"الضمان": التقاعد المبكر يخصص منذ تقدم المؤمن لنيل الراتب

تم نشره في الخميس 2 تموز / يوليو 2015. 12:00 صباحاً

عمان - قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إن راتب التقاعد المبكّر، يُخَصّص من بداية الشهر الذي يَتقدّم فيه المؤمن عليه، بطلب الحصول على هذا الراتب، كونه بناءً على رغبة وطلب المؤمن عليه ووفقاً للشروط المحدّدة قانوناً.
وأضافت، في بيان صحفي أمس، أن من "استكمل شروط استحقاق راتب التقاعد المبكر، ورغب بالحصول عليه، فإنه لا يخصّص له هذا الراتب إلاّ بناءً على طلب يتقدّم به للمؤسسة، وعليه أن يتقدّم بطلب تخصيصه في الشهر التالي لانتهاء خدمته، بحيث يُصرف له من بداية الشهر الذي تقدّم فيه بالطلب".
وأفادت بأنّه يشترط لاستحقاق المؤمن عليه، راتب التقاعد المبكّر التقدّم بطلب الحصول عليه، وانتهاء خدماته أو إيقاف اشتراكه الاختياري بعد إحضار كتاب انتهاء الخدمة من آخر منشأة عمل لديها، وأن يكون المؤمن عليه أكمل الخمسين وله 252 اشتراكاً فعلياً على الأقل بالنسبة للذكر، و228 اشتراكاً فعلياً بالنسبة للأنثى، أو أن يكون للمؤمن عليه ذكراً كان أم أنثى 300 اشتراك فعلي، بعد إكمال سن 45 على الأقل.
وأوضحت المؤسسة أن قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014 وسّع شريحة المستثنيين الذين كانوا على القانون الدائم لسنة 2001، بحيث يتاح لكل من أكمل مدة اشتراك فعلي 216 اشتراكاً للذكر، أو 180 اشتراكاً للأنثى قبل أول آذار (مارس) العام الماضي، وهو تاريخ نفاذ القانون الجديد، التقدّم بطلب الحصول على راتب التقاعد المبكر شريطة أن يُكمل سن الـ45 عند تقدّمه بالطلب.
كما راعى قانون الضمان المؤمن عليهم الذين قاربوا على سن التقاعد المبكر عند نفاذ القانون بحيث اتاح لهم التقاعد المبكر بعمر وأعوام اقل.
وأشارت المؤسسة إلى أن قانون الضمان أتاح للمؤمن عليه ذكراً أو انثى، إذا كان يعمل في مهنة خطرة، إمكانية التقدّم للحصول على راتب التقاعد المبكّر، شريطة إكمال سن الـ45، وألا تقل فترة اشتراكه بالضمان عن 18 عاما بالنسبة للذكور، و15 عاما بالنسبة للإناث، وأن تكون المنشأة التي يعمل لديها أدت 1 % من أجره، زيادة على اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لمدة لا تقل عن 60 اشتراكاً خلال الاعوام العشرة الأخيرة السابقة على طلبه تخصيص راتب التقاعد المبكر. -(بترا)

التعليق