تجميد قرار رفع معدلات القبول الجامعي

تم نشره في الأحد 2 آب / أغسطس 2015. 03:27 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 2 آب / أغسطس 2015. 10:23 مـساءً
  • وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا يتحدث في حوار مع "الغد" سابقا - (تصوير: ساهر قداره) - ارشيفية

تيسير النعيمات

عمان- جمّد مجلس التعليم العالي قراره السابق، برفع الحد الادنى لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية من 65 الى 70، وفي "الخاصة" من 60 الى 65، على ان يعاد النظر فيه العام المقبل، بعد صدور نتائج امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) المقبل، وفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا.
واوضح الخضرا، في مؤتمر صحفي عقده امس، بعد اجتماع للمجلس، ان التجميد جاء "لان نتائج امتحان التوجيهي في الدورة الصيفية، اظهرت تحسنا في مدخلات الجامعات، ووجود اعداد كافية من الطلبة للدراسة في كليات المجتمع".
الى ذلك، أرجأ المجلس قرار تحديد اعداد المقبولين بالجامعات الرسمية الى اجتماع آخر، يعقد الاسبوع المقبل، فيما يتوقع بدء استقبال طلبات القبول الموحد الثلاثاء او الاربعاء المقبلين.
كما قرر المجلس، تخفيض الحد الادنى لمعدلات القبول في تخصصات كليات الشريعة والقانون والزراعة بالجامعات الرسمية والخاصة من 70 الى  65 %، بينما اقر بان يكون القبول في تخصص هندسة العمارة بصورة مباشرة من الجامعات الرسمية.
كما خفضت معدلات القبول في تخصصات العلوم الطبية المساندة والتأهيل من 75% لتصبح 70% في الجامعات الرسمية والخاصة، "لأن تلك التخصصات تمثل مهنا يمكن لخريجيها العمل في سوق العمل مباشرة، حتى ولو بمشاريع خاصة".
وخفض المجلس معدلات القبول في تخصصات الصحافة والاعلام والتصميم والتواصل البصري في الجامعات الرسمية من 70 % - 65  %، وحصر عمليات القبول في تخصصات تربية الطفل ورياض الاطفال وتربية الطفولة المبكرة للاناث فقط.
واكد الخضرا أن "تجميد قرار رفع الحد الادنى لمعدلات القبول، لا يعد تراجعا عن قرار المجلس السابق، بل جاء بعد قناعات المجلس بأن معدلات التوجيهي وتوزيع الطلبة على فئات المعدلات، أغنى عن قرار رفع المعدلات، لأن توزيع فئات المعدلات، جاء ليتوافق مع الغاية والأهداف التي من أجلها اتخذ المجلس قراره السابق، برفع الحدود الدنيا، وهو توجيه الطلبة نحو التعليم الجامعي المتوسط والتقني.
وبين الخضرا بأن المجلس خفض معدلات القبول في تخصصات القانون والشريعة والصحافة والإعلام والتصميم البصري والزراعة من 70 % إلى 65 % في كل من الجامعات الحكومية والخاصة على حد سواء.
واشار الى أنه وعبر مقارنة عدد الطلبة الناجحين في "التوجيهي" ضمن شريحة معدلات (65 %- 69.9 %)، تبين أن هذا العدد ارتفع عن العام الماضي 2014 بمقدار 914 طالباً وطالبة، وبنسبة زيادة 42,6 %، ما يعني في حال الاستمرار برفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول، زيادة عدد الطلبة المتضررين نتيجة لذلك.
وقال الخضرا ان "نتائج التوجيهي 2015، تبين أن هناك زيادة في عدد الطلبة الذين يمكنهم الالتحاق فقط ببرامج التعليم التقني المتوسط، وقد ارتفع هذا العدد ليصبح 1929 طالباً وطالبة مقارنة بـ 1357 العام الماضي، وبنسبة زيادة 42.2 %".
واشار الى ان التحليل الاحصائي لنتائج "التوجيهي"، بين أن إجراءات وزارة التربية والتعليم من حيث ضبط اجراءات الامتحان، وكذلك تنويع طبيعة الأسئلة، بدأت تُؤتي أُكلها مع ظهور نتائج التوجيهي، وتبين النتائج أن توزيع معدلات الطلبة في الامتحان، بدأ يميل نحو منحنى التوزيع الطبيعي.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كليات المجتمع (abdalilah)

    الأحد 2 آب / أغسطس 2015.
    يعين خريج كلية المجتمع على الفئة الثانية في ديوان الخدمة والفئة الثانية اقل فئة حاصلة على راتب ومميزات في الوظائف فاذا اردتم ترغيب بكليات المجتمع عدلوا اوضاعهم في ديوان الخدمة