"ذبحتونا" تطالب بالوقوف على حقيقة "تراجع" خدمات طب مؤتة

تم نشره في الخميس 2 تموز / يوليو 2015. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 2 تموز / يوليو 2015. 11:51 صباحاً
  • مدخل جامعة مؤتة-(أرشيفية)

هشال العضايلة

عمان- الكرك- رفضت جامعة مؤتة "اتهامات" الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" للجامعة وكلية الطب فيها، وتحدثت عن "تدني وتراجع المتطلبات الأكاديمية والتدريبية التعليمية"، في هذه الكلية. وردت الجامعة بانها "توفر لطلبة الكلية كافة احتياجات التدريس العلمية، من محاضرات وبرامج تدريب عملية مختلفة".
حملة "ذبحتونا" قالت، في بيان لها امس، إن طالب الطب بجامعة مؤتة يكاد يكون "الطالب الوحيد في العالم الذي ينهي سنوات الدراسة الأساسية، دون أن يحصل على محاضرة عملية واحدة في المشرحة!" على حد قولها.
وطالبت وزير التعليم العالي بالوقوف على ما قالت انها "حقيقة تدني وتراجع المتطلبات الأكاديمية والتدريبية التعليمية في كلية الطب بجامعة مؤتة". مشيرة الى تلقيها "عشرات الشكاوى" من طلبة الكلية، "تتعلق بتراجع المتطلبات التعليمية للسنوات الأساسية، وهي الأولى والثانية والثالثة، والسنوات السريرية، التي يداوم فيها الطلبة في المستشفيات وهي الرابعة والخامسة والسادسة".
وقالت ان من أهم الشكاوى هو ما يتعلق بالسنوات الأساسية، حيث يعاني طلبة هذه السنوات "من عدم تفعيل المواد العملية مثل التشريح والأنسجة ومادة علم الأمراض وغيرها".
وتقول الشكاوى، بحسب "ذبحتونا" إن الكلية قامت بتلقين هذه المواد للطلبة كـ"مواد نظرية"، إلا أن الأخطر يبقى في عدم قيام عمادة الكلية بتوفير "جثة" للمواد العملية حيث يتم الاكتفاء بالسلايدات.
وبالنسبة للسنوات السريرية، اعتبرت الحملة ان الطلبة يعانون من غياب المستشفى الجامعي، الذي يفترض أن يكون شرطاً لاعتماد وفتح تخصص الطب في أية جامعة، موضحة إن مجلس التعليم العالي رفض قبول اعتماد إحدى الجامعات المتخصصة بالكليات الطبية لعدم وجود مستشفى تعليمي يتبع لها.
واضافت ان عمادة الكلية قامت بإلغاء التدريب لطلبة السنوات السريرية في مستشفى البشير والخدمات الطبية، تحت ذريعة أن "الجامعة بصدد إنشاء مستشفى جامعي"، كما اشتكى الطلبة من الغاء التدريب بمستشفى الفحيص للأمراض النفسية واستبداله بعيادات المركز داخل الحرم الجامعي الذي يتسم بعدم وجود حالات نفسية ما يؤدي إلى عدم وجود استفادة حقيقية للطلبة.
وحسب راي "ذبحتونا" فان أصل المشكلة المذكورة بدأ مع التوسع الكبير في قبول الطلبة على البرنامج الموازي العام 2013، حيث قامت الجامعة بقبول أعداد كبيرة في كلية الطب دون أن يرافق ذلك أي تغيير على مرافق الكلية أو مختبراتها أو قاعاتها، علماً بأن رسوم التنافس للكلية يصل إلى 75 دينارا.
واشارت "ذبحتونا" الى إن إدارات الجامعات الرسمية لم تعد تكتفي بأن يدفع الطالب كلفة دراسته، بل أصبحت تحصل على فائض هذه الكلفة من جيب الطالب لتغطية العجز في ميزانيتها "الناتج عن غياب الدعم الحكومي (...)".
وأوضحت أن جامعة مؤتة تحصل على دخل سنوي من الطلبة يزيد على ثمانية ملايين دينار من الرسوم الجامعية ورسوم التسجيل فقط، و"معظم هذا الدخل يذهب لسد العجز في ميزانية الجامعة الناتج عن تراكم المديونية ودفع الرواتب للأكاديميين والإداريين" بحسب الحملة.
واعتبرت "ذبحتونا" أن الجامعة تعاني من تضخم إداري، حيث يبلغ عدد الإداريين 2611 موظفاً وفقا للتقرير الإحصائي السنوي الصادر عن التعليم العالي، 1240 منهم يقل مستواه التعليمي عن الثانوية العامة ويشكلون حوالي 50 % من مجموع الإداريين.
وطالبت الحملة مجلس التعليم العالي ونقابة الأطباء بـ"التدخل الفوري"، لوقف ما اسمته "التدهور في مخرجات التعليم العالي في كافة الكليات الطبية"، والتي تعاملت معها إدارات الجامعات الرسمية على أنها "الدجاجة التي تبيض ذهباً" أو كما ذكر الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي السابق من أنه التخصص "الذي يدر الكم الأكبر من الأموال عبر البرامج الموازية".
من جهته، قال الناطق الاعلامي، مدير العلاقات الثقافية والعامة في جامعة مؤتة، وليد الرواضيه ان ما جاء في بيان "ذبحتونا" هو "عار عن الصحة، ويتضمن تزييفا للحقائق الخاصة بجامعة مؤتة، وكلية الطب على وجه الخصوص".
وقال الرواضية، في تصريح لـ"الغد"، ان كلية الطب في جامعة مؤتة "من اكثر كليات الطب في المملكة تميزا اكاديميا"، نافيا غياب برنامج التدريب للطلبة في الكلية.
واضاف ان طلبة الكلية "يتوفر لهم مستشفى تدريبيا، هو مستشفى الكرك الحكومي، اضافة الى مستشفى الامير علي بن الحسين العسكري، وايضا يتم تدريب الطلبة في مستشفيات البشير والفحيص والمدينة الطبية، وغيرها من المستشفيات الضرورية، التي توفر تدريبا طبيا عمليا في التخصصات اللازمة والضرورية".
وأشار إلى أن الكلية "توفر للطلبة كافة احتياجات التدريس العلمية، من محاضرات وبرامج تدريب عملية مختلفة"، نافيا ان تكون كلية الطب قد استقبلت أية شكاوى من الطلبة، بخصوص ما تضمنه بيان "ذبحتونا"، مما وصفها بـ"افتراءات على الجامعة وكلية الطب".
واضاف ان كلية الطب في الجامعة "تقبل الطلبة وفقا لبرامج تدريسية، تماثل كل كليات الطب في الجامعات الاردنية، وبالتالي لا يوجد ما يميز جامعة مؤتة عن غيرها، من الجامعات، بخصوص قبول الطلبة ودراستهم الجامعية".

