القضاة: تحسن مشروط في صادرات المناطق الحرة الأردنية

تم نشره في الاثنين 13 تموز / يوليو 2015. 12:00 صباحاً

عمان - قال مدير عام شركة المناطق الحرة الاردنية، المهندس مروان القضاة، إن صادرات المناطق الحرة شهدت تحسنا خلال حزيران (يونيو) الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه.
وبين القضاة، في تصريح لـ "بترا"، ان صادرات المناطق الحرة بلغت خلال شهر حزيران (يونيو) 267 مليون دينار اي بزيادة مقدارها 14% عن شهر أيار (مايو) مرجعا ذلك الى زيادة في صادرات قطاع السيارات داخل المملكة وخارجها ابرزها السوق السعودي.
واشار القضاة الى ان المستثمرين في المناطق الحرة استطاعوا الوصول الى اسواق جديدة بعد تعثر وصول صادراتهم الى الاسواق التقليدية كالعراق وسوريا، مؤكدا قدرة هؤلاء على فتح اسواق واعدة في حال اعداد الجهات المعنية الارضية المناسبة من خلال التعريف بالمنتج الاردني وجودة وتسهيل وتقديم الخدمات اللوجستية.
وحول حجم التجارة اوضح القضاة ان مجموع قيم البضائع التي تم تصديرها من المناطق الحرة الى الاسواق الخارجية والأسواق الداخلية لشهر حزيران (يونيو) بلغ 135 مليون دينار، منها 92 مليون دينار للأسواق الخارجية و43 مليون دينار للسوق المحلي ، مشيرا الى ان مجموع أوزان البضائع المصنّعة بالمناطق الحرة لشهر حزيران بلغت 9 آلاف طن.
وتابع ان مجموع قيم الآليات التي تم تصديرها من المناطق الحرة الى الاسواق الخارجية والأسواق الداخلية لشهر حزيران بلغ 132 مليون دينار، منها 56 مليون دينار للأسواق الخارجية و 76 مليون دينار للسوق المحلي.
واكد القضاة ان شركة المناطق الحرة استقطبت خلال العام الماضي استثمارات توازي تلك التي استقطبتها الشركة منذ عقود، مشيرا الى ان هناك 26 استثمارا انشئ العام الماضي لا يعمل فعليا سوى عدد قليل بسبب توقعات بناها المستثمرون على اسواق اقليمية.
واضاف ان فكرة اقامة المناطق الحرة على أنها أداة من أدوات الدولة في التنمية من خلال تخصيص مواقع أو مناطق جغرافية محددة تطبق فيها قوانين وأنظمة خاصة مختلفة عما يطبق على باقي أنحاء الدولة وتميزها بإعفاءات وتسهيلات تؤهلها لأن تكون مناطق جذب استثماري لتنمية الصناعات التصديرية والمبادلات التجارية الدولية وتجارة الترانزيت يجب ان يرافق ذلك متابعة خارج البلاد لتسيل وصول صادرات المستثمرين. -(بترا- معن البلبيسي)

التعليق