"التربية": سنطبق تعليمات الدورة الماضية لامتحان "التوجيهي" على "الصيفية" الحالية

500 موظف من ديوان المحاسبة لمراقبة "صيفية التوجيهي"

تم نشره في الثلاثاء 9 حزيران / يونيو 2015. 04:39 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 9 حزيران / يونيو 2015. 10:34 مـساءً
  • طلبة يؤدون امتحان التوجيهي بمدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بجبل الحسين-(أرشيفية)

آلاء مظهر

عمان- أكد الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم وليد الجلاد ان الوزارة ستطبق في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في دورته الصيفية المقبلة نفس التعليمات السابقة في الدورة الشتوية الماضية.
وأشار الجلاد في تصريحات لـ"الغد" إلى أن التعليمات الخاصة بالامتحان تتضمن إحضار بطاقتي الجلوس والأحوال المدنية، وجواز السفر لغير الأردني، والبطاقة الأمنية للطالب السوري (الذي لا يحمل جواز سفر) عند تقديم الامتحان يوميا، ولن يسمح بالدخول إلى قاعة الامتحان دون ذلك.
وذكّر المشتركين بأنه، وبموجب التعليمات، يحرم الطالب النظامي (على مقاعد الدراسة) من التقدم للامتحان لعامين دراسيين، بينما يحرم طالب الدراسة الخاصة لأربعة أعوام دراسية إذا ارتكب أي منهم واحدة من المخالفات الآتية: "إذا ضبط  مع المشترك أي سماعة لاقطة، كاللواقط اللحمية التي توضع في الأذن، وإذا وجد معه أي جهاز اتصال، بخاصة أجهزة الهواتف الخلوية، والسماعات التي تربط مباشرة بالأجهزة الخلوية، وأي آلة يمكن استخدامها للغش، كالساعات والأقلام الإلكترونية أو ما شابهها، وإذا ضبط معه أي جهاز أو آلة تستخدم للغش عند ذهابه للدورات الصحية أو عودته منها، وإذا استخدم المشترك أي جهاز تسجيل أو تصوير".
كما ذكر الجلاد الطلبة بأن مخالفة التعليمات الناظمة لامتحان "التوجيهي"، تستوجب كذلك عقوبات أخرى متنوعة، تبدأ بالإنذار، وتشمل أيضا إلغاء الامتحان لمبحث واحد، أو لمباحث دورة الامتحان ذاتها، أو لدورتين امتحانيتين متتاليتين.
يذكر ان 127834 مشتركا ومشتركة سيتوجهون لأداء امتحانات "صيفية التوجيهي" يوم الاثنين المقبل، وذلك في الفروع الأكاديمية والمهنية؛ بينهم 90500 نظاميون، و37334 دراسة خاصة.
ويتقدم الطلبة لمبحث اللغة الإنجليزية/ المستوى الرابع للفروع الأكاديمية، والمستوى الثاني للفروع المهنية، في أولى جلسات الامتحان، التي تنتهي في الثامن والعشرين من حزيران (يونيو) الحالي.
إلى ذلك، قال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات إن مشاركة ديوان المحاسبة في الاشراف على اجراءات عقد امتحان "التوجيهي" تأتي في إطار الدور الدستوري للديوان كمؤسسة وطنية رقابية.
وبين خلال لقائه ، كوادر ديوان المحاسبة المكلفين بالإشراف على اجراءات عقد امتحان "صيفية التوجيهي" الى جانب كوادر وزارة التربية والتعليم، ان دور ديوان المحاسبة في الدورات السابقة للامتحان انعكس بشكل ايجابي وكبير على ضبط اجراءات الامتحان من النواحي الرقابية الادارية والمالية.
من جهته، بين رئيس ديوان المحاسبة مصطفي البراري أن نحو 500 موظف من كوادر الديوان سيشاركون في المهام الرقابية على اجراءات عقد الامتحان، داعيا كوادر الديوان الى توخي الدقة والمصداقية والامانة في نقل مشاهداتهم داخل قاعات الامتحان، وممارسة دورهم الرقابي على اكمل وجه.-(بترا)

 

التعليق