hashal.adaia@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ضلكم غطوا ع السلبيات (طالب كلينكال)

    الجمعة 3 تموز / يوليو 2015.
    كل كلمه ذكرت في حمله "ذبحتونا" كانت صح ١٠٠%. فليش تضلكم تبرروا وتنفوا كل شيء ، الى متى تنفوا كل اشي خطا تعملوه ، انا درست ٣ سنين ومره وحده دخلت المشرحه ولا دكتور دخل معنا الى المشرحه حتى الابات ممكن يكون ٥٠ طالب ع ٥ ستيشنات ، ليش التضليل يا عميدنا ورئيسنا ، همكم فقط اخذ الرواتب وركوب احسن السيارات والسياحه الى مختلف الدول وكل هاد بتعب ومصاري اهلنا ، اما احنا مش مستفيدين اشي من الدكاتره الا من رحم ربي .... بيكفي ارحمنا بيكفي تزييف ونفي ع كل كلام نحكيه ويكون صح .... عفوا يارئيس الجامعه المحترم اسالك بالله متى اجتمعت مع الطلاب او سمعت لاارائهم . ..... مارح نسامحكم ع كل اشي ومابنقدر نحكي غير " حسبي الله ونعم الوكيل فيكم " .......اللي بده يشوف الفساد بكليه الطب والجامعه يجي ع الكليه ورح يعرف انو كل كلمه انذكرت في حمله ذبحتونا صح
  • »اربد (طالبة طب بحامعة مؤتة السيف والقلم)

