الخارجية: من حق كل مواطن التقدم لوظيفة ملحق دبلوماسي

تم نشره في الثلاثاء 9 حزيران / يونيو 2015. 12:32 مـساءً
  • وزارة الخارجية وشؤون المغتربين - (ارشيفية)

عمان- اكد امين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين محمد تيسير بني ياسين أن أي اردني "يحق له التقدم لوظيفة ملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية اذا انطبقت عليه الشروط".

واضاف خلال لقائه عددا من الصحفيين اليوم الثلاثاء ان هناك سلسلة اجراءات واختبارات تتخذها الوزارة "تضمن العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين والذين يتم التعامل معهم على أنهم اردنيون وهذا حقهم".

وعرض بني ياسين امام الصحفيين بحضور اعضاء اللجنة المكلفة بإجراء الامتحانات والمقابلات للملحقين الدبلوماسيين المتقدمين دفاتر الامتحانات والتي يتم من خلالها اغلاق اسم المتقدم بإحكام ووضع ختم عليه يضمن عدم معرفة اسم صاحب الدفتر حتى الانتهاء من التصحيح، ويتم تصحيح كل سؤال من قبل اثنين من اعضاء اللجنة ويوضع له متوسط العلامتين.

واشار الى ان الوزارة اعلنت مؤخرا في الصحف المحلية عن حاجتها لتعيين عدد من الملحقين الدبلوماسيين وحددت الشروط التي من ابرزها "ان يكون المتقدم اردني الجنسية وحاصلا على البكالوريوس كحد ادنى في احد التخصصات المطلوبة، وان لا يزيد عمره على 28 سنة بالنسبة لحامل درجة البكالوريوس و30 سنة للماجستير و33 سنة لحملة الدكتوراة، وان يجيد اللغة الانجليزية او الفرنسية بالإضافة الى العربية، ويكون حاصلا على امتحان التوفل او الايلتس"، حيث انطبقت الشروط على 98 متقدما حضر منهم الامتحان التحريري 94 شخصا في حين حضر الامتحان الشفوي منهم 89 شخصا.

واضاف بني ياسين، انه وبعد الانتهاء من تصحيح الامتحان التحريري "تأتي المرحلة الثانية للناجحين وهي مرحلة الامتحان الشفوي حيث يضع خلاله كل عضو في اللجنة علامة حسب قناعته ثم يتم جمع هذه العلامات واعتماد متوسطها، ومن ينجح في الامتحانين ينتقل الى المرحلة الثالثة وهي المقابلة، ولها ايضا علامة كما هو الحال بالنسبة للامتحان التحريري والامتحان الشفوي، وفي النهاية يتم جمع علامات كل متقدم في المراحل الثلاث للامتحان، وتعتمد العلامة ويتم اختيار الاشخاص حسب مجاميع علامتهم في الامتحانات".

وفيما يتعلق بالامتحان اشار بني ياسين الى انه يتم وضعه من قبل اللجنة وبإشراف وزير الخارجية وشؤون المغتربين، وجميع الامتحانات التحريرية والشفوية هي ضمن المعقول وتتعلق بالشأن الاردني في جزء كبير منها.

واكد "انه يتعهد ويكفل إعطاء كل متقدم حقه، وأنه ليس من حقنا ان نحرم أي شخص من ابناء الوطن بالحصول على حقه"، مشيرا الى انه سوف يتم الاعلان عن اسماء الاشخاص الذين اجتازوا المرحلتين الاولى والثانية من الامتحان للحضور الى المقابلة الشخصية.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ومستوی الواسطه (ابومحمد)

    الثلاثاء 9 حزيران / يونيو 2015.
    والمرحله الرابعه قوة الواسطه والمحسوبيه تقرر من سيكون الوريث في المنصب العتيد
  • »تعقيب على تعليق قاسم الغويري (شهم امين)

    الثلاثاء 9 حزيران / يونيو 2015.
    اخ قاسم الغويري كلامك صحيح بس راح اخالفك بنقطة انه بس ابناء المتنفذين بعرفو بالبرستيج ... في كثير مواطنين وليسو ابناء متنفذين وبعرفوا بالبرستيج زيهم وفي بعض الاحيان اكثر منهم ... الموضوع ببساطة واسطة ومحسوبيات.
  • »محسوبيات وبس (ابن اربد)

    الثلاثاء 9 حزيران / يونيو 2015.
    كلام الاخ قاسم الغويري هو الصحيح , يحق لكل مواطن التقدم للوظيفه لكن في نهاية المطاف معروف من سيحصل عليها كما قال الاخ الغويري
  • »ردا على امين عام وزارة الخارجية (قاسم الغويري)

    الثلاثاء 9 حزيران / يونيو 2015.
    كلام عطوفتك صحيح نعم من حق كل مواطن أردني التقدم لوظيفة ملحق دبلوماسي ولكن ليس له حق بالتعيين لأن هذه الوظيفه لها برستيج معين لا يعرف يتعامل به إلا أبناء المتنفذين أو الذين يرغبون بهم كلام عطوفتك للمره الثانيه صحيح ولكن..............