سيرينا تضرب موعدا مع شقيقتها فينوس

ديوكوفيتش وفافرينكا وشارابوفا إلى الدور الرابع

تم نشره في الأحد 5 تموز / يوليو 2015. 12:00 صباحاً
  • لاعب التنس السويسري ستانيسلاس فافرينكا - (أ ف ب)

** بطولة ويمبلدون

لندن- بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنفان اول ورابعا على التوالي الدور الرابع من بطولة ويمبلدون الانجليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اثر فوزيهما السهلين على الاسترالي برناردو توميتش السابع والعشرين 6-3 و6-3 و6-3 والاسباني فرناندو فرداسكو 6-4 و6-3 و6-4 أول من أمس.
في المباراة الاولى، واصل ديوكوفيتش حملة الدفاع عن لقبه بنجاح واكد تفوقه على طوميتش في 4 مواجهات بينهما حتى الآن.
وحسم ديوكوفيتش المجموعة الاولى بسهولة 6-3 في 27 دقيقة.
وتابع الصربي تفوقه في المجموعة الثانية وكسر ارسال الاسترالي في الشوطين السابع والتاسع لينهيها في صالحه 6-3 ايضا في 27 دقيقة كذلك.
وواجه ديوكوفيتش مقاومة نسبية في المجموعة الثالثة وانتظر حتى الشوط السادس لكسر ارساله وتقدم 4-2 قبل ان ينهيها في صالحه 6-3 في 38 دقيقة.
وهو الفوز الثاني لديوكوفيتش على توميتش في ويمبلدون بعد الاول العام 2011 في الدور ربع النهائي، والرابع في 4 مواجهات بينهما بعد دورتي روما ومونتريال للماسترز العام 2012، علما بأنهما كانا سيلتقيان في ربع نهائي دورة انديان ويلز الاميركية هذا العام بيد ان الاسترالي انسحب بسبب الاصابة.
ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الجنوب افريقي كيفن اندرسون الرابع عشر والذي تغلب على الارجنتيني ليوناردو ماير الرابع والعشرين 6-4 و7-6 (8-6) و6-3.
وستكون المواجهة السادسة بين ديوكوفيتش واندرسون، وفاز الاخير بالاولى العام 2008 في دورة ميامي، ورد الصربي 4 مرات متتالية بينها 3 مرات في 2011 في دورتي ميامي ومدريد وبطولة ويمبلدون ثم دورة انديان ويلز العام 2012.
ويبحث ديوكوفتش عن تعويض خيبة خسارته نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على الملاعب الترابية قبل 3 اسابيع بالحفاظ على لقبه في بطولة ويمبلدون.
وكان الصربي يتجه الى تحقيق الانجاز بأن يصبح ثامن لاعب في تاريخ اللعبة فقط ينجح بالفوز بالبطولات الاربع في الغراند سلام، فوصل الى نهائي رولان غاروس بعد ان جرد الاسباني رافايل نادال من اللقب في ربع النهائي واجتاز البريطاني اندي موراي في نصف النهائي، الا انه سقط بشكل غير متوقع بثلاث مجموعات امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا الذي احرز بدوره لقبه الكبير الثاني بعد ملبورن الاسترالية العام 2014.
ويقدم ديوكوفيتش (28 عاما) موسما استثنائيا حيث استعاد لقب البطولة الاسترالية مطلع العام، ثم فاز بجميع دورات الماسترز للالف نقطة التي شارك فيها، فتوج في انديان ويلز وميامي الاميركيتين، وروما ومونتي كارلو، وغاب فقط عن دورة مدريد.
وفضل الصربي عدم المشاركة في اي دورة بعد رولان غاروس للحصول على الوقت الكافي من الراحة، واكتفى بالتدريبات على الملاعب العشبية، وهو ما فعله العام الماضي ايضا في طريقه الى لقبه الثاني في البطولة الانجليزية بعد 2011.
