التسجيل يستمر لغاية منتصف ليلة 13 الشهر الحالي

"القبول الموحد" تبدأ باستقبال طلبات الحصول على مقعد جامعي

تم نشره في الأربعاء 5 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • طلاب خلال عملية التسجيل في الجامعة الاردنية لعام دراسي سابق.-(تصوير: ساهر قدارة)

تيسير النعيمات

عمان– تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد وعبر موقعها الإلكتروني باستقبال طلبات طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للحصول على مقعد في الجامعات الرسمية لدرجة البكالوريوس ضمن قائمة القبول الموحد للعام الجامعي المقبل، من الثامنة صباح اليوم الأربعاء ولغاية الثانية عشرة من منتصف ليلة 13 من الشهر الحالي.
ويتوقع إعلان قائمة القبول الموحد خلال الأسبوع الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل.
ويشترط بالطالب الحاصل على معدل 65 % فأكثر فقط، الراغب بتقديم الطلب شراء بطاقة الدفع المالي، وقيمتها 15 ديناراً من أي من المكاتب البريدية، واتباع البيانات المثبتة عليها للدخول لبرمجية تقديم طلب الالتحاق، وإدخال بعض البيانات المثبتة في هوية الأحوال المدنية الخاصة به.
وكان شراء البطاقات متاحا للطلبة اعتباراً من أمس الثلاثاء.
ودعت وحدة القبول الطلبة إلى الدخول للموقع الإلكتروني، للاطلاع على مكوناته مثل: التخصصات المتاحة، شروط الالتحاق بها، رسومها، دليل تقديم طلب الالتحاق، وطباعة نموذج (مسودة) لخيارات الطالب، ومواقع تقديم طلب الالتحاق المجانية، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين إضافة إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الثلاثة السابقة.
 وأكدت أنه يمكن للراغبين إجراء أي تعديل على طلب الالتحاق الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
وبخصوص الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في أعوام سابقة (2004 فما قبل)، والحاصلين عليها من خارج الأردن، أو الحاصلين على الشهادات الأجنبية (بريطانية، أميركية، بكالوريا دولية، وغيرها)، طلبت الوحدة إرسال صورة عن كشف علامات هذه الشهادة بـ "أقصى سرعة ممكنة بالوسائل المحددة في الموقع الإلكتروني، حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها".
وقالت الوحدة إن جميع طلبات الالتحاق ستعامل بعدالة مطلقة، وبالطريقة ذاتها، مؤكدة انه "لا أفضلية للطلب المقدم في اليوم الأول عن المقدم في اليوم الأخير"، داعية الطلبة بالتروي، وعدم التسرع بتقديم طلب الالتحاق.
وبلغ عدد الذين يحق لهم التقدم بطلبات للقبول الموحد للعام الحالي نحو 28573 طالبا وطالبة وهم الذين حازوا على معدلات 65 % فما فوق، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم أن عدد الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي (الرسمية والخاصة) يبلغ نحو 30788 طالبا وطالبة.
ونسبت الجامعات الرسمية إلى الهيئة بتوفر نحو 30 ألف مقعد لدرجة البكالوريوس ضمن البرنامج العادي، ويتوقع أن يقرر مجلس التعليم العالي الأسبوع المقبل عدد المقاعد المتوفرة.
وكان مجلس التعليم العالي قرر في جلسة عقدها الاحد الماضي تجميد قراره السابق برفع الحد الأدنى لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية من 65 - 70 %، والخاصة من
 60 - 65 %، على أن يعاد النظر به العام المقبل.
كما قرر أيضا تخفيض الحد الأدنى لمعدلات القبول لبعض التخصصات، وخفض معدلات القبول في تخصصات أخرى كونها مطلوبة في سوق العمل، فيما حصر عمليات القبول في تخصصات تربية الطفل ورياض الأطفال وتربية الطفولة المبكرة بالإناث فقط.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »التعليم الموازي (jamal ghuniem)

    الأربعاء 5 آب / أغسطس 2015.
    الموازي هو اغتيال للعدل في فرص حصول الطلاب على حقهم في المقاعد الجامعية .... وهو ظلم لكثير من الفقراء الذين ﻻ يملكون المال حيث يستطيع من يملك المال أن يسلب حقهم في المقاعد الجامعية فقط ﻷنه صاحب مال ....