"البلديات" تطالب رئاسة الوزراء البت في رئاسة بلدية "قريقره وفينان"

تم نشره في الاثنين 22 حزيران / يونيو 2015. 12:00 صباحاً

عمان -  خاطب وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري رئاسة الوزراء لاستصدار قرار قطعي بشأن رئاسة المجلس البلدي في بلدية قريقرة وفينان عقب وفاة رئيسه السابق الشهر الماضي، بعد أن اختلفت الاجتهادات القانونية بالوزارة.
واقترح الوزير المصري وفق مخاطبته للرئاسة ثلاثة خيارات، يمثل أحدها المقتضى القانوني بإجراء انتخابات لاختيار رئيس مجلس جديد عقب وفاة الرئيس المنتخب بداية الثلث الثاني من شهر أيار (مايو) الماضي وخلال ثلاثة أشهر من تاريخ الوفاة، على ان تعتمد كشوفات الناخبين في الانتخابات البلدية الاخيرة، الا ان مقترح الانتخابات بات بحكم الملغي عمليا بعد أن اعتذرت الهيئة المستقلة للانتخاب عن إجراء الانتخابات لاعتبارات تنفيذية وزمنية وقانونية، رغم ان الدستور أوكل إليها المهمة بوضوح.
وبحسب المخاطبات الرسمية وفي ردها على استفسار وزارة الشؤون البلدية أكدت الهيئة انها رغم النص الدستوري، إلا ان القانون الحالي لا يسعفها ولا ينظم عملها في اجراء الانتخابات البلدية، إضافة الى ان مشروع قانون البلديات الذي يلغي صلاحية وزارة البلديات بإدارة الانتخابات البلدية ما زال قيد النظر.
وبينت المخاطبات أن الوزير المصري اقترح على الحكومة إضافة إلى مقترح الانتخابات، ان يستمر نائب الرئيس بالقيام بأعمال الرئيس المنتخب إلى نهاية فترة المجالس الحالية والتي تبقى عليها عام واحد فقط، في حين تضمن المقترح الثالث حل المجلس البلدي وإيكال مهمة تسيير أعماله الى لجنة تشكل لهذه الغاية.
وألزم القانون النافذ وزارة الشؤون البلدية بإجراء انتخاب رئيس جديد خلال فترة ثلاثة أشهر من وفاة الرئيس السابق، ما يعني ان الفترة المتبقية قانونيا بقي عليها نحو 50 يوما فقط.
يذكر أن رئيس المجلس السابق كان قد فاز بالتزكية مثله مثل أعضاء المجلس البلدية الآخرين، وأن الفترة المتبقية على عمر المجالس البلدية الحالية وقت وفاة الرئيس كانت أكثر من عام.-(بترا) 

التعليق