    الجمعة 3 تموز / يوليو 2015.
    يا ريت ما دخلت طب ولا شفت هالميمعة من اول يوم بلكلية وهيي حرب نفسية ازا بنفتح تمنا بكلمة الاسئلة فراعنة ما بيحلوها فتنا ٥٠٠ طالب ولسا ما دخلنا تالتة وصرنا اقل من النص وليش ؟؟؟؟؟ لانو ما في مستشفى جامعية تستوعبنا وهلا بعد ما راحت الفحيص والبشير والمدينة الطبية برضو بدكو الحكومي والعسكري يستوعبوا طلاب الكلينيكال كلهم !!!!!! ازا ما عندكو قدرة ليه تقبلوا هالعدد من الاساس شو ذنب الاهل يشوفوا اولادهم هيك عم بصير فيهم اللي بعيد واللي بحول ولا تحكوا تقصير التقصير ما بيخلينا نخسر اكتر من نص دفعتنا !! .. وهلا كيف رح نتخرج كل ما يجي لعنا مريض نعطيه بنادول مثلا ؟ مهاد الي رح نشوفوا بمستشفيات الكرك .. نحنا بندفع فلوس لحتى نتعلم لحتى نوقف قدام ربنا نحكيله كنا قد الامانة وقد هالمهنة الانسانية بس صدقوني من يوم ما دخلت هالكلية ماشفت شي انساني هالقد الفلوس بتهمكوا لا تنسوا انو هاي تعب اهلي واهل كل طالب بهالكلية وكل اب وكل ام بيصحى من وجه الفجر وبيحرم حالو كرمال تشتروا سيارات مرسيدس
  • »الضرر على المجتمع لذلك يتوجب تدخله (سارة)

    الجمعة 3 تموز / يوليو 2015.
    انا طالبه طب وكل ما ورد في الحملة صحيح والوضع يتدهور اكثر واكثر ﻻنه اعداد المقبولين كل سنه بتتتزايد وما في مكان ينعطى فيه المحاضرات اساسا
    احنا راح نتخرج ونعالج هالمجتمع وادا ما عرفنا بكون بسبب هالكلية وتقصيرها لهيك المجتمع ﻻزم يتدخل معنا ويضغط على الجامعه والتعليم العالي
    حرااااام تطلع دفعه فاشلة ﻻزم اﻻهالي والمجتمع يتدخلوا ويقوموا بواجبهم
  • »الكلية السريرية (طالب clinical)

    الجمعة 3 تموز / يوليو 2015.
    يرجى ايضا التكلم عن مزاجية المسؤولين في القسم السريري في اتخاذ القرارات المتعلقة بدوام الطلاب وتقسيم المجموعات دون النظر الى أثر قراراتهم على حياة الطلاب ونظامها. المعروف ان طلاب الطب في مؤتة يعيشون في سكنات وشقق ويتنقلون مع زملائهم الطلاب ممن يتشاركون في المجموعة السريرية الواحدة ثم بقرار تعسفي يتم اعادة تقسيم المجموعات على التسلسل الجامعي والاصرار على القرار رغم محاولة الطلاب من بيان الاثر السلبي على الطلاب من حيث التكاليف والدوام بمجموعات لا يتشاركون فيها الفكر والرغبة واثر ذلك على التحصيل العلمي للطالب
  • »تنويه (مشعل الكساسبه)

    الجمعة 3 تموز / يوليو 2015.
    في تعليق قبل قلت في كليتنا في دكتاتوريه وعممت انا بحب استثني بعض الدكاتره لانهم عمرهم ما قصروا معنا والهم نفس اكثر منا بتحسين الاوضاع بس في دكتاتوريه من صانع القرار في الكليه لا اكثر
    مس تمسيح جوخ لا , لانه العلامات في كليتنا الكترونيه بنشوفها قبل الدكتور ما يشوفها وفي شفافيه بالموضوع
    بس عشان ما نظلم دكاترتنا الي الهم كل الشكر على العطاء والبذل في سبيل تعليمنا ورفع مستوياتنا الاكاديميه وعمرهم ما قصروا معنا ومع مصلحتنا في حدود صلاحياتهم
    كل الشكر الهم
  • »زودتوها (دعاء مجالي)

