180.4 مليون دولار صادرات غرفة صناعة إربد لنهاية أيار

تم نشره في الثلاثاء 9 حزيران / يونيو 2015. 01:35 مـساءً
  • مبنى غرفة صناعة اربد (ارشيفية)

عمان- قال مدير غرفة صناعة اربد اسماعيل الدويكات ان صادرات المؤسسات المنتسبة للغرفة منذ بداية العام ولغاية نهاية ايار الماضي بلغت 4ر180 مليون دولار.

وتوقع في تصريحات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) على هامش معرض الأردن الخامس للصناعات الكيماوية والبلاستيكية الذي انطلقت فعالياته أمس الاثنين، ان ترتفع صادرات الغرفة مع نهاية العام الحالي اذا ما قورنت مع صادرات 2014 والتي بلغت 6ر626 مليون دولار، مشيرا الى ان ما يزيد على 80 بالمئة من هذه الصادرات تتجه الى الولايات المتحدة الاميركية.

واشار الدويكات الى جملة من التحديات التي تقف عائقا امام صناعيي محافظة اربد يأتي على رأسها ضرورة منح المستثمر بطاقة تشجيع الاستثمار بمجرد حصوله على السجل التجاري، على أن تسحب منه في حال عدم توظيفه للعمالة الاردنية بالعدد المطلوب مع بدء عملية الانتاج, وإيضاح الشروط والحوافز والمزايا والمتطلبات للاستثمار في المدن الصناعية مسبقاً وقبل البدء بعملية الاستثمار.

وطالب بضرورة إنشاء منطقة صناعية جديدة في محافظة اربد، لإشغال مدينة الحسن الصناعية بالكامل, وإنشاء خارطة صناعية لمحافظة اربد، وتحديد الأماكن التي يسمح فيها بإقامة استثمارات صناعية.

وبين ان إدخال البضائع خاصة الأدوات الكهربائية من السوق المحلي إلى المصنع للصيانة يستلزم إجراءات طويلة، فيما أوقات الدوام لذلك محصورة من الثامنة صباحاً والثالثة عصرا، مطالبا الجهات المسؤولة بتسهيل الإجراءات خصوصاً أن إمكانية التهرب غير ممكنة، والمطالبة في حالة بقاء الوضع على حاله تمديد أوقات الدوام أو إبقاء مندوب.

وحول توفر جهات مؤهلة تعمل على تدريب وتأهيل العمالة الأردنية الماهرة وتزويد المصانع بها اشار الدويكات الى ضرورة اعادة تأهيل مراكز التدريب المهني ودعمها وتزويدها بالمعدات وتطوير مناهجها.-(بترا)

التعليق