ماذا يخبئ لنا جهاز "آيفون 7" المقبل؟

تم نشره في الثلاثاء 21 تموز / يوليو 2015. 12:00 صباحاً
  • تشير التوقعات إلى أن جهاز "آيفون 7" سيكون مزودا بتقنية "اللمس الضاغط" - (ارشيفية)

علاء علي عبد

عمان- اعتادت شركة "Apple" في كل عام على جذب أنظار الناس من حول العالم لاستقبال الجهاز الأشهر بين أجهزة الهاتف الذكي وهو بالطبع جهاز "الآيفون".
في العام الماضي، قدمت "Apple" لمستخدميها جهاز "آيفون 6 بلس" الذي يحتوي على شاشة أكبر من تلك التي تعود المستخدمون عليها في أجهزة "آيفون" السابقة. فضلا عن هذا، فقد طرحت "Apple" جهاز "آيفون 6" بالحجم المعتاد وذلك لإرضاء جميع الأذواق. لكن، ورغم تلك المحاولات لإرضاء المستخدمين، إلا أن أجهزة "آيفون" تعرضت للعديد من الانتقادات لا سيما فيما يتعلق بالكاميرا الخاصة بالجهاز، حسب ما ذكر موقع "LifeHack".
مؤخرا، بدأت الإشاعات تتسرب هنا وهناك حول ما سيحمله جهاز "آيفون 7" المقبل، وما هي نوعيات التحسينات التي ستطرأ عليه. فيما يلي سنستعرض عددا من أهم المعلومات المتوفرة عن جهاز "آيفون 7" المقبل:
- تاريخ طرح الجهاز في الأسواق: بالنظر لمواعيد طرح أجهزة آيفون "5" و"5S" و"6" و"6 Plus"، فإن المتوقع أن تقوم "Apple" بطرح جهازها الجديد في أيلول (سبتمبر) المقبل. بل إن أحد الإيميلات المسربة من شركة "فودافون" بين أن تاريخ طرح الجهاز في الأسواق سيكون تحديدا يوم 25-9 المقبل، وسيكون بمقدور المستخدمين البدء بطلب الحصول على الجهاز من تاريخ 18-9 المقبل.
- نظام تشغيل جديد:  بلا أدنى شك، فإن جهاز "آيفون 7" المقبل سيحمل معه نظام التشغيل "iOS 9". فقد تم إعلان هذا الأمر في مؤتمر المطورين العالمي "WWDC" يوم 8-6 الماضي. ومقارنة بنسخ نظام التشغيل "iOS" السابقة، فإن الموعد المناسب لطرح نظام التشغيل "iOS 9" سيكون في أيلول (سبتمبر) المقبل.
- الكاميرا الأمامية: طبقا لتسريبات من قبل بعض المبرمجين، فإن "Apple" تنوي أن تحتوي الكاميرا الأمامية لأجهزة "آيفون" المقبلة على دقة وضوح تبلغ "1080 بيكسل" وتصوير بطيء يقدر بـ240 إطارا في الثانية، والقدرة على التقاط صور بانوراما، فضلا عن إضافة الفلاش. فضلا عن هذا، فإن الكاميرا الرئيسية يتوقع أن تتطور لتصبح تمتلك القدرة على إلتقاط الصور بدقة 12 ميغابيكسل بدلا من 8 ميغابيكسل فقط.
- إضافة الفلاش: لغاية الآن، فإن الكاميرا الأمامية لأجهزة "آيفون" لا تحتوي على الفلاش، لكن هذا الأمر سيتغير مع نظام "آيفون 7" الذي ستتحول كاميرته الأمامية إلى حلم لكل عشاق التقاط صور "السيلفي" نظرا لأن إضافة الفلاش ستجعلهم أكثر قدرة على التقاط صور واضحة بصرف النظر عن درجة سطوع إضاءة المكان المتواجدين به.
- استخدام تقنية "اللمس الضاغط": تشير التوقعات إلى أن جهاز "آيفون 7" المقبل سيكون 0.15 ملم أطول و0.2 أسمك من أجهزة "آيفون 6 و6 بلس"، وذلك لتطبيق ميزة اللمس الضاغط التي استخدمت بالفعل في ساعات Apple. هذه التقنية تتيح للمستخدم التفريق بين اللمس العادي الذي يمكنه من الوصول لتطبيقات الجهاز وخدماته، وبين اللمس المترافق مع ضغط بسيط والذي يوصله لخدمات أخرى. هذه التقنية استحدثت من أجل تسهيل استخدام خدمات مثل "iMessage" و"Apple Pay".
- البطارية: لطالما تعرضت بطاريات أجهزة "آيفون" للانتقاد، وهذا الانتقاد ازداد بعد أن قامت "Apple" بتكبير شاشة أجهزتها مما تسبب بازدياد رداءة البطارية نظرا لسرعة حاجتها لإعادة الشحن. لغاية الآن لا توجد معلومات واضحة حول طبيعة البطارية التي ستستخدمها "Apple" لجهاز "آيفون 7" المقبل، لكن المؤكد لغاية الآن أن نظام التشغيل الجديد "iOS 9" يحتوي على وضعية الطاقة المنخفضة والتي تساعد البطارية على تقليل الحاجة إلى إعادة الشحن بنسبة معقولة.
- الموديلات: من المتوقع أن تكرر "Apple" ما فعلته العام الماضي وتطرح هذا العام جهازا بشاشة 5.5 إنشات، يناسب من يحبون الشاشات الكبيرة، وجهاز آخر بشاشة 4.7 إنشات يناسب من يحبون أجهزة "الآيفون" متوسطة الحجم. لكن بعض الإشاعات تشير إلى احتمالية قيام "Apple" بطرح موديل ثالث بشاشة 4 إنشات التقليدية لتناسب من يشعرون بالحنين لتلك الأجهزة.
- الألوان: من المتوقع أن تقدم "Apple" جهازها الجديد بثلاثة ألوان؛ الرمادي الغامق، والذهبي فضلا عن اللون الوردي الجديد.
فضلا عما سبق، فإن من المتوقع أن تقوم "Apple" بالاستغناء عن الزر الرئيسي الفعلي "Home" والتحويل لزر داخل الشاشة يمكن تفعيله باللمس فقط.
ala.abd@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ggsl (gv)

    الجمعة 24 تموز / يوليو 2015.
    واو