"الضمان" توزّع 20 ألف نشرة تعريف بمهن خطرة

تم نشره في الثلاثاء 23 حزيران / يونيو 2015. 12:00 صباحاً

عمان - الغد- وزعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 20 ألف نشرة تعريف بمهن خطرة وشروط تطبيق التقاعد المبكر للعاملين في هذه المهن وجداول المهن وإجراءات المؤسسة بهذا المجال.
وقال المركز الإعلامي بالمؤسسة، في بيان صحفي أمس، إنه تم إطلاق حملة إعلامية متكاملة حول المهن الخطرة والتعريف ببدء المؤسسة بتطبيق الأحكام الخاصة بالتقاعد المبكر للعاملين في هذه المهن اعتباراً من الاول من آذار (مارس) الماضي، كما ارسلت المؤسسة 64 ألف رسالة نصية (sms) لأصحاب العمل والمنشآت لإبلاغهم ببدء تطبيق أحكام المهن الخطرة.
وعرفت النشرة المهن الخطرة بأنها "المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرّضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنيّة".
وتضمن قانون الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 نصاً قانونياً يُتيح التقاعد المبكر للعاملين بالمهن الخطرة ضمن عمر وفترات عمل أقل من العاملين بغير هذه المهن، كون المهن الذين يعملون بها تؤثّر على صحتهم، وقد يكون من الصعب استمرارهم بالعمل فيها لغاية سن الشيخوخة. وتطرّقت النشرة لشروط التقاعد المبكر للعاملين في هذه المهن، إذ أن قانون الضمان الاجتماعي ميّز العاملين في المهن المعتمدة رسمياً كمهن خطرة وفقاً لنظام المنافع التأمينية الصادر بموجب القانون. -(بترا)

التعليق