استلام 3 آلاف طن من المحاصيل الحقلية بالكرك

تم نشره في الاثنين 6 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً


هشال العضايلة

الكرك- قال رئيس لجنة استلام المحاصيل الحقلية لاقليم الجنوب في بلدة الربة المهندس ابراهيم الشواورة، إن كميات المحاصيل الحقلية التي تم استلامها من المزارعين مع انتهاء يوم امس، بلغت زهاء 3 آلاف طن من القمح والشعير بمختلف الاصناف.
واشار إلى أن الاعوام السابقة كانت شهدت تراجعا في كميات المحاصيل الحقلية من القمح والشعير بسبب الجفاف وضعف الامطار،لافتا ان المركز تسلم  حتى امس   2050  طنا من الشعير البلدي،  و750  طنا من القمح البلدي، في حين تم استلام  زهاء 152 طنا من قمح البذار ولم يتم استلام اية كميات من شعير البذار لعدم نجاح أي من العينات التي تقدمت للفحص.
وبين ان سعر طن قمح البذار بلغ 450 دينارا، وقمح المواني 370 دينارا، وشعير المواني 320 دينارا، وشعير البذار 370 دينارا . لافتا الى ان كلفة شراء المحاصيل الحقلية للعام الماضي بلغت زهاء 200 الف دينار .
واكد أن الحكومة تقوم بشراءِ الحبوبِ من المزارعين باسعار مناسبة لهم ،مع ان العديد منهم يقوم ببيع المحاصيل الحقلية في الاسواق الخاصة،مشيرا إلى أن كميات من المحاصيل الحقلية تم رفضها بسبب عدم مطابقتها للمواصفات التي تضعها الوزارة لاستلام المحاصيل الحقلية من المزارعين .
وبين ان على المزارعين مراجعة الوزارة واللجنة المركزية لاستلام المحاصيل الحقلية لايجاد طريقة لاستلام محاصيلهم التي توجد بها شوائب
 مختلفة .
وأشار المزارع مفيد المجالي الى ان الانتاج هذا العام كان الافضل في الاعوام الخمسة الاخيرة ، لافتا الى  الدونم الواحد أعطى كمية من القمح زادت عن الاعوام الماضية اضافة تحسين نوعية المحصول، فيما اصيبت بعض الحقول بسبب تساقط الامطار في فترة الإنبات لنواة القمح أو الشعير ما سبب بخسائر كبيرة لبعض المزارعين.

التعليق