اتفاق إيران النووي يلوح في الأفق بانتظار اللمسات الأخيرة

تم نشره في الثلاثاء 14 تموز / يوليو 2015. 12:03 صباحاً

فيينا-  تقترب إيران والقوى الست الكبرى من إبرام اتفاق تاريخي سيخفف العقوبات على طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي. ومن المتوقع الإعلان عن الاتفاق اليوم، حسبما صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
وقال دبلوماسيون مقربون من المحادثات إنه ستكون هناك خطط طوارئ لمراسم الإعلان إذا أبرم المفاوضون الاتفاق، الأمر الذي سيفتح الباب لإنهاء العقوبات التي أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل مقابل فرض قيود على برنامجها النووي لمدة عقد على الأقل.
وتشتبه القوى الغربية بوجه خاص في أن إيران ربما سعت لاستخدام برنامجها النووي ستارا لتطوير قدرات على صنع أسلحة نووية. وتقول طهران إن برنامجها مخصص فقط للأغراض السلمية.
وأمهلت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين أنفسهم حتى نهاية يوم امس للتوصل لاتفاق مع إيران. وإذا فشلوا في التوصل لاتفاق بحلول منتصف الليل فسيتعين عليهم تمديد شروط الاتفاق المؤقت مع طهران التي جرى تمديدها بالفعل ثلاث مرات خلال أسبوعين.
والخيار الآخر هو الانسحاب من طاولة المفاوضات، وهو أمر أبدى الإيرانيون والأميركيون استعدادهم لعمله. وقد يلجأون أيضا لتعليق المحادثات لعدة أسابيع أو أشهر لكن إيران تعارض ذلك.
وكان من أكبر النقاط الشائكة في الاسبوع الماضي إصرار ايران على رفع حظر الاسلحة الذي فرضه مجلس الأمن التابع للامم المتحدة وحظر برنامجها للصواريخ البالستية الذي يرجع الى عام 2006 على الفور اذا تم التوصل الى اتفاق.
وأيدت روسيا طهران علانية في هذه القضية. وتبيع روسيا أسلحة لإيران.
ومن القضايا الشائكة الاخرى دخول المفتشين الى مواقع عسكرية في ايران وتقديم تفسير من طهران لأنشطة سابقة قد تكون استهدفت تطوير أسلحة نووية وسرعة تخفيف العقوبات.
ونقلت وكالة فارس الايرانية للانباء ان ايران تسعى لمسودة قرار من مجلس الامن يجري بحثه في اطار الاتفاق ينص بوضوح على ان برنامج طهران النووي قانوني.
وأشارت تعليقات كبار اعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطيالاحد الى ان أي اتفاق نهائي سيواجه بتدقيق قاس في الكونجرس الامريكي.
وقال مسؤول كبير من واحدة من الدول الست "انتهينا من أجزاء من الاتفاق. لا يزال علينا وضع اللمسات النهائية معا. كل الأطراف ينبغي أن تقرر الآن. الوقت حان لقول ‭'‬نعم‭'‬ ".
وقال مسؤول إيراني كبير إن 99 في المئة من القضايا حسمت مضيفا "بوجود الإرادة السياسية نستطيع الانتهاء من العمل الليلة وإعلان الأمر ."
وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز لراديو الجيش انه يتوقع اتفاقا اليوم. وعبر مجددا عن موقف إسرائيل المعارض للاتفاق.
وقال "ما تجري صياغته حتى إذا تمكنوا من تحسينه قليلا خلال العام المنصرم هو اتفاق سيئ ومليء بالثغرات".
وأضاف "إذا وصفناه باسمه الحقيقي فإنهم يبيعون مستقبل العالم لإنجاز دبلوماسي مثير للشك في الوقت الراهن."-( ا ف ب )

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »العمل الايجابى والفعال (د. هاشم فلالى)

    الثلاثاء 14 تموز / يوليو 2015.
    هذه المنطقة ذات التاريخ العريق والحضارات الزاهرة، وما قد مر بها من احداث عبرالتاريخ فيها الكثير مما تم تحقيقه فى مختلف المجالات والميادين، سواء عبر المراحل التى فيها من الصراعات والحروب والنزاعات، او ما كان هناك فيها من استقرار استطاعت بان تحقق الكثير لشعوبها، وان تصل إلى ما وصلت إليه، مما قد تم تحقيق على مختلف المستويات، وان هناك من ينظر إلى النصف الفارغ من الكوب، وهناك من ينظر إلى النصف الممتلئ من الكوب. وفى النهاية لابد من ان يكون هناك مزيدا من تحقيق ما يمكن تحقيق من تلك الانجازات الحضارية التى تنشدها شعوب المنطقة، وان ما يحدث فيها من كل تلك الاعمال والمهام التى يتم القيام بها فى كافة المجالات والميادين، لهو دليل على انه من الممكن تحقيق المعجزات الحضارية التى يمكن بان تصبح تنافسية تصل بها المنطقة إلى افضل ما يمكن من اوضاع حضارية، سوف تنعكس على باقى تلك الميادين التى تدهورت وتدنب لأية اسباب قد تكون لها دورها فى هذا الوضع المؤلم الذى يتواجد حاليا فى كل او جل مجتمعات المنطقة. لا يجب بان نترك الصعب بصيبنا، او المخاوف تتغلغل فى نفوسنا من أثار هذه التوترات السياسية، ولكن يجب بان تكون لنا دعم فى اننا سنستطيع بان نجعل الخير ينتصر على الشر، وان الحق يعلو مهما طال الزمن، وان الظلم والطغيان يندحر وينهزم فى نهاية الامر، فلا يمكن بان يستمر مسار فيه التعديات الاثمة، فإن التاريخ يطلعنا على الكثير مما قد حدث من انتصارات الحق على الباطل، مهما كانت قوته وجبروته.