الملقي: "العقبة الاقتصادية" قدمت 558 منحة دراسية العام الحالي

مجلس الوزراء يوافق على تحويل بورصة عمان لشركة مساهمة عامة

تم نشره في الخميس 18 حزيران / يونيو 2015. 12:00 صباحاً

عمان -  استمع مجلس الوزراء خلال جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور لعرض من رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة هاني الملقي حول سير العمل في العقبة.
واستعرض الملقي سير العمل بالمشروعات الاستثمارية والاقتصادية في العقبة ومساهمة السلطة في اطار مسؤولياتها الاجتماعية لتنمية العقبة والمناطق المحيطة بها، لافتا الى ان السلطة قدمت خلال العام الدراسي الحالي 558 منحة دراسية لابناء العقبة منها 450 لدرجة البكالوريوس و108 للدبلوم و40 لبرنامج التدريب الفندقي، فيما وفرت 750 فرصة عمل لابناء المجتمع المحلي في مختلف المهن الفنية.
واشار الى انجاز العديد من الاعمال المتعلقة برفع كفاءة مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، من حيث إعادة تأهيل مدرجه وتأهيل مبنى المغادرين وتأهيل المدرج ليكون أكثر قدرة على المنافسة وأكثر قدرة على تلبية حاجات الطيران والمسافرين عبره.
وحول توسيع المنتج السياحي وإطالة فترة مكوث السائح في العقبة، اكد الملقي على جملة من المشروعات التي ستصب في هذا الاتجاه منها انشاء السينما الصيفية والمجمع الترفيهي وإعادة تأهيل بوابة العقبة ومشروع المول التسويقي للماركات العالمية وتطوير نادي اليخوت الملكي، ومشروع الباص المكشوف.
من جهة ثانية، وافق المجلس على منح سكان منطقة ام صيحون قطع اراض داخل منطقة اسكان التطوير الحضري المجهزة بالبنية التحتية بواقع 230 قطعة ارض مساحتها بين 300 الى 500 متر مربع مع امكانية توسع المشروع مستقبلا على المناطق المحيطة حسب احتياجات التوسع السكاني.
كما وافق على ان يتم التنفيذ من خلال بناء وحدات سكنية بمساحة 130 مترا مربعا على اراضي مشروع اسكان التطوير الحضري للعائلات التي لا تملك سكنا في منطقة ام صيحون، بالاضافة الى القاطنين في الكهوف في منطقتي سطوح النبي هارون وبطحا.
كما وافق على استملاك قطع اراض مجاورة لمشروع اسكان التطوير الحضري بمساحة 222 دونما يتم تقسيمها لنمر على غرار مشروع اسكان التطوير الحضري لاستيعاب التوسع المستقبلي للسكان وتعويض بعض المواطنين عن المساحات الزائدة في البناء في منطقة ام صيحون بالمقارنة مع اصل الوحدات السكنية.
إلى ذلك، وافق "الوزراء" على الغاء تخصيص جميع قطع الاراضي المخصصة لاغراض القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية في قريتي الماضونة والبيضاء واعادة تخصيصها لاغراض وزارة المالية / الجمارك ووزارة الاشغال العامة والاسكان ووزارة النقل من اجل اقامة الميناء البري وجمرك عمان الجديد عليها.
ووافق على تشكيل لجنة من وزارة المالية والجمارك والاراضي والمساحه والنقل/ سكة الحديد وامانة عمان لتقسيم هذه الاراضي لغايات تحقيق الاهداف من استملاكها، كما وافق
على تخصيص اراض في منطقة زبود للقيادة العامة للقوات المسلحة وتحديدها بالتوافق مع القيادة العامة.
على صعيد آخر، وافق "الوزراء" على زيادة المنحة المخصصة لمشروع انشاء وتجهيز المستشفيات الحكومية الممولة من خلال مساهمة السعودية ضمن المنحة الخليجية ومخاطبة الصندوق السعودي للتنمية لطلب زيادة مبلغ 25 مليون دولار أميركي على قيمة المنحة.
ووافق المجلس أيضاً على اعطاء الاشخاص الذين خصصت لهم وحدات سكنية سابقا في منطقة وادي الاردن ولم يقوموا بدفع اثمانها حتى تاريخه مهلة ثلاثة اشهر.
فيما وافق من حيث المبدأ على تحويل بورصة عمان إلى شركة مساهمة عامة، وعلى الأسباب الموجبة لتعديل قانون معدل لقانون الاوراق المالية تمهيدا لارسالة الى ديوان التشريع والرأي لاقرارة حسب الاصول ليصار الى استكمال الاجراءات اللازمة لتحويل بورصة عمان الى شركة مساهمة عامة.
من جهة أخرى، كلف مجلس الوزراء البنك والقرى بضرورة اعادة النظر في قواعد التمويل من قبل البنك بتمويل البلديات بهدف المساهمة في تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة بين البلديات والقطاع الخاص وكذلك التوسع في استخدام الادوات المالية الموجودة في السوق الاردنية.
كما كلف المجلس البنك باتخاذ الاجراءات اللازمة لاصلاح الانظمة المالية والادارية وتحسين اداء البنك على ان يتم بعد عامين تقييم وضع البنك ليصار الى اتخاذ اي اجراءات اصلاحية حسب مقتضى الحال.
ووافق "الوزراء" على الاتفاقية المنوي توقيعها بين الحكومة الأردنية وحكومة سلطنة عمان حول الاعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة.-(بترا)

التعليق