ميناء الغاز يضخ 200 مليون قدم مكعبة يوميا لمحطات توليد الكهرباء

تم نشره في السبت 4 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً

عمان- قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس عبدالفتاح الداردكة، إن الباخرة العائمة في ميناء الغاز الطبيعي في العقبة تضخ لمحطات توليد الكهرباء في المملكة حاليا حوالي 200 مليون قدم مكعبة من الغاز ضمن مرحلة تجريبية تستمر حتى العاشر من شهر تموز (يوليو) الحالي تبدأ بعدها مرحلة التشغيل التجاري.
وتوقع أن ترتفع هذه الكميات عند التشغيل التجاري الأسبوع المقبل الى حوالي 270 مليون قدم مكعبة.
وكان قد بدأ قبل نحو عشرة أيام التشغيل التجريبي لباخرة الغاز العائمة (FSRU) المستأجرة لمشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر عبر ميناء العقبة.
وحول أهمية المشروع، قال المهندس الدرادكة إنه يعزز أمن التزود بالغاز الطبيعي وتنويع مصادره وزيادة نسبة مساهمته في خليط الطاقة الكلي، خاصة وأن شركة الكهرباء الوطنية ستعتمد على ميناء الغاز الطبيعي المسال بنسبة تتجاوز 90 % لتأمين احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية.
ووفق تصريح سابق لوزير الطاقة ابراهيم سيف، يتيح ميناء الغاز المسال في مدينة العقبة للمملكة استيراد نحو 490 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي تحل محل مادتي الديزل والوقود الثقيل المستخدم حالياً في توليد الطاقة الكهربائية.
ومن المقرر أن تستورد شركة الكهرباء الوطنية خلال النصف الثاني من العام الحالي 19 شحنة غاز طبيعي مسال، وسط توقعات أن تصل الشحنة المقبلة والمحملة بحوالي 160 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في العاشر من تموز (يوليو) المقبل في إطار اتفاق بيع وشراء الغاز المسال الموقع مع شركة شل العالمية.
ومن شأن الميناء الجديد الذي يحمل اسم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تقليل خسائر شركة الكهرباء الوطنية الناجمة عن استخدامها مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل في توليد الطاقة الكهربائية عدا عن الفوائد البيئية والتشغيلية لاستخدام الغاز في توليد الطاقة الكهربائية.
وتعرض النظام الكهربائي في المملكة خلال الأعوام الماضية لخسائر تراكمية تقدر بحوالي خمسة مليارات دينار بسبب الانقطاعات المتكررة للغاز المصري، ما دفع نحو إنشاء ميناء للغاز المسال في مدينة العقبة لاستيراد الغاز من مختلف الأسواق العالمية.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقعت مع شركة (غولار المتحدة) في تموز (يوليو) العام 2013 اتفاقية استئجار باخرة غاز عائمة تصطف بشكل دائم في ميناء الغاز بالعقبة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال المستورد وتحويله الى الحالة الغازية وضخه الى محطات توليد الكهرباء في المملكة.-(بترا)

التعليق