صندوق تنمية المحافظات يدعم مشاريع بأدوات تمويل إسلامي

تم نشره في الخميس 23 تموز / يوليو 2015. 12:00 صباحاً
  • مشهد عام من محافظة الطفيلة-(أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان- توقِّع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اليوم مذكرة تفاهم مع صندوق الحج بهدف توفير خيارات تمويلية جديدة بحلة إسلامية أمام الراغبين للاستفادة من صندوق تنمية المحافظات. 
وقالت المدير التنفذي للمؤسسة هناء عريدي  إن " توقيع مذكرة التفاهم مع صندوق الحج  يهدف إلى تلبية مطالب أصحاب مشاريع للحصول على تمويل بأدوات إسلامية".
وأشارت إلى أن خمس جهات تقدمت في وقت سابق للحصول على تمويل من الصندوق لكن لم يتم توقيع اتفاقيات لعدم توفر تمويل بأدوات إسلامية.واشارت العريدي إلى أن المشاريع الخمسة ستقام في الاغوار والطفيلة ومنها مصنع تعبئة مياه ومصنع اعلاف وسكن طالبات في الطفيلة. 
واوضحت العريدي أن آليات التعاون مع صندوق الحج ستكون من خلال صياغة بنود الاتفاقية بعد عرضها على هيئة الرقابة الشرعية للصندوق وذلك للمشاريع  التي ترغب بالحصول على تمويل من هذا النوع.
وقالت العريدي "صندوق تنمية المحافظات قام من خلال المرحلة الأولى والثانية منذ بداية تكليف المؤسسة بإدارة وتنفيذ أعمال صندوق تنمية المحافظات الموافقة على تمويل 126 مشروعا صناعيا وخدميا منها 106 مشاريع جديدة (تحت التأسيس) و20 مشروعا قائما (توسعة وتحديث وتطوير) وبحجم تمويل يبلغ 60,094 مليون دينار وحجم استثمار كلي يتجاوز 131 مليون دينار ومن المتوقع أن تستحدث هذه المشاريع ما يقارب 3.587 فرصة عمل بعد اتمام عمليات التنفيذ".
يشار إلى أن صندوق تنمية المحافظات أعلن إطلاقه الملك عبدالله الثاني في شهر تموز (يوليو) 2011 خلال زيارته إلى محافظة البلقاء بقيمة 150 مليون دينار ترصد على عدة سنوات، لكن تفعيل الصندوق بشكل رسمي تأخر إلى شهر أيلول (سبتمبر) من العام 2012، علما بأن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية هي الجهة المسؤولة عن إدارة الصندوق.
وجددت العريدي التأكيد على أن الصندوق يهدف إلى تمويل واستثمار المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة الاقتصادية والمنتجة سواء كانت قيد التأسيس والإنشاء أو الشركات القائمة التي تهدف إلى البدء أو التوسع في المشاريع الإنتاجية (في قطاعات الصناعة والخدمات والأعمال الزراعية).
وقالت إن "الصندوق يستهدف أي مواطن أردني أو مجموعة من الأشخاص لديهم فكرة إبداعية ولهم الرغبة والقدرة على إنشاء مشاريع إنتاجية جديدة في المحافظات أوالتوسع وفتح فروع جديدة في المحافظات لمشاريع قائمة ولديهم القدرة العلمية والعملية على متابعة وإدارة المشروع إضافة إلى الجمعيات التي لها الرغبة والمقدرة على إنشاء وامتلاك مشاريع إنتاجية وذات قيمة واضحة وعالية بالنسبة للاقتصاد الوطني".
ويعمل الصندوق على الاستثمار في تمويل المشاريع الإنتاجية المزمع تأسيسها في المحافظات، والتي لا يقل حجم استثمارها عن 100.000 دينار ويتم تمويل هذه المشاريع بأدوات تمويلية غير تقليدية مختلفة، وذلك على شكل مشاركات برأس المال وقروض شراكة والأسهم البينية إذ تعتبر الأسهم البينية الأداة الأكثر استخداماً وهي أداة تجمع بين صفات التمويل برأس المال والقروض، ويتم تحديد نسبة مساهمة الصندوق في المشروع بما يتناسب مع الاحتياجات التمويلية على أن لا تتجاوز 80 % من إجمالي حجم المشروع.
tareq.aldaja@alghad.jo

التعليق