نقيب الجيولوجيين: التنبؤ بزلزال مدمر في المنطقة يفتقر لأسس علمية

تم نشره في الأربعاء 8 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً

عمان - وصف نقيب الجيولوجيين صخر النسور ما اوردته صحيفة (يدعيوت احرنوت) "الاسرائيلية" بتوقع حدوث زلزال يدمر 70 % من المنطقة وتتجاوز قوته 8 درجات على مقياس رختر بانه "يفتقر للأساس العلمي الدقيق والمنطقي".
وأضاف النسور في تصريح صحفي أمس ان الزلزالين اللذين ضربا منطقة العقبة خلال الايام الماضية كانا نتيجة طبيعية لحركة الصفائح التي يتشكل منها الواقع الجيولوجي للمنطقة.
وبهذا الخصوص قال إن مدينة العقبة تقع على خط الصدع الفاصل بين الصفيحتين العربية وسيناء وفلسطين المعروفة بالصفيحة الإفريقية ما يجعلها منطقة نشطة تشهد مثل هذه الهزات المتوسطة التي تحدث بين الحين والآخر لغاية تفريغ الشحنات.
ونفى النسور أن تكون تلك الهزات التي تشهدها المنطقة ناتجة عن ظروف غير طبيعية كتفجيرات نووية، مشيرا إلى انها جاءت ضمن قراءة الحركة الطبيعية للصفائح التي تتجه للشمال "ولو كان غير ذلك لظهر بوضوح".
وكان مرصد الزلازل الاردني سجل صباح أمس هزة أرضية بقوة 5ر4 درجة وقعت عند الساعة 15ر5 صباحا على مسافة 70 كيلومترا جنوب مدينة العقبة.
وكانت مدينة العقبة قد تعرضت في السابع والعشرين من شهر حزيران (يونيو)الماضي الى هزة ارضية بقوة 2ر5 درجة على مقياس ريختر وقعت على مسافة 57 كيلومترا جنوبا.-(بترا)

التعليق