مجلس الوزراء يقرر إعفاء القطاع السياحي في البترا من غرامات التأخير وفوائد التقسيط

الحكومة توافق على السير في برنامج التسهيل الائتماني الممتد مع "صندوق النقد"

تم نشره في الاثنين 10 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً

عمان-   قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور الموافقة على السير في الاستفادة من برنامج التسهيل الائتماني الممتد مع صندوق النقد الدولي.
وأوصى المجلس باتخاذ القرار النهائي بشأن البرنامج بعد التفاوض على تفاصيله مع الصندوق خلال شهر تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.
ومن المتوقع تحقيق نتائج ايجابية وفوائد مهمة للدخول في برنامج تسهيل الصندوق الممتد من ابرزها دعم جهود الاصلاح الهيكلي وجهود الاصلاح ضمن رؤية الأردن "2025" وتوفير جزء من التمويل اللازم خلال الأعوام القادمة.
وقال وزير المالية امية طوقان "ان هناك إجماعا على أهمية استمرارية التعاون مع الصندوق بالنظر للنتائج الطيبة التي حققها الاردن خلال البرنامج الذي انتهى مؤخرا والذي تم تنفيذه منذ العام 2012 وحتى 2015".
ولفت الى ان القرار النهائي بالسير بالبرنامج يعتمد على التفاصيل التي ستنتج عن المفاوضات مع الصندوق في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، لافتا الى قرار سابق لمجلس الوزراء بتفويض وزير المالية لبدء التفاوض "واذا وصلنا الى النتائج المرجوة مع الصندوق يمكن اتباع هذا البرنامج".
واشار الى ان البرنامج لا يتضمن أي شروط "بعد ان حققنا استقرار الاقتصاد الكلي، بمعنى ان المالية العامة في وضع صحي".
وأكد وزير المالية ان البرنامج الذي تم انجازه منذ 2012 وحتى اليوم هو في صميم التنمية وليس كما يقول البعض بأنه برنامج اصلاح مالية عامة.
من جهة ثانية، وافق "الوزراء" على إعفاء القطاع السياحي في لواء البترا من غرامات التأخير وفوائد التقسيط، وتقسيط المبلغ المستحق عليه.
وتضمن القرار تقسيط الارصدة المترتبة من ضريبة الدخل والمبيعات على المنشآت الفندقية على اربعة وعشرين شهرا دون تقديم ضمانات، وإعفاء المنشآت الفندقية من جميع الغرامات ومن فوائد التقسيط.
كما وافق المجلس على استمرار الاعفاءات الممنوحة للمشاريع الممولة من المكتب الوطني لبرنامج تطوير التعليم العالي (تمبوس 3).
ووافق من حيث المبدأ على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام المعهد القضائي الأردني لسنة 2015 وإرساله الى ديوان التشريع والرأي بهدف إعداد المؤهلين لتولي الوظائف القضائية ورفع كفاءة القضاة والموفدين.
وبموجب النظام المعدل تم تخصيص 5 مقاعد للمقبولين في برنامج دبلوم المعهد القضائي من موظفي وزارة العدل لملئها من بين موظفي الوزارة الذين اجتازوا مسابقة القبول وحسب تسلسل العلامات فيها بناء على تسمية الوزير.
إلى ذلك، وافق "الوزراء" على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي المنوي توقيعها بين وزارة الزراعة ونظيرتها الرومانية بهدف تشجيع التعاون الاقتصادي والعلمي والفني ومراكز الابحاث والمنظمات الاخرى ذات الصلة التي تعمل في المجالات الزراعية.
فيما قرر المصادقة على اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق التي وقع الاردن عليها العام 2013 وتفويض مندوب المملكة الدائم لدى الامم المتحدة في نيويورك بايداع المصادقة لدى الامين العام للأمم المتحدة. -(بترا)

التعليق