وفي المباراة الثانية، لم يجد فافرينكا الساعي الى اللقب الكبير الثالث في مسيرته الاحترافية بعد ملبورن العام 2014، اي عناء في التخلص من عقبة فرداسكو وحقق فوزه الثاني عليه في 4 مواجهات بينهما حتى الان.
والتقى اللاعبان للمرة الاولى في دورة روما للماسترز العام 2005 وفاز الاسباني، ورد له التحية السويسري في دورة غشتاد السويسرية في العام ذاته، قبل ان يلتقيا للمرة الثالثة العام 2012 في نصف نهائي دورة اكابولكو المكسيكية وكانت الغلبة للاسباني.
وحسم فافرينكا المجموعة الاولى 6-4 في 33 دقيقة، والثانية 6-3 في 39 دقيقة، والثالثة 6-4 في 41 دقيقة.
ويلتقي فافرينكا، بطل رولان غاروس الفرنسية، في الدور المقبل مع البلجيكي دافيد غوفان السادس عشر والفائز على القبرصي ماركوس بغداديس 6-3 و6-4 و6-2.
وتبدو كفة فافرينكا راجحة امام غوفان كونه تغلب عليه مرتين في المباراتين اللتين جمعتا بينهما حتى الآن، وكلاهما في دورة تشيناي الهندية: الاولى في الدور الاول العام 2011، والثانية هذا العام في نصف النهائي.
وبات ريشار غاسكيه المصنف 21 اول فرنسي يبلغ الدور الرابع في البطولة الحالية بتغلبه على البلغاري غريغور ديميتروف الحادي عشر والذي بلغ دور الاربعة العام الماضي 6-3 و6-4 و6-4 في 115 دقيقة.
وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها غاسكيه الدور ثمن النهائي منذ العام 2012، علما بأن افضل نتيجة له في ويمبلدون بلوغه دور الاربعة العام 2007 عندما خسر امام السويسري الاخر روجيه فيدرر.
ويلتقي غاسكيه في الدور المقبل مع الاسترالي نيك كيريوس السادس والعشرين الذي اطاح بالكندي ميلوش راونيتش السابع 5-7 و7-5 و7-6 (7-3) و6-3.
وثأر كيريوس لخسارته امام راونيتش في الدور ربع النهائي من البطولة العام الماضي.
وشهدت المباراة منافسة قوية بين اللاعبين المتألقين في الارسال على الخصوص، فحقق الاسترالي 34 ارسالا ساحقا مقابل 18 للكندي.
وكان راونيتش بلغ دور الاربعة العام الماضي ايضا.
كما تأهل الاميركي دينيس كودلا بتغلبه على الكولومبي سانتياغو خيرالدو 6-2 و6-7 (3-7) و2-6 و6-1 و6-3، ليلتقي مع مواطنه جون ايسنر السابع عشر او الكرواتي مارين سيليتش التاسع.
وتوقفت مباراة سيليتش وايسنر بسبب الظلام والنتيجة 7-6 (7-4) و6-7 (6-8) و6-4 و6-7 (4-7) و10-10.
بطولة السيدات
حجزت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى بطاقتها الى ثمن النهائي بشق النفس بتغلبها على البريطانية هيذر واطسون 6-2 و4-6 و7-5.
وافلتت سيرينا من سيناريو العام الماضي عندما خرجت من الدور الثالث وضربت موعدا مع شقيقتها فينوس التي تغلبت على الصربية الكسندرا كرونيتش 6-3 و6-2.
وكانت سيرينا في طريقها الى تحقيق فوز سهل عندما كسبت المجموعة الاولى 6-2 في 25 دقيقة، لكنها عانت الامرين في الثانية وخسرتها 4-6 في 47 دقيقة.
