1.2 مليون سيارة يوميا في عمان

تم نشره في الاثنين 27 تموز / يوليو 2015. 12:00 صباحاً
  • اختناق مروري كبير سجل ظهر أمس في شارع مكة المكرمة بعمان-(تصوير: أسامة الرفاعي)

مؤيد أبو صبيح

عمان– قال المدير التنفيذي للنقل والمرور في أمانة عمان الكبرى الدكتور أيمن الصمادي أن أزمة السير في العاصمة عمان "طارئة"، مشيرا في الوقت ذاته، إلى أنها مرشحة للبقاء، حتى الثلث الأخير من شهر آب (أغسطس) المقبل.
وأرجع الصمادي، في تصريح لـ"الغد"، سبب الازدحام المروري لموجة الحرارة التي تجتاح المملكة حاليا، ووصول آلاف السياح، بمركباتهم لعمان، عدا عن تبعات شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد، فضلا العطلة الصيفية للطلاب.
وقدر الصمادي عدد السيارات في النهار داخل العاصمة عمان بنحو مليون 200 ألف سيارة، في وقت تشهد شوارع عمان الرئيسية والفرعية ازدحامات مرورية خانقة، منذ ساعات الصباح الباكر، وحتى وقت متأخر.
وبين أن الأزدحام المروري في فترات الليل يكون حاليا في محيط المطاعم والمولات والفضاءات الحضرية.
إلى ذلك، تعتزم الأمانة، بحسب الصمادي، إجراء دراسات مرورية معمقة، على دوار الداخلية لحل الأزمة المرورية هناك.
وأكد أن الحل المروري لدوار الداخلية سيكون مرتبطا بالحلول المرورية، التي سيتم انجازها على شارع الاستقلال.
وكانت الأمانة أعلنت خلال أيار (مايو) الماضي عن عزمها تنفيذ تحسينات وتعديلات مرورية على شارع الاستقلال، لحل أزمة السير الخانقة، التي تبلغ ذروتها ساعات الصباح الباكر، وتمتد حتى الحادية عشرة صباحا.
وقال عضو مجلس الأمانة عن منطقة بسمان المحامي عمار الداود، لـ"الغد" إن الدوائر المعنية في الأمانة، تدرس حلولا مرورية وصولا لأنجعها، من بينها وضع إشارات ضوئية على الشارع في الاتجاهين، لتخفيف الازدحام على جسر المربط باتجاه وادي الرمم، ودوار الداخلية.
ورجح الداوود استخدام طرق بديلة داخل الاحياء في مناطق النزهة والهاشمي والقصور والمدينة الرياضية وعرجان وجبل الحسين لتخفيف الازدحام.
ويسلك شارع الاستقلال في ساعات الذورة أكثر من 30 ألف سيارة، وفق دراسات وإحصائيات لأمانة عمان.

moayed.abusubieh@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »فشل خدمات النقل العام (ربى)

    الاثنين 27 تموز / يوليو 2015.
    الفشل الذريع في خدمات النقل العام جعل من كل مواطن اقتناء سيارته الخاصة وهو ما اوجد ازدحامات مرورية في الطرق والشوارع فضلا عن ازمات اقتصادية
  • »حل الأزمة المرورية في كل عمان (أبو حمدي)

    الاثنين 27 تموز / يوليو 2015.
    أتذكرون كيف حلت الأزمة المرورية المستحيلة في راس العين ووسط البلد ؟ جعل الشارع باتجاه واحد. اقترح دراسة بعض الشوارع الرئيسية باتجاه واحد وسترون كيف ستكون انسيابية السير.