لوجود معارضة لاقتلاع الاشجار

وزير البلديات يوقف العمل بخطة إربد المرورية

تم نشره في السبت 13 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً

احمد التميمي

اربد - اوقف وزير البلديات المهندس وليد المصري خطة إربد المرورية المزمع تنفيذها لحين تدارسها من مختلف الجوانب، لضمان نجاحها وان لا تكون مجرد تجربة تحتمل الصواب والخطأ.
وتقوم الخطة على تحويل اتجاه السير في عدد من الشوارع الرئيسية والحيوية في المدينة الى الاتجاه الواحد، بدلا من الاتجاهين كما هو الحال الآن، الأمر الذي يقتضي إزالة الأعمدة الكهربائية والجزر الوسطية التي تحوي أعدادا كبيرة من الأشجار المعمرة.
وأضاف خلال لقائه بمجموعة من الصحفيين على هامش احتفال بلدية الوسطية بالأعياد الوطنية، ان الحكومة تلقت فيضا من الاراء المعارضة للخطة، خاصة في بعض جوانبها الاجرائية والتنفيذية المتصلة بإزالة اشجار معمرة، ما تطلب ان يوعز رئيس الوزراء عبدالله النسور بتدارسها جيدا قبل التنفيذ.
وأوضح المصري ان رئيس الوزراء طلب توسيع دائرة الحوار حول الخطة، لتشمل الخبراء والمختصين، وهو ما ستلتزم وزارة البلديات وبلدية اربد الكبرى والجهات المعنية بالعمل عليه.
وقال ان قضية قطع الاشجار وإزالتها من الشوارع تلقى معارضة شديدة، كونها اشجارا معمرة عمر بعضها من عمر المدينة وذاكرتها الشعبية وموروثها الثقافي، مؤكدا ان محاولة المس بها تلقى معارضة من وزير الزراعة والقائمين على الشأن الزراعي.
ولفت إلى أن الخطة التي خرجت إلى حيز تدارس تطبيقها، بعد ان قبعت في الادراج عدة سنوات تمت في عهد رئاسته للجنة بلدية إربد قبل قرابة 8 سنوات، وكان التوجه ان تطبق دون اي ازالة للاشجار لكن لم يقدر لها التنفيذ انذاك فعادت البلدية الى احيائها مجددا، مع تعديلات غير مرضية سواء للقطاعات الاهلية وحتى بعض الرسمية.
كما تتضمن الخطة إزالة أعداد من الأشجار يعود عمر بعضها لقرابة سبعين عاما، في الوقت الذي لا يحظى توجهها بموافقة جهات رسمية أبرزها مديرية زراعة اربد، التي أعلن مديرها المهندس علي ابو نقطة ان تنسيبه للوزير سيكون بعدم الموافقة.
وتعتزم البلدية في حال تنفيذ خطتها اسنادها بإجراءات أخرى أبرزها زرع كاميرات مراقبة لمخالفات السير وتفعيل المواقف مدفوعة الاجرة في الشوارع العامة وغيرها.
وأشار الوزير المصري الى انه التقى رئيس البلدية وقسم المرور فيها وتوجههم ازالة الاشجار والجزر الوسطية، لكن هذا الحل غير عملي، بحيث يمكن ان يتم التطبيق وفق آلية مغايرة تبقي على الجزر والأشجار، ويخصص مسارب باتجاه واحد بعضها للوقوف مقابل الاجرة، وبعضها للنقل العام وبعضها لحركة المواطنين.
وأكد المصري ان الخطة وتنفيذها يفترض ان لا يكون محصورا بمنطقة واحدة، وإنما تدارس مختلف مناطق المدينة، واجتراح حلول متوائمة مع الخطة الرئيسية فيها، حتى لا نقع بمشاكل مرورية جديدة بدلا من ازالة المشاكل العالقة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ازمة المرور (غازي العلي)

    الاثنين 15 حزيران / يونيو 2015.
    ان الخطه المروريه اذا تم تنفيذها لن تحل شي لان المشكله ليس بالشوارع بل بالثقافه لدى اغلب المواطنين. حيث الوقوف على الشوارع الرئيسيه قرب الاشارات الضوئيه و الوقوف المزدوج هو السبب لكل الازمات و لو تم عمل اتجاه واحد سيوقف الناس سياراتهم على اليمين و الشمال ولن يتغيير شي
  • »تقطيع أشجار مدينة إربد المعمرة دون تخطيط (الدكتور أسامة الطوالبة .. الفعاليات الشعبية والنقابية)

    الأحد 14 حزيران / يونيو 2015.
    هذه الخطة القديمة الجديدة والتي بلبيت أوراقها في اﻷدراج . . جاء رئيس البلدية الحالي ليحييها ﻻعتقاده كما صورها له بعض المتنفذين في البلدية ولجنة السير اللوائية على أن تطبيق الخة الشعاعية في إربد وفي مقدمتها قطع اﻷشجار المعمرة الموجودة في جزر شوارع اربد هي الحل اﻷمثل والدواء الشافي وتالسريع والظاهر للعيان لحل أزمة المرور والسير في مدينة إربد ... بوركت كل الجهود التي أوقفت إعدام هذه اﻷشجار والتوجيه للبحث الجدي في حل المشكلة بعيدا عن التسرع والعمل غير الصحيح .. صباحكم سعيد .
  • »بناء (حسام مشرقي)

    الأحد 14 حزيران / يونيو 2015.
    بناء إنفاق في مناطق الي يوجد فيها أزمة مرورية وبناء كراجات طوابق
  • »تخبط بالقرارات (مؤنس بني مفرِّج)

    الأحد 14 حزيران / يونيو 2015.
    يعني خايفين على شجر نخيل شبه فاشل ما اله دخل بالحياه ؟ ولا سرو ؟ يعني احيانا الانسان يتخذ قرارات مؤلمه لكن مع الوقت رح تنتسى ويكونلها اثر كبير للمستقبل ...
    اربد فيها يمكن ٢ مليون ! شارع الجامعه مش واسع حاله .. شو بده يمشيهم ...
    بكره جاي رمضان ..
    من *** اذا بتطلع من شارع الجامعه باقل من ساعتين
  • »خطة اربد (باسم الجمل)

    الأحد 14 حزيران / يونيو 2015.
    معالي الوزير حلها سهل ازيلو حديقة -شارع البارحه النابلسي واوصلو شارع فوعرا مع شارع البارخه وتنتهي المشكله نهائي