"التعليم العالي" يناقش مسودتي قانوني التعليم العالي والجامعات الخميس

تم نشره في الجمعة 24 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (ارشيفية)

تيسير النعيمات

عمان - يناقش مجلس التعليم العالي الخميس المقبل، مسودتي مشروعي القانونين المعدلين لقانوني التعليم العالي، والجامعات الأردنية وإعداد المقاعد المتوافرة في الجامعات الرسمية في ظل تنسيبات هذه الجامعات.
كما يناقش المجلس إمكانية تطبيق قراره، برفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية والخاصة، في ظل نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) وشرائح المعدلات حسب ما كشفه لـ"الغد" وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا.
وبين الخضرا أن المجلس سيناقش مقترحات بإجراء تعديلات على قانون التعليم العالي، أبرزها ما يتعلق بأهداف وواجبات ومهام المجلس، ومن يكون عضوا فيه.
وأشار إلى إضافة شرط ألا يكون عضو المجلس، يتولى أي موقع إداري في أي من الجامعات.
وأوضح الوزير أن إضافة هذا الشرط، يأتي من أجل حاكمية قرارات المجلس، الذي يراقب أداء الجامعات ويناقش التقارير حوله، فضلا عن عدم جواز الترشح لأي موقع قيادي في الجامعات الرسمية من عضو المجلس.
كما سينص القانون على تمثيل القطاع الصناعي في عضوية المجلس، وإمكانية إضافة استراتيجيين، يعطون من خبراتهم للمجلس.
ومن أبرز التعديلات على قانون الجامعات، ما يتعلق بتعزيز مبدأ استقلالية الجامعات، وتعزيز رقابة وإشراف مجلس أمناء الجامعة، لمحاسبة ومتابعة أداء رئيس الجامعة، وتزويد المجلس بتقارير دورية عن أداء الجامعة ورئيسها، ومدى تحقيق الخطط الموضوعة.
وبشأن تنفيذ قرار المجلس حول رفع الحد الأدنى لمعدل القبول في الجامعات الرسمية من 65 % - 70 % وفي الجامعات الخاصة من 60 % - 65 %، أشار وزير التعليم العالي إلى أن تنفيذ القرار، منوط بنتائج امتحان "التوجيهي" وشرائح المعدلات المتوقع إعلانها الأسبوع الحالي.
وبين أنه جرى التوافق مع لجنة التربية النيابية على ربط تنفيذ القرار بنتائج "التوجيهي"، مؤكدا على مراعاة الاعتبارات الاجتماعية، واستمرار إصلاح التعليم العالي وقدرة الجامعات الاستيعابية في الشروع بتنفيذ القرار أو إرجائه للعام المقبل.
وحول إقرار أعداد المقاعد المتوافرة في الجامعات الرسمية لمرحلة البكالوريس للعام الدراسي المقبل 2015 – 2016، قال الخضرا إن "هيئة الاعتماد للمجلس، تلقى كتبا من معظم الجامعات الرسمية تتضمن عدد المقاعد المتوافرة في كل تخصص، وللبرنامجين العادي والموازي، بانتظار اكتمال وصول كتب الجامعات الأسبوع الحالي، ليصار لاتخاذ قرار بتحديد عدد المقاعد المتوافرة في الجامعات كافة.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق