دول "آسيان" تحتفل في جاليريا رأس العين بالذكرى 48 لتأسيسها

تم نشره في الأحد 9 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • ممثلو دول آسيان خلال الاحتفال في جاليريا راس العين امس بذكرى تأسيس الاتحاد - (بترا)

 عمان - احتفلت دول اتحاد جنوب شرق آسيا "آسيان" مساء أمس الأحد، في جاليريا رأس العين، بالذكرى الثامنة والأربعين لتأسيس الاتحاد، بحضور ضيف الشرف أمين عمان الكبرى عقل بلتاجي، ورئيس الاتحاد سفير جمهورية ماليزيا، زاكري بن جعفر وعدد من سفراء دول الاتحاد.
وقال أمين عمان في كلمة له خلال الاحتفال "اننا نحن الدول والشعوب الشرقية، نشترك في قضايا حضارية واحدة، وتطلعات مستقبلية واحدة، ما يجعل علاقة الصداقة بيننا، تاريخيا وحاضرا ومستقبلا، واقعا حقيقيا وطبيعيا ومستقرا، يعكس مصالحنا وتطلعاتنا المشتركة".
وأضاف "يسر أمانة عمان الكبرى ان تشارك، مع سفارات دول اتحاد جنوب شرق آسيا، تنظيم أسبوع آسيان الأول، بالتزامن مع ذكرى تأسيس المنظمة، ومهرجان صيف عمان".
وأشار إلى ان الأردن مهتم بشكل كبير باستمرار العمل مع دول "آسيان" من أجل تطوير التبادل السياحي وتشجيع الاستثمار في قطاع السياحة خصوصا، لأن الأردن يتمتع بميزات إيجابية مهمة للجذب السياحي، أولها الأمن والاستقرار، مشيدا بالعلاقات الوثيقة التي تربط "الأمانة" بدول الاتحاد.
من جانبه شكر رئيس الاتحاد، سفير جمهورية ماليزيا، زاكري بن جعفر، دول آسيان المشاركة في الاحتفال، وأمانة عمان الكبرى، على المشاركة في تنظيم هذه الاحتفالية، وتنظيم الأسبوع الآسيوي الذي سبق الاحتفالية.
وقال بن جعفر "أظهر هذا الأسبوع الجمال الفريد لمواطني دول آسيا وثقافتهم وطبيعتهم الخلابة، من خلال عروض فيلمية متنوعة من دول تايلاند وماليزيا والفلبين واندونيسيا، والتي تنوعت بين العروض الكوميدية والدرامية وأفلام المغامرة، وعكست التنوع الثقافي الذي تتمتع به بلدان الاتحاد".
وقدم المشاركون في الاحتفال عروضا ثقافية ترفيهية من دول "آسيان" المشاركة، إضافة إلى أجنحة خاصة بالدول، تعرض لأهم المواقع السياحية والحرف اليدوية والأطباق.
ويأتي الاحتفال عقب مهرجان الأفلام الذي استمر 4 أيام واختتم اول من أمس الجمعة، وتضمن عروضا يومية لفيلمين عالميين، شملت ثمانية أفلام من دول "آسيان" المشاركة والحائزة على جوائز عالمية، وتعبر عن التنوع الثقافي في دول الاتحاد.
ويعبر احتضان عمان لمثل هذا التنوع الثقافي والعرقي التقليدي الذي يعبر عن تراث "الآسيان"، عن عمق وتميز العلاقات الثنائية التاريخية والاستراتيجية التي تربط المملكة باتحاد دول جنوب شرق آسيا في مختلف المجالات، ولتنشيط دور السفارات الصديقة في تشجيع السياحة إلى الأردن، والاستفادة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعت مع الدول الصديقة، إضافة إلى العمل على تنشيط المنتج السياحي ليتناسب مع أهداف السياح والزوار، والمشاركة بالمعارض والمناسبات كونها عوامل محفزة ومنشطة للقطاع السياحي في المملكة.
وتأسس اتحاد دول جنوب شرق آسيا عام 1967 في تايلند، وهو اتحاد إقليمي أصبح معروفا ويضم 10 دول من جنوب شرق آسيا، هي، اندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، سنغافورة، تايلند، بروناي، فيتنام، لاوس، بورما وكمبوديا.-(بترا)

التعليق