والمحافظات، ترخيص المهرجانات، المصادقة على الهيئة الإدارية للهيئات الثقافية وتعديلها، والموافقة على تلقي التمويل الخارجي للهيئات الثقافية ودعمها لإقامة فعاليات ثقافية".
واحتوى دليل المجلس الأعلى للشباب والصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية على 18 خدمة من بينها "ترخيص وتسجيل الأندية الرياضية والهيئات الشبابية، تسهيل إصدار تصاريح إقامة وعمل اللاعبين والمدربين، إنشاء المراكز الشبابية وحجز الملاعب والصالات الرياضية، وخدمة الاستثمار في المنشآت الرياضية والشبابية".
فيما احتوى دليل مؤسسة الإقراض الزراعي على 11 خدمة، أبرزها "الحصول على قرض وتمويل إسلامي، والخدمات التي تستجد على المشروع بعد الحصول على التمويل كالبيع ونقل الملكية للورثة وفك الحجز والضّم والإفراز".
وتضمّن دليل دائرة الإحصاءات 8 خدمات، بينها "طلب البيانات الإحصائية الرقمية، الحصول على النشرات الإحصائية، طلب التدريب في المركز الإحصائي الأردني، وخدمة طلب خبرة إحصائية في مجال النماذج والسجلات الإدارية والآليات الإحصائية المستخدمة".
فيما تضمَّن دليل دائرة ضريبة الدخل 38 خدمة موزعة على خدمات التسجيل والتحصيل والرد الضريبي، والإقرارات الضريبية والتدقيق والاعتراضات.

[email protected]

التعليق