ضبط اعتداءات جديدة على خطوط المياه

تم نشره في الأحد 9 آب / أغسطس 2015. 02:15 مـساءً
  • خط مياه تعرض لاعتداء - (ارشيفية)

عمان- كشفت وزارة المياه والري عن عدد من الاعتداءات الجديدة التي قامت بضبطها مؤخرا وتفاصيلها ضمن حملتها المستمرة لإحكام السيطرة على مصادر المياه في مختلف مناطق المملكة بالتعاون مع مديرية الأمن لعام وقوات الدرك وقوات البادية الملكية وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

وقالت الوزارة في بيان لها ان هذه الاعتداءات تمثلت بضبط اعتداءات جديدة بمرافقة النائب العام للمرة الثانية في تاريخ المملكة لضبط الاعتداءات على الخطوط الناقلة والرئيسية في مناطق خان الزبيب الزميلة قرب سواقة، وام العمد والقسطل وحي القيسية/ بيادر وادي السير، ومحاولة حفر بئر مخالف في الرمثا تقوم بسحب كميات كبيرة من المياه بطاقة اكثر من 15 ألف متر مكعب من المياه المخصصة لغايات الشرب وتستخدم بطريقة غير مشروعة لسقاية مزارع أو بيعها، وكذلك اعتداء كبير على احد خطوط الري الرئيسية في منطقة ضرار/ الاغوار الوسطى.

وقال البيان، انه تم مداهمة المزارع المعتدية وفصل الخطوط وإعداد الضبوطات الخاصة بكل اعتداء، وتحويل الضبوطات الى المدعي العام، مشيرا الى ان احدى المزارع المجاورة للطريق الرئيسي كانت تقوم بتمديد اكثر من خط ولمسافة تزيد على 400 متر من خلال تمديد خطين احدهما بقطر 4 انش يسحب 100م3/ ساعة ويزود بركتي مياه كبيرتين تتسع كل منهما لأكثر من 10 آلاف م3، والثاني بقطر 3 انش يقوم بسحب 75 م3/ساعة يزود البرك و 4 مظلات.

كما تم ضبط مزرعة اخرى معتدية على نفس خط القسطل/ عمان من خلال تمديد خط قطر 3 انش بطاقة 75 م3/ ساعة لتزويد برك وري مزروعات مخالفة، وضبط عدة مزارع تقوم بالاعتداء على خط ناقل رئيسي بتمديد خط بطول 1 كم بطاقة 50م3/ ساعة وبطاقة 1200 متر مكعب يوميا.

وبناء على معلومة من احد المواطنين تم ايضا ضبط حفارة مخالفة اثناء محاولتها حفر بئر مخالف في منطقة الاكيدر / الرمثا حيث تم ضبط الحفارة ومصادرتها بعد قيامها بحفر البر على عمق كبير حيث تم حجزها لدى مشاغل وزارة المياه والري وتحويل الاوراق والضبوطات المتعلقة بالقضية للمدعي العام لجلب المعتدين.

وفي منطقة وادي السير تم ضبط كوادر المياه بالتعاون مع الحاكم الاداري في وزارة الداخلية عدد من الصهاريج المخالفة التي تقوم بالتعبئة من آبار مخالفة وينابيع غير مرخصة حيث قدرت المياه المباعة يوميا بحوالي 2500 دينار عبر بيع صهاريج بمياه ذات نوعية غير مطابقة للمواصفة الاردنية لمياه الشرب والقبض على عدد من المعتدين وتوقيفهم واحالة اوراق القضية الى المدعي العام لاستكمال اجراءات التحقيق.

وفي منطقة ضرار/ الاغوار الوسطى تم ضبط اعتداء كبير على خط ناقل لمياه الري ما ادى الى هدر كميات كبيرة من المياه المخصصة للمزارعين وإعادة تصويب الوضع وعمل الضبوطات اللازمة.

واكد المصدر ان الحملة مستمرة في جميع مناطق المملكة لإحكام السيطرة على مصادر المياه بكل حزم وفاعلية،، مشيرا الى ان تعاون المواطنين مع الحملة مكن وزارة المياه والري والاجهزة الرسمية من انجاز مزيد من الضبطوطات في جميع مناطق المملكة وتوفير مئات الآلاف من الامتار المكعبة من المياه التي كان المعتدون يقومون بسحبها بشكل مخالف للقانون.-(بترا)

التعليق