أبو غنيمة: تمر المجهول أصبح مواصفة أردنية مميزة ومطلوب عالميا

تم نشره في الثلاثاء 16 حزيران / يونيو 2015. 12:00 صباحاً
  • نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة يتجول بمعرض التمور الأردنية في مجمع النقابات أمس- (من المصدر)

عمان –الغد - افتتح في مجمع النقابات أمس الاثنين معرض التمور الأردنية التاسع الذي تنظمه نقابة المهندسين الزراعيين بالتعاون مع جمعية التمور الاردنية، وبمشاركة شركة وردة الرمل وتمور الكتار وجنى للتمور (المناصير).
واكد نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة خلال الافتتاح، الذي رعاه العين هشام الشراري، ان المنتج الأردني من التمور وأبرزها صنف المجهول اصبح مواصفة اردنية مميزة مطلوبة في الأسواق العالمية ولها مردودها على الاقتصاد الوطني.
وأشار الى ان المعرض الذي يقام للعام التاسع على التوالي يهدف الى تسليط الضوء على منتج أردني أثبت موجودية وتنافسية كبيرة في اسواق المنطقة والعالم ويسعى الى تزويد الأسر الاردنية بمادة غذائية مهمة خاصة ونحن على اعتاب شهر رمضان المبارك.
وبين ان المعرض، المقام حتى يوم غد الأربعاء، يأتي في اطار الجهد الوطني الذي تتصدى له النقابة بالترويج للمنتجات المحلية وتعزيز حضورها في الأسواق المحلية والمنطقة ايمانا منها بأهمية القطاع الزراعي الاردني وارتباطه الوثيق بالأمن الغذائي للمملكة.
من جانبه، قال رئيس جمعية التمور الأردنية إبراهيم حمدان ان المعرض يهدف الى الترويج للمنتج الأردني من التمور والتعريف به عربيا وعالميا.
ودعا حمدان وزارة الزراعة وسلطة وادي الأردن الى الاهتمام بزراعة التمور والتوسع فيها لما لها من عائدات ايجابية وقيمة مضافة على الاقتصاد الوطني، بالإضافة الى ملاءمة المناخ لزراعة التمور في غور الاردن، مؤكدا ضرورة اعتماد استراتيجية وطنية لحماية القطاع الزراعي وتطويره.
واضاف ان تميز المنتج الاردني من تمر (المجهول) اعطى التمور الاردنية ميزة تسويقية وجعلها خارج المنافسة مع التمور العربية.
من جانبه، اكد مدير شركة وردة الرمل المنتجة للتمور فراس الجنيدي ان تمر المجهول يعد صنفا عالميا مميزا لأنه يزرع في مناطق دون مستوى سطح البحر وتزيد فيها نسبة الأكسجين، ما يعطيه نكهة ولونا مميزين.
واشار الجنيدي الى توجه لاستغلال ميزة زراعة التمور دون مستوى سطح البحر وفي بيئة غور الاردن الغنية بالحرارة والاكسجين لطلب شهادة منشأ عالمية تميز هذا النوع من التمور الاردنية.
وزادت مساحة الاراضي المزروعة بالنخيل الى ما يقارب 30 الف دونم حسب آخر الارقام الصادرة عن وزارة الزراعة تنتج ما يزيد على 20 ألف طن من التمور.
ويمتلك الاردن ما يزيد على 135 الف شجرة نخيل من نوع المجهول تتوزع على مناطق غور الأردن والأزرق ووادي عربة.

التعليق