استقرار التضخم في منطقة اليورو عند %0.2

تم نشره في السبت 1 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً

بروكسل  - استقر معدل التضخم في منطقة اليورو دون تغيير في تموز مع استمرار هبوط أسعار الطاقة الذي أبطل تأثير ارتفاع أسعار السلع الصناعية والخدمات.
وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) يوم الجمعة إن أسعار المستهلكين في الدول التسع عشرة الأعضاء بمنطقة اليورو ارتفعت 0.2 %على أساس سنوي في تموز وهي نفس النسبة التي زادت بها في حزيران (يونيو) الماضي.
ووافقت التقديرات الأولية توقعات السوق رغم تقارير صدرت أول من أمس عن تضخم نسبته 0.1 %فقط في ألمانيا وعودة أسبانيا إلى انكماش الأسعار في تموز بما أشار إلى أن بيانات منطقة اليورو كان من الممكن أن تأتي أضعف من ذلك.
ومع استبعاد أسعار الطاقة والأغذية غير المصنعة فيما يسميه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي زادت الأسعار 0.9 %مقارنة مع 0.8 بالمئة في حزيران (يونيو).
وانخفضت أسعار الطاقة 5.6 %على أساس سنوي لتنزل بوتيرة أكبر من حزيران(يونيو ). وزادت أسعار الأغذية غير المصنعة 1.3 % في تموز(يوليو) انخفاضا من 1.9 %في الشهر السابق.
وتسارع معدل تضخم أسعار الخدمات والسلع الصناعية وإن كانت السلع قد ارتفعت بنسبة 0.5 %فقط.
ولا تشمل تقديرات يوروستات الأولية لشهر يوليو تموز الحسابات القائمة على المقارنة الشهرية.
وفي نيسان(أبريل) توقف انكماش الأسعار في منطقة اليورو بعد استمراره أربعة أشهر لكن التضخم لا يزال أقل بكثير من المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي ويقل قليلا عن اثنين بالمئة.
وقال يوروستات أيضا أمس إن معدل البطالة في منطقة اليورو بلغ 11.1 % في حزيران (يونيو) للشهر الثالث على التوالي وسجلت ألمانيا أقل معدل للبطالة في المنطقة عند 4.7 %.  (رويترز)

التعليق