واستمرت معاناة الاميركية في المجموعة الثالثة الحاسمة حيث تقدمت هيذر 3-صفر، لكن سيرينا كسرت ارسالها في الشوط الرابع وقلصت الفارق الى 1-3 و2-3. وسنحت الفرصة امام البريطانية للتقدم 4-2 والارسال بحوزتها حيث كانت النتيجة 40-0 بيد ان سيرينا قلبت الطاولة وكسرت ارسالها للمرة الثانية مدركة التعادل 3-3.
واهدرت البريطانية فرصة جديدة لكسر ارسال الاميركية في الشوط السابع حيث انقذت الاخيرة الموقف وتقدمت 4-3. ونجحت واطسون في كسر ارسال سيرينا في الشوط التاسع لتتقدم 5-4، لكن سيرينا ردت التحية في العاشر مدركة التعادل 5-5 ثم تقدمت 6-5 و7-5 في 62 دقيقة.
وتأمل سيرينا ان تواصل زحفها نحو اللقب السادس على اعشاب ويمبلدون والحادي والعشرين في بطولات الغراند سلام للحاق بصاحبة الرقم القياسي الالمانية شتيفي غراف (22 لقبا) خصوصا بعد تتويجها في بطولة استراليا الكبرى مطلع العام ثم في رولان غاروس الفرنسية، وتبقى امامها فلاشينغ ميدوز الاميركية. وتتطلع سيرينا، التي توجت بثلاثة القاب حتى الان هذا الموسم بعد دورة ميامي الاميركية في اذار (مارس) الماضي، الى الظفر باللقبين الكبيرين المتبقيين هذا الموسم (ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز) لتجمع الالقاب الاربعة في موسم واحد وهو انجاز حققته 3 لاعبات فقط حتى الان هن مواطنتها مورين كونولي (1953) والاسترالية مارغاريت سميث كورت (1970) وغراف (1988). وسبق لسيرينا ان احرزت الالقاب الاربعة على التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003)، وقد يتكرر انجازها في حال تتويجها ببطولة ويمبلدون.
والتقت سيرينا وفينوس 25 مرة حتى الان وكان الفوز حليف الاولى 14 مرة مقابل 11 مرة للثانية.
وتأهلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة رابعة الى الدور ثمن النهائي بفوزها على الرومانية ايرينا كاميليا-بيغو التاسعة والعشرين 6-4 و6-3.
وبدأت بيغو المباراة بقوة وكسرت ارسال شارابوفا في الشوط الاول لكن الروسية ردت التحية مدركة التعادل 1-1 حتى الشوط العاشر عندما كسرت ارسال الرومانية للمرة الثانية وحسمتها في صالحها 6-4 في 43 دقيقة.
وواصلت شارابوفا افضليتها في المجموعة الثانية وكانت في طريقها الى كسبها 6-1 عندما كان الارسال بحوزتها في الشوط السابع بيد ان الرومانية كسرته وقلصت الفارق 2-5 ثم 3-5، قبل ان تحسم الروسية الموقف في الشوط التاسع 6-3 في 40 دقيقة.
وتلتقي "الحسناء" شارابوفا، بطلة 2004، في الدور المقبل مع الكازخستانية زارينا دياس التي تغلبت على الالمانية اندريا بتكوفيتش الرابعة عشرة 7-5 و6-4.
وبلغت الدور ذاته التشيكية لوسي سافاروفا السادسة بتغلبها على الاميركية سلوان ستيفنز 3-6 و6-3 و6-1، لتضرب موعدا في الدور ثمن النهائي مع الاميركية الاخرى كوكو فاندويغ التي اخرجت الاسترالية سامانتا ستوسور الثانية والعشرين بالفوز الساحق عليها 6-2 و6-0.
كما تاهلت السويسرية بليندا بنسيتش الثلاثون بتغلبها على الاميركية الاخرى بيتاني ماتيك-ساندز 7-5 و7-5، لتلتقي مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة والعشرين والتي تغلبت على الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش 6-4 و6-4.-(أ ف ب)

التعليق