مجلس النواب يوافق على "معدل مستقلة الانتخاب"

تم نشره في الاثنين 22 حزيران / يونيو 2015. 12:00 صباحاً
  • جانب من جلسة عقدها مجلس النواب أمس - (تصوير: أمجد الطويل)

جهاد المنسي

عمان -  وافق مجلس النواب على مشروع قانون معدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب، والذي يمنحها الحق في الإشراف على الانتخابات النيابية، إضافة إلى الانتخابات البلدية، وأي انتخابات أخرى، فيما أخضع التعيينات في الهيئة لديوان الخدمة المدنية.
جاء ذلك خلال جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس المجلس عاطف الطراونة وحضور عدد من أعضاء الفريق الحكومي ورئيس "مستقلة الانتخاب" رياض الشكعة.
وتلا خلال الجلسة، أمين عام المجلس حمد الغرير نص الإرادة الملكية السامية المتضمن، إضافة مشروع قانون الصرافة لأجندة الدورة الاستثنائية الحالية.
ووافق المجلس على المادة التي تقول "تشرف الهيئة على العملية الانتخابية النيابية وتديرها في كل مراحلها، كما تشرف على أي انتخابات أخرى يقررها مجلس الوزراء وفق أحكام التشريعات النافذة".
بينما أيد المادة التي تقول على الهيئة اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لتمكينها من أداء مهامها، وتلك التي تقول تتولى "مستقلة الانتخاب" إدارة أي الانتخابات النيابية والبلدية وأي انتخابات عامة وفقا لأحكام القانون، وإدارة أي انتخابات أخرى يكلفها بها مجلس الوزراء بناء على طلب الجهة المخولة قانونا بإجراء تلك الانتخابات أو الإشراف عليها.
ورفض المجلس إضافة من قبل اللجنة القانونية النيابية تقول يستحق رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة إجازة سنوية مقدارها ثلاثين يوما، كما لم يوافق على فقرة أضافتها نفس اللجنة تشترط إجراء الانتخابات وفقا لأحكام القانون والمعايير الدولية.
كما وافق على مخالفة عضو اللجنة القانونية النائب ريم أبو دلبوح المتضمنة رفض إضافة اللجنة فقرة تشطب ربط موظفي الهيئة المستقلة بالخدمة المدنية، وبالتالي فإن ذلك يعني أن يتم ربط الموظفين في الهيئة بنظام الخدمة.
ووافق "النواب" على المادة التي تنص أن يكون للهيئة موازنة مستقلة يقرها المجلس وترفع الى رئيس الوزراء لإدراجها في فصل مستقل بقانون موازنات الوحدات الحكومية وترصد فيها المخصصات اللازمة لاستدامة عمل الهيئة وتمكينها من القيام بمهامها.
كما وافق على أن يقوم مجلس الهيئة بتحديد مخصصات لكل عملية انتخابية.

التعليق