فريز يؤكد على دور"المركزي" في دفع عجلة التنمية المالية الإلكترونية

تم نشره في الخميس 25 حزيران / يونيو 2015. 12:00 صباحاً

عمان - وقع البريد الأردني مع البنك المركزي الأردني أمس عقد اشتراك البريد في نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا (إي فواتيركم) كمقدم لخدمات الدفع، لينضم إلى مؤسسات خدمية عديدة منها البنوك وشركات الكهرباء وعدد من الجامعات.
ووقع عقد الاشتراك محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ورئيس مجلس إدارة البريد الأردني الدكتور محمد عدينات.
ويهدف البريد الأردني من الربط مع نظام أي فواتيركم تمكين المواطنين من الاستعلام عن جميع الفواتير والمدفوعات المترتبة في ذمتهم وتسديدها إلكترونيا وبشكل فوري من خلال مكاتب البريد الأردني المنتشرة في جميع أنحاء المملكة والتي تصل إلى 356 مكتبا.
وقال محافظ البنك المركزي إن خدمة إي فواتيركم تعد من أفضل الوسائل الحديثة في الدفع الإلكتروني التي وفرها البنك للمواطنين بهدف تمكينهم من الاستعلام عن جميع الرسوم والفواتير وتسديدها إلكترونيا عبر مختلف قنوات الدفع، مثل مكاتب البريد الأردني، وذلك بهدف خدمة المناطق البعيدة قليلة الكثافة السكانية التي لا تخدمها البنوك من خلال فروعها ومكاتبها المنتشرة في أنحاء المملكة.
وأكد الدكتور فريز أهمية الدور الحيوي الذي لعبه البريد الأردني على مدى العقود السابقة في تقديم الخدمات المالية لقطاعات الدولة والقطاع الخاص والمواطنين.
وأشار إلى حرص البنك المركزي على الحفاظ على هذا الصرح وتعزيز الخدمات المالية المقدمة من خلاله، ليتمكن المواطنون من تسديد فواتيرهم ومطالباتهم مثل مخالفات السير والمسقفات والنقابات والجامعات والفواتير وغيرها من الدفعات في مكاتب البريد.
وعبر الدكتور فريز عن دور وجدية البنك المركزي في دفع عجلة التنمية المالية الإلكترونية إلى الأمام، كونه يمتلك السلطة الكاملة في تحريك المحركات الرئيسية لقطاع المدفوعات الإلكترونية، مشيرا إلى أن شراكة البنك المركزي مع القطاع الخاص ستدفع نحو الابتكار ونشر الثقافة المالية بين المواطنين، ما سيزيد من سرعة تعلمهم وتوجههم نحو استخدام وتثمين المدفوعات الإلكترونية وتعزيز الاشتمال المالي في المملكة.
من جهته، قال الدكتور عدينات إن قيام البريد الأردني بالاشتراك بخدمة إي فواتيركم كمقدم خدمات الدفع، جاء انطلاقا من رؤية البريد في تلبية الطلب على الخدمات البريدية العصرية وتحسين نوعيتها وإدخال خدمات جديدة ورفع كفاءة العاملين في القطاع ودعم برنامج الحكومة الإلكترونية، وتطوير القطاع ليلعب دورا أكبر كأحد ركائز البنية التحتية الفعالة التي تخدم المجتمع الأردني والاقتصاد الوطني بشكل عام. وأضاف أن البريد يسعى لاعتماد وإتاحة وسائل وقنوات دفع حديثة ومتنوعة وآمنة توفر الوقت والجهد أمام المواطنين وتلبية احتياجاتهم بغض النظر عن أماكن تواجدهم بكل سهولة ويسر وبدون عناء. وقال ردا على سؤال لوكالة الانباء الأردنية (بترا) إن عدد فروع البريد التي سيتم ربطها بنظام الدفع الإلكتروني يبلغ 190 فرعا من بين 356 فرعا منتشرة في انحاء المملكة كافة.-(بترا)

التعليق