    الجمعة 3 تموز / يوليو 2015.
    المشكله ما الهم حجه ظاهره ... الكليه مليينه !! من طلاب الموازي اللي اعدادهن هائله .. شاطرين يرسبوا
  • »طب موته عل حافه الهاويه (طالبه طب)

    الجمعة 3 تموز / يوليو 2015.
    لما كملنا توجيهي بمعدلات عاليه تخيلنا كليه الطب واقع ولا اجمل ..لكن مع طب جامعه موته احلامنا كلها تحطمت وتكسرت مجاديفنا كلها ...كنت بتمنى اشرح جثه اشوف اللي بدرسه بالاتلس عل الواقع ..كنت بتمنى اقدر اميز الانسجه عل المايكروسكوب ..صرت سنه ثالثه وما بعرف المايكروسكوب كيف بستخدمه وكيف اثبت عليه شريحه وكيف اجهزها ..المايكرو درسناها عل السلايدات وما شفنا شي باللاب العملي ...احفظ جرايد وقدم فيها امتحان ..وما بتعرف اذا الامتحان اصلا من الماده او لا ..!! حرب نفسية ..اعمارنا في مقتبلها بس قلبنا مات بس...مش حاسين لا بحالنا ولا بدراستنا ...ولا حاسين بطعم الطب والحياه العمليه ...والاحلا كنا متفائلين بالسريري ..راحو لغو المستشفيات اللي بيجي فيها حالات وخلونا بالكرك ...مستشفيات من الاستحاله ان تستوعب تطبيق كليه الطب لطلاب سنه رابعه وخامسه وسادسه وطلاب التمريض وطلاب التحاليل !! جد يعني ..مريض يمر عليه ٦٠-١٠٠ طالب من مختلف الدفعات باليوم ...يعني اذا مش خايفين علينا خافو عل المسكين اللي عل الفرشه ....وغير هيك يا كليتنا المصونه ..انتي بتنهشي من لحمنا ..انتي بتستغلي جيوب اهالينا عشان تعطي عميد ورئيس جامعه واداريين رواتب ما بستحقوها ولا عاملين اشي النا ..منحه خليجيه اجت استلمتها الجامعه راحو اشترو فيها سيارات مارسيدس للاداريين بالرئاسه وكله ع حساب مستقبلنا
  • »#ذبحتوناا (رولا)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    بطل في علم .. صار همنا احفظ وقدم
    فش شي ملموس .. فش شي تطبيقي لا موديلز ولا جثث تنشوف بالحقيقه شو احنا عم ندرس ... حتى االاباات وصلت اخرها انه يعطونا ياها دكاتره سلايد نظري و يحكيلنا بصير هيك بعدها تضيف هيك و يطلع معك هيك . يا ريت وقفت ع هاي .. وبجيبولك اسئله امتحان ما بتدري الي دارسوو وين وكيف . لااا والف لاا .. شي مخزي جدا جدا ع مستوى المملكه الاردنيه الهاشميه انه تكون جامعه مؤته باهم تخصص وكليه #كليه_الطب . بهيك مستوى من الخدمات و المستلزمات و المخرجااات .. ولا يغركم بطلع من الدفعه اوائل ومعدلات ما شالله .. اغلب الدفعه وضعهااا عمى .. نسب عاليه للرسوب بسبب نظام التدريس فيهاا .. اسئله وامتحانات الله اعلم بحالهاا .. والناجح فيناا نجاحه ع الحفه او اعلى بشوي . هاااد حال الدفعه كلهاا الا من رحم ربي . هدف الكليه #مص_دم_الطالب_تحطيم_نفسيته_
    صرت ثالثه وموو شايفه ulnar nerve حتى .
  • »ارحمووونا (طالبه)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    ما كان في عملي اول 3 سنين ولا جثث ونظام التعليم سيئ طلعنا من اول 3 سنين ما بنعرف نعمل اشي ولا بنعرف نغز ابره او نسحب دم والاهم من هيك ما بنعرف اي اشي عن الاسعافات الاوليه لو كنا في موقع حادث وجودنا وعدمه واحد
    ودوام عمان مش حل احنا اللي ساكنين بالكرك بدنا ساعتين روحه وساعتين رجعه مشان نحضر بعمان ساعتين! والحل يعملولنا مستشفى جامعي متل باقي الكليات او يودونا على عمان يوم او يومين بالسبوع نشوف حالات فيهم
  • »الى # ذبحتونا # (طالب طب _سنة رابعة)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    سلمت أنامل كل من ساهم في كتابة ولو حرف واحد من هذا المقال (مقال ذبحتونا ) .. سلمت اناملكم .. و جعل الله لكم رزقا و بركة و عطاءا في كل حرف كتبتموه , اقسم بالله انه لا يوجد أي كلمة واحدة من مقالكم غير صحيح , كل ما كتب صحيح 100% و نحن الطلاب على استعداد تام بعمل جلسات تحاوريه مع أي مهتم و مع الاعلام و مع أي هيئه , هذه مطالبنا و ما رح نتخلى هالمرة عنهاا , حتى لو فعلوا بنا ما فعلوا , خلص ## ما حدا دفع ثمن كل شيء الا الطالب , يا كليتنا و يا جامعتنا انتي الي وصلتينا لهون , لانه لما نكون النا اتفه مطالب انت ما بتسمعي منا و كلو بكون صف كلام . ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ,
  • »الى السيد وليد الرواضيه المحترم (طالب حق)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    اريد ان افهم شيء واحد فقط : كيف هالمقال بنزل اليوم و بتحكو فيه انو التدريب لسا قائم .. !! و اتحادنا من كليه الطب اليوم كانو بالجامعه و اخبرونا انو قرار الغاء تدريب البشير و المدينة قرار لا رجعة فيه !!! !! كيف ؟؟؟ ؟؟؟ نحن نعلم انو كل شيء منشور رح يرجع علينا بالسيء و رح تترتب عليه علاماتنا و معدلتنا و اسئله الامتحان و و و و و و و و كلوووو رح يرجع على روسنا ..و رح يقتصوا من انفاسنا و نفسياتنا . لانها كليه اخر همها الطالب .. و اخر همها أي شيء ... و يا ريت يا ربت أي حدا من المهتمين يجي يتحاور معنا و احنا بنفرجيه بالادله و الاثباتات كل شيء بصير بالكليه .. .و خلص ... ربنا ما برضى غير وقفه الحق .. و رح نكمل بهالطريق .. نضحك على بعض بإنه طب مؤته اقوى طب ؟؟؟ هينا على حافة الهاويه .... لا ترحمونا ... ارحموا اهلنا ... و اطلعوا على حالكم كيف بتكونو هكلانين هم اولادكم ... كمان احنا النا اهل .. كثير منهم بتمنى لو ابنه ما دخل طب ... لانو ابنه سلعه صار بالجامعه ...

