ارتياح عام حيال الأسئلة في اليوم الثالث وطلبة يتوقعون الحصول على علامات مرتفعة

بدء تصحيح إجابات "التوجيهي" و117 مخالفة منذ بدء الامتحان

تم نشره في الأربعاء 17 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً
  • طلاب "توجيهي" عقب خروجهم من امتحان مبحث علوم الأرض بمدرسة في أم السماق بعمان أمس - (تصوير: ساهر قداره)

آلاء مظهر

عمان - تبدأ لجان تصحيح دفاتر إجابات مباحث امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الصيفية للعام 2015 عملها اليوم، وذلك بعد مناقشة نماذج الإجابات من اللجان المختصة المعنية بالتصحيح، واعتماد الصيغة النهائية للإجابة.
وبين مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم، طلب عدم نشر اسمه لـ"الغد"، أن عمليات التصحيح ستبدأ اليوم في المواد التي امتحن بها الطلبة في اليومين الماضيين، لافتا إلى أن عدد الذين يشاركون في تصحيح المباحث لهذه الدورة يبلغ 18900 معلم ومعلمة، فيما يبلغ عدد مراكز تصحيح الامتحانات 96.
وسجلت لجان الامتحان بالوزارة 117 مخالفة منذ بدء الامتحان حتى أول من أمس.
وواصل نحو 102998 من طلبة الثانوية العامة لليوم الثالث على التوالي، تأدية الامتحان في عدة مباحث مقررة على جدول الامتحان، حيث امتحن طلبة فرع الأدبي في مبحث علوم إسلامية/ المستوى الرابع، والعلمي في مبحث علوم الأرض/ المستوى الثالث، وطلبة الإدارة المعلوماتية في مبحث أساسيات إدارة/ المستوى الرابع، فيما امتحن طلبة الشرعي في مبحث علوم شرعية/ المستوى الرابع، وطلبة التعليم الصحي في مبحث التغذية/ المستوى الثاني.
في حين امتحن طلبة الفرعين الزراعي والاقتصاد المنزلي في مبحث كيمياء أساسية/ المستوى الثاني، و"الصناعي" في مبحث علوم صناعية إضافية/ المستوى الرابع، وطلبة فرع الفندقي والسياحي في مبحث إنتاج الطعام وخدمته/ المستوى الرابع.
كما امتحن طلبة الإدارة المعلوماتية في الجلسة الثانية بمبحث أساسيات إدارة/ المستوى الثالث، فيما امتحن طلبة "الصحي" في مبحث التشريح/ المستوى الثاني، وطلبة "الأدبي" بمبحث علوم إسلامية/ المستوى الثالث، وطلبة "الاقتصاد المنزلي" في مبحث علون مهنية خاصة/ المستوى الثالث.
وعلى الرغم من تعدد المباحث الممتحن بها، غير أن معظم الطلبة أبدوا ارتياحهم لسير مجريات الامتحان ومستوى ونمطية الأسئلة، لافتين إلى أن معظم قاعات الامتحان شهدت "أجواء مريحة وهادئة، وسط انضباط ملحوظ من قبل الطلبة والمراقبين".
وأكد الطالب عامر دية "علمي"، أن مستوى أسئلة امتحان علوم الأرض/ المستوى الثالث كانت "سهلة ومباشرة وضمن المقرر المدرسي"، لافتا إلى أن "المدة الزمنية كافية، وأغلبية الطلبة أنهوا الإجابة قبل نهاية الوقت".
وبين زيدان خريسات، الفرع العلمي، أن الأسئلة بمبحث علوم الأرض/ المستوى الثالث، جاءت "مريحة بشكل عام ومن المنهاج والكتاب المدرسي"، مؤكدا أن المدة الزمنية المقررة لجلسة الامتحان "مناسبة لطبيعة ومستوى الأسئلة".
وتوقع خريسات أن "يحصل أغلبية الطلبة على علامات مرتفعة، كون الأسئلة جاءت سهلة ومناسبة لجميع المستويات والقدرات".
واتفق مع هذا الرأي حول أسئلة العلوم الإسلامية/ المستوى الرابع، طلبة الأدبي، وكذلك طلبة الإدارة المعلوماتية/ أساسيات الإدارة المستوى الرابع، والفرع التعليم الصحي تغذية/ المستوى الثاني، وكذلك طلبة الشرعي، مبينين أن أسئلة العلوم الشرعية/ المستوى الرابع، كانت "من المنهاج المقرر، ولا غموض فيها، وأجواء الامتحان كانت مريحة والمدة الزمنية كافية".
ولم يختلف رأي طلبة فرع الإدارة المعلوماتية في أسئلة مبحث أساسيات الإدارة/ المستوى الرابع، وكذلك طلبة الفرعين الأدبي والشرعي، حيث أكدوا أن أسئلة الامتحان كانت "من ضمن المنهاج المقرر ولا غموض فيها".
وأبدت الطالبة جوليا علي، الفرع الأدبي، ارتياحها ورضاها عن الامتحان، مبينة أن أسئلة مبحث العلوم الإسلامية كانت "واضحة ومتناسبة مع قدرات الطلبة".
وأيدها بالرأي محمد زيود (إدارة معلوماتية) قائلا إن أسئلة أساسيات الإدارة "لم تكن صعبة، وأن المتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عنها بسهولة"، متوقعا الحصول على علامة مرتفعة.
ورأى طلبة الفرعين الزراعي والاقتصاد المنزلي والفرع الصناعي والفندقي أن مستوى أسئلة المباحث التي تقدموا لها أمس، كانت من "ضمن المنهاج المقرر ولا غموض فيها ومباشرة ".
وأشار عثمان الطراونة "صناعي"، إلى أن أسئلة مبحث علوم صناعية خاصة/ المستوى الرابع كانت "ضمن المنهاج المقرر، وأن المتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عن الأسئلة بسهولة"، لافتا إلى أن المدة الزمنية "كافية".
وقال رامي عدوان "زراعي"، إن أسئلة مبحث كيمياء أساسية/المستوى الثاني جاءت "سهلة ومن المنهاج والكتاب المدرسي، ومناسبة لجميع المستويات والقدرات"، لافتا إلى أن المدة الزمنية المقررة لجلسة الامتحان "مناسبة لطبيعة ومستوى الأسئلة".
وشاركهم في الرأي طلبة الجلسة الثانية في كل من الفرع الأدبي في مبحث علوم إسلامية/ المستوى الثالث، وطلبة التعليم الصحي في أسئلة مبحث التشريح/ المستوى الثاني، وطلبة الإدارة المعلوماتية في مبحث أساسيات الإدارة/ المستوى الثالث، وكذلك طلبة فرع الاقتصاد المنزلي/ مبحث علوم مهنية خاصة/ المستوى الثالث، حيث أكدوا أن الأسئلة كانت "من ضمن المنهاج المقرر ومناسبة لقدرات الطلبة، ولا غموض فيها".
وفي سياق متصل، اطمأن نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات على سير امتحان "التوجيهي" وذلك خلال تفقده أمس غرفتي العمليات الخاصة بالامتحان في مركز الوزارة وإدارة الامتحانات.
وقال الذنيبات إن الأسئلة جاءت "واضحة ومن ضمن الكتاب المدرسي المقرر".
من جانبه، تفقد أمين عام الوزارة بالوكالة الأستاذ محمد العكور أمس عدداً من قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة عمان.

التعليق