شحنة جديدة من الغاز الطبيعي المسال تصل ميناء الصباح غدا

تم نشره في الأربعاء 5 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • باخرة تفرغ حمولتها في ميناء الغاز الطبيعي-(أرشيفية)

أحمد الرواشدة

العقبة - أكد مصدر مينائي أن الشحنة الخامسة من الغاز القطري المسال ستصل ميناء (الشيخ صباح الاحمد) غدا الخميس، حيث ستحمل الناقلة حوالي 155 الف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال ضمن الكميات المتفق عليها بين وزارة الطاقة وشركة شل العالمية.
وبين المصدر أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال (الشحنة الرابعة)، غادرت العقبة صباح الجمعة الماضي بعد أن انتهت عملية تفريغ 160 الف متر مكعب من الغاز المسال في الباخرة العائمة والثابتة "غولراسكيمو" المجهزة لهذا الغرض على ميناء الشيخ صباح الأحمد.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، قد دشن الخميس الماضي، ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال، ورصيف الخدمات البحرية لمنظومة موانئ الطاقة في ميناء العقبة، اللذين سيسهمان بشكل كبير وفعال في تطوير بيئة الاقتصاد والتجارة والخدمات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وتعزيز أمن التزود بالطاقة في المملكة وتجول في مرافقه، واستمع إلى شرح عن آليات العمل في هذا المشروع الحيوي، وإجراءات السلامة المتبعة، والتي تطبق وفق أفضل المعايير العالمية في هذا المجال.
وبين المصدر ان عمليات تفريغ الغاز الطبيعي المسال تتم وفق أعلى المواصفات العالمية وبكل نجاح ، مشيراً إلى أن الباخرة العائمة تقوم بتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى الحالة الغازية ومن ثم ضخه في خط الغاز العربي، الذي بدوره سيقوم بنقل الغاز الطبيعي الى محطات توليد الكهرباء؛ حيث ستصطف بشكل دائم في ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة، وستقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغها في خزانات الباخرة العائمة.
وبحسب الناطق الإعلامي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية حيدر القماز فأن كميات الغاز المسال التي استقبلتها المملكة عبر العقبة منذ نهاية أيار (مايو) حتى الاسبوع الماضي بلغت نحو 646 ألف متر مكعب على ثلاث شحنات إحداها كانت حمولة الباخرة العائمة، أما الشحنة الاولى فكانت حمولتها 154 ألف متر مكعب كانت محملة بالباخرة العائمة التي أصبحت تصطف بشكل دائم في العقبة لتفريغ شحنات الغاز المتتابعة فيها، حيث دخلت هذه الباخرة واصطفت في ميناء الغاز المسال بالعقبة تزامنا مع عيد استقلال المملكة في الخامس والعشرين من أيار (مايو) الماضي.
ورست الناقلة وهي الشحنة الرابعة من أصل 19 شحنة غاز متوقع وصولها خلال النصف الثاني من العام الحالي في اطار اتفاق بيع وشراء الغاز المسال الموقع مع شركة شل العالمية، حسب مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس عبد الفتاح الدرادكة، مؤكداً أن ميناء الغاز يزود حاليا محطات التوليد بحوالي 315 مليون قدم مكعب يوميا تسد كامل حاجة محطات توليد الكهرباء في المملكة من الوقود.
وأكد الدرادكة أهمية ميناء الغاز الطبيعي في مدينة العقبة، مبينا انه يتيح للمملكة استيراد نحو 490 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي تحل محل مادتي الديزل والوقود الثقيل المستخدم حالياً في توليد الطاقة الكهربائية.
كما الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة وقعت في الحادي والثلاثين من شهر تموز (يوليو) العام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة لمدة 10 سنوات مع شركة (غولار ال ان جي لمتد).

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

التعليق