    يا رب توخذ النا حقنا .. يا رب انت النصير .. خذ بإيدنا و فرج همنا و خلصنا من كل من ظلمنا ..
  • »جاهل (مظلوم)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    يبدو إنو الشخص يلي مصرح إنو بتم تدريب الطلاب في البشير و المدينة مش واصليتو معلومة الإلغاء ...... طبعا كلامه غير صحيح أبدا ...... بالإضافة إنو المستشفى العسكري و الحكومي مستشفيات صغيرة و لا تتحمل اللطلبة و عيادات المركز الصحي تفتقد للحالات
  • »التضليل الواضح (طالب طب)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    بحب أقول للناطق الإعلامي آنا بفضل انك تقدم استقالتك
  • »دكتاتورية مؤته(طالب طب) (مشعل الكساسبه)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    بحب اوجه رساله لناطق انه ابشرك ترى هذا اقل اشي بصير النا من مظالم في كليتنا وباذن الله الا نثبت الي بنقوله باساليبنا
    ولا تفكرنا طلاب وقليلين حيله اي عندنا طرقنا بنجيب حقنا كما ربانا الاردن على عدم السكوت على مظلمه بس المشكله انه الواحد تحت المقصله مش قادر يتحرك صح
    بس مع هيك راح تتحقق العداله رغم انف الحاقدين والمستبدين اصحاب القرار في كليتنا والساكتين عليها خارجها
    وعندنا احنا الطلاب اجندة عمل وفضائح عن كليتنا باذن الا تطلع للمجتمع ويشوفوا مظالمكوا وتردي الاوضاع ودكتاتورية التعامل عندنا
  • »صدق البيان والله المستعان وعليكم بالإيمان أنكم على حق وبرهان فعلى الله التكلان (أحمد مصطفى الحوراني( متخرج حديثا))

