"إي - فواتيركم" يشهد تسديد فواتير بقيمة تتجاوز 5 ملايين دينار

تم نشره في الأربعاء 17 حزيران / يونيو 2015. 12:00 صباحاً
  • أجهزة ذكية معروضة في أحد المحال التجارية - (ارشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان - تجاوزت قيمة الحركات أو الفواتير التي جرى تسديدها عبر نظام "اي - فواتيركم" منذ انطلاقته وحتى نهاية شهر أيار (مايو) الماضي حدود الـ 5 ملايين دينار، بحسب تقرير على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الأردني.
وذكر التقرير بان خدمة أو نظام " اي - فواتيركم " - الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني - يشهد زيادات مضطردة في الاستخدام والحركات أو الفواتير المسددة من خلاله، والتي من شأنها ان توفر الوقت والجهد على المواطن في تسديد فواتيره الشهرية.
وأكد التقرير بان عدد حركات الدفع التي جرى تنفيذها من خلال نظام "اي - فواتيركم" منذ بداية اطلاقه وحتى نهاية شهر أيار (مايو) الماضي 105.6 ألف حركة.
ونظام "اي‭  ‬فواتيركم" - الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة "مدفوعاتكم" - ‬هو‭ ‬عبارة‭ ‬نظام‭ ‬يربط‭ ‬البنوك‭ ‬العاملة‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬مع‭ ‬الجهات‭ ‬المفوترة‭ ‬في‭ ‬نظام‭ ‬واحد‭ ‬آمن،‭ ‬ويمكن‭ ‬المواطن‭ ‬من‭ ‬استعراض‭ ‬فواتيره‭ ‬الشهرية‭ ‬لدى‭ ‬هذه‭ ‬الجهات‭ ‬المفوترة‭ ‬ومعرفة‭ ‬قيمتها‭ ‬وسدادها‭ ‬إلكترونيا‭ ‬عبر‭ ‬عدة‭ ‬قنوات‭ ‬منها‭ ‬أجهزة‭ ‬الصراف‭ ‬الآلي‭ ‬والإنترنت‭ ‬المصرفي،‭ ‬أو‭ ‬الدفع‭ ‬بالهاتف‭ ‬الخلوي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬نظام‭ ‬الدفع‭ ‬بالهاتف‭ ‬الخلوي‭.‬
وببساطة يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة ( مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولةٍ وأمان.
ويعمل نظام "اي فواتيركم"  على تسهيل وتسريع دفع الفواتير والمدفوعات التجارية والحكومية بربط الجهات التي تصدر الفواتير والمدفوعات الأخرى بجميع البنوك وقنواتها الإلكترونية من فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلية والهاتف المصرفي والهاتف الخلوي، بأسلوب آمن وفوري على مدار الساعة، كما يسهم في انخفاض استخدام النقد الورقي.
الى ذلك، أوضحت البيانات الواردة في تقرير البنك المركزي الأردني بان 23 بنكا يربط على نظام " اي فواتيركم" ، وفي الجهة المقابلة زاد عدد الجهات المفوترة المربوطة على النظام حتى تاريخه الى 21 جهة تتنوع خدماتها بين قطاعات الاتصالات، الكهرباء، الجامعات، جمعيات، وخدمات تتبع مؤسسات حكومية مثل امانة عمانن والضمان الاجتماعي وغيرها من الجهات.
واشار التقرير إلى ان عدة جهات من قطاعات مختلفة لا سيما في قطاع المياه هي في طريقها للربط على النظام ليتمكن المواطن من تسديد فواتيره عبر النظام بشكل إلكتروني.
وفي تفاصيل البيانات التي اوردها التقرير، بلغ عدد الحركات أو الفواتير التي جرى تسديدها من خلال " اي - فواتيركم" خلال شهر أيار ( مايو) الماضي لوحده حوالي 31.4 ألف حركة دفع بقيمة اجمالية بلغت 1.67 مليون دينار.
 واشار التقرير الى ارتفاع عدد حركات الدفع التي جرى تنفيذها من خلال نظام " اي - فواتيركم" خلال شهر أيار (مايو) الماضي وبمقدار 10662 حركة دفع، وبقيمة اجمالية بلغت 578.7 الف دينار أي بارتفاع نسبته 52% مقارنة مع شهر نيسان (ابريل) الماضي.
كما لفت التقرير الى ان عدد حركات الدفع التي جرى تنفيذها من خلال النظام خلال شهر أيار (مايو) بمقدار 22697 حركة دفع وبقيمة اجمالية بلغت 1.288 مليون دينار أي بارتفاع نسبته 262 % مقارنة مع بداية العام 2015.
وكان رئيس الوزراء الدكتورعبدالله النسور أصدر تعميما في وقت سابق طلب فيه من المؤسسات الحكومية وزارات ودوائر رسمية وهيئات عامة القيام بالإجراءات اللازمة للتنسيق مع البنك المركزي الأردني للربط ، وبالسرعة الممكنة، على أنظمة الدفع والتسويات الذي أطلقه المركزي لتحصيل الفواتير إلكترونيا.
ويشغل نظام " اي - فواتيركم" تقنيا لصالح البنك المركزي الأردني شركة " مدفوعاتكم Madfoo3atCom" للدفع الإلكتروني وهي شركة أردنية تأسست العام 2011 بشراكة، ودعم "أويسيس 500" وبوجود مساهمين استراتيجيين من الأردن ودول الخليج. وتهدف الشركة إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولةٍ وأمان.

التعليق