ارتفاع صادرات الخضار إلى 100 ألف طن الشهر الماضي

تم نشره في الثلاثاء 4 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • سوق الخضار المركزي -(أرشيفية- تصوير: أسامة الرفاعي)

عبدالله الربيحات

عمان- أكد وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي أن صادرات الخضار والفواكه الأردنية إلى الأسواق العربية والأجنبية واصلت ارتفاعها التدريجي خلال شهر تموز (يوليو) الماضي، حيث تم تصدير ما مجموعه 100 ألف طن بزيادة 25 % عن الشهر نفسه للعام 2014.
وأضاف الزعبي أنه "وأمام هذه الزيادة تقلص الانخفاض في حجم الصادرات الكلي من بداية العام الحالي إلى 9 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2014"، عازيا الانخفاض إلى إغلاق السوقين السوري والعراقي مع نهاية آذار (مارس) الماضي، حيث تم تصدير نحو491 ألف طن خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2015 مقارنة مع 541 ألف طن للفترة ذاتها من العام 2014.
وبين أن زيادة حجم التصدير الى دول الخليج العربي من بداية أيار (مايو) الماضي أدى الى تحسن ملحوظ وارتفاع تدريجي في حجم هذه الصادرات، ومن المتوقع أن تشهد الأشهر المقبلة عودة هذه الصادرات الى مثيلتها من العام الماضي، والتي بلغت 888 ألف طن مع نهاية العام 2014.
وقال إن الاجراءات الحكومية التي تم بذلها بهدف تسهيل الصادرات الزراعية نتيجة الأحداث الإقليمية، والسماح للشاحنات الأردنية المحملة بالخضار والفواكه بالمرور عبر الأراضي الكويتية (الترانزيت)، فضلا عن منح سائقي الشاحنات تأشيرة مرور لمدة 6 أشهر.

Abdallah.alrbeihat@alghad.jo

التعليق