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    أيها الطلبة , أيها الزملاء, هذه كلمة أخ كبير عميق المحبة لكم
    إن أردتم أن تصبحوا أطباء أكفاء ,
    إن أردتم أن تكونوا إنسانيين لا استثماريين كالقائمين على كليتكم وجامعتكم,
    إن أردتم الحفاظ على كليتكم كصرح شامخ في التعليم الطبي,
    إن أردتم لأنفسكم مستقبلا أكثر إشراقا,
    فلتطالبوا ثم لتطالبوا بحقكم في مختبرات عملية, ومستشفيات تدريبية, وتوزيع جيد للطلبة.
    إن تركتكم الإدارة تتصرف كما تشاء فستدفعون الثمن غاليا أيها الطلبة, ستدفعونه من مستقبلكم وعلمكم وكفاءتكم وأموالكم وأموال أهليكم.
    ليكن لكم إعلام بديل وحملات واعتصامات حتى يفتح الله بينكم وبين إدارتك بالحق وهو خير الفاتحين.
  • »طالب طب (عبدالجواد)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    كلكوا مخبين اساميكوا و بتفاعطوا لو بتهمكوا الكليه كل واحد بطرز اسمه بس ناس بتخاف وشو بده يفصلك لما تنزل اسمك ...... الحمله كلامه ١٠٠٪ و الي طلع ينفي شكله دقه قديمه مش شايف شو الي بصير بس اصبرو عحالكوا بكره بس يقلب الحكومي ميمعه لانه الطلاب اكثر من المرضى خاوه برجعو البشير و المدينه
  • »من قلب الكليه (مظلوم)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    للي بنفي الخبر الدنيا رمضان ....
    اناتومي عام كل اللابات سلايدات ولساتها عنا وامتحانات اللابات تشهد يا مؤته على هالشي
    علم امراض ولاشريحه شفنا بل كانت تتحول لمحاضرة نظرية علم الانسجة كله سلايدات الا مره يمكن باللاب بالموديولات د ايمن معاضيدي شرح ع مجسمات بس وين التعليم العالي عن طالب طب عصب او شريان مامسكه ع الواقع
    وعارفين رح تشددو الحضور وتهددونا بالاسئله مثل كل مرة بس احنا الله معنا لانه بدنا حقنا
    ولاتحكو تدريب عمان مابنستفيد ومابعانلونا منيح اقلها بنشوف حالات بعيوننا الكرك شو بدنا نشوف فيها احنا مابدنا تجيبو الف دكتور للسريري بدنا تدريب عمان يرجع لوقت المستشفى ماتخلصو بناؤه
    اذا قاعة امتحانات محوسبة الكم سنتين بتبنو فيها المشفى بدكم ٢٠ سنه فيه
  • »جامعه كذابه (طب مؤته)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    كل كلام حملة ذبحتونا صحيح ....
    غير هيك بكفي انو على فصل اول وثاني من سنه ثانيه حطونا بمدرج الأمير حسن وهذا مدرج فاشل غير صالح للدراسه فيه وأرغمونا نوخذ فيه لأنو أدارة الكلية والجامعه فاشلة ما عرفت شو تعمل فينا بعد ما قبلو كمان 500 طالب على سنه الأولى
  • »اتقو الله (طالبة طب)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    هاي امانه وارواح بشر ورح ننسأل عنها انتو ضيعتونا وين الغلط بكلام الحمله
    احنا بدنا تدريب عمان وبدنا جثث اعتبرو حد من ولادكم الس بدرس شاطرين تطلعو علينا بالصوت العالي تهددونا بالامتحانات
    و كلام الحمله ولا جمله فيه كذب فعلا جثث فيه وحده من ايام الحرب العالميه ماعمرنا طبقنا عليها الا مره تصورنا بس معها اللابات كله نظري ولغيتو تدريب عمان لاتنسو الامانه ما شالتها جبال حسبي الله ونعم الوكيل
  • »طب مؤتة في طريقه للهاوية (Medical student - Mu)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    مع احترامي للدكتور وليد الا ان دفاعه عن الكلية ليس بمكانه لانو لا جثث انشرح عليها ولا موديلز كافية للطلاب ولا شرائح باثولوجي ولا قاعات تدريسية كافية هذا فيما يتعلق بالسنين التأسيسية الثلاث الاولى حيث نخرج صفرا منها لا معنا تطبيق للاشي الي بنحفظوا ومن ثم ننتقل الى السنين العملية السريرية التي تم الغاء التطبيق في مستشفيات المملكة وجعلنا نطبق بالحكومي والعسكري الذي يفتقر للحالات التي تخص الاعصاب والطب النفسي بذريعة عدم توافر ميزانية لوقود الباصات ..
    تحصيل حاصل لا طب اساسي ولا كلينيكي ف حسبي الله على من اخذ الامانة في كليتنا ولم يخاف الله فينا وفي مستقبلنا !
  • »اااخ (سريري)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    احنا اعتصمنا نزلو النا الامن الجامعي بنروح على الرئيس بطردنا مشان الله شوفو النا حل
  • »راح الطب (طالب بالجامعه)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    والله العظيم كل ما ورد بالحملة صحيح و رد الناطق الاعلامي ما هو الا محاولة لتحسين صورة الجامعه
  • ».. (طالبه طب)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    الحكي الي حكاه السيد وليد مو مزبوط ابدا بحكي انه فيه تدريب بالمدينه الطبيه والبشير وفحيص وهالحكي مو مزبوط لانه لغو التدريب هناك صار التدريب بس بالكرك الحكومي والعسكري والمركز الصحي وهناك ما فيه حالات كتير نستفيد منها وبالنسبه للمرحله الاساسيه كذب ما بنوخذ لابات ولا بنشوف جثث ونمتحن العملي على الداتا شو
  • ».. (طالبة من الطب _مؤتة)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    دائما كنا نشتكي لكن ما في حدا كان يسمعنا او حتى يساعدنا .. وعودات خاليه من الصدق و التنفيذ .. على اقل مشكلة او اكبر مشكلة كلها يدفع ثمنها الطالب .. حتى و ان لم تكن غلطته و الله و الله و الله ما بدفع ثمنها الا الطالب .. كليه ظااالمة و رح تضيع اذا ظلت في ظل التسيب و عدم المراقبه , اهلنا بدفعوا دم قلوبهم علينا بهالكلية و بامكاننا نستفيد , لكن للاسف ,, و كله بحجة القانون ,, نحنا رح نصير اطباء انسانية !! و الان احنا بالكلية بعلمونا كيف ننسى انسانيتنا .. !! لانه ااغلب المسؤولين عنا ما بفرجونا انسانيتهم .. انقذونا قبل ان نصبح احنا بدنا علاج !!
  • »اسفي عليكي يا كليتي (طالب طب)

    الخميس 2 تموز / يوليو 2015.
    بيان ذبحتونا ليس عار من الصحه .. كل ما جاء في البيان حقيقه و واقع و نحن نطالب بأنه يتم الرقابه على كليتنا و يشوفو بأعينهم اذا صح او خطأ .. و الله لم ناخذ درس عملي واحد في المشرحة في ال 3 سنوات الاولى .. و من ثم قرار لغي تدريب المدينة و البشير و الفحيص و غيرها .. غير ان عدد طلاب السنه الرابعه و الخامسه و السادسه معا 400 طالب تقريبا .. كيف هالعدد ممكن يستوعبه مستشفى الكرك عدا عن ان الحالات غير كافيه اصلا .. ..

    قول لكل شخص مسؤول و بيده المساعدة و لم يهتم .. لانقاذ طلاب يكادوا أن تستنزف طاقاتهم بأقل فائدة .. حسبي الله و نعم الوكيل .. حسبي الله ونعم الوكيل .. حسبي الله و نعم